;
نايف زين اليافعي
نايف زين اليافعي

المرأة في الصحافة اليمنية 2215

2010-10-21 01:24:52

لا أحد يستطيع أن ينكر أو يقلل من التطور الكبير الذي شهدته الصحافة اليمنية خلال أكثر من عشرين عاماً وتحديداً منذ 22 مايو 1990م إلى اليوم فبعد عدد من الإصدارات المتواضعة ، أصبحت لدينا اليوم إصدارات صحفية كثيرة ما بين صحف يومية وأسبوعية ونصف شهرية وشهرية إضافة إلى المحلات والمواقع الصحفية والنشرات..الخ.

ومع هذا التطور الكبير والمتزايد في صحافتنا اليمنية تظل هناك حاجة ماسة وضرورية إلى تشجيع المرأة بما يمكنها من الحضور بشكل أكبر في الصحافة اليمنية مقارنة بأخيها الرجل وحديثنا هذا لا يعني بأي حال من الأحوال أن نقلل من الصحافية اليمني ودورها الكبير والبارز في خدمة الوطن وقضاياه وتطلعاته المختلفة عبر بلاط صاحبة الجلالة.. بل إن ما نقصده هو أن هذا الدور يجب أن يتزايد ويتضاعف أكثر في ظل وجود خامات ومواهب وطاقات نسوية في الجانب الصحفي والإعلامي.. وكل ما تحتاجه تلك الخامات والمواهب والطاقات هو الدعم والرعاية والتشجيع وخلق الظروف الملائمة والمساعدة على زيادة عدد الصحفيات والإعلاميات في اليمن ولعل من أهم وأبرز هذه الظروف التي ذكرناها هو التوعية الوطنية الجادة الصحفية والإعلامية باعتبارها مسؤولية ليست ملقاة على كاهل الرجل فحسب بل هي مسؤولية ملقاة على الرجل والمرأة معاً كما أن من الظروف التي تساعد على ذلك هو القضاء على النظرة الدونية للمجتمع تجاه الصحافية ومحاربة تلك العادات والتقاليد السلبية في المجتمع التي ترى في عمل المرأة في مجال الصحافة والإعلام عيباً ونقصاً وخروجاً عن المألوف.

ولعل الناظر للصحافيات والإعلاميات في اليمن وفي الصحافة اليمنية سيرى قلة قليلة منهن إلا أنهن رغم قلتهن استطعن أن يحققن حضوراً طيباً وفاعلاً .. بل إن عدداً منهن تميزن بشكل ملفت يدعو للإشادة والإعجاب في مجال الكتابة الصحفية وغيرها من الجوانب الأخرى ولعلي هنا على سبيل المثال لا الحصر أشيد وألفت النظر إلى واحدة من المواهب الصحافية والإعلامية وتحديداً الأخت والزميلة/أحلام القبيلي التي أرى منها صحافية وإعلامية متميزة ومتألقة .. وعلامة بارزة ووضاءة لا يمكننا إلا الإشادة بها وما تقدمه عبر صحيفة "أخبار اليوم" وصحف أخرى، إضافة إلى أحلام القبيلي هناك مجموعة لا بأس بها من الصحفيات والإعلاميات والمطلوب هو الدعم والرعاية والاهتمام بموضوع الصحافيات والإعلاميات من جهات الاختصاص .. فهل يتم هذا ؟.. نتمنى ذلك.

آخر الكلام:

يا طير شل الرسالة لبنت القبيلي وسافر * واحمل معك قول صادق وأخلص تحية

حيا ببنت القبيلي وأقوالها والخواطر * وأسلوب رائع وهادف وأقوال حلوة بهية

واليوم في الشعر بارسل أبيات با قول حاضر * واهديك يا أخت شعري تكريم وأغلى هدية

من أبين الخير باهدي لكل غايب وحاضر * نيشان لك يا زميلة بابيات عذبة شجية

وإلى لقاء آخر إن شاء الله..

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد