;
عبد الفتاح البتول
عبد الفتاح البتول

الحوثيون والقاعدة والمواجهات القادمة!! 2081

2010-11-30 04:18:33

بعد إعلان تنظيم القاعدة مسؤوليته عن التفجير الانتحاري الذي استهدف مجاميع للمتمردين الحوثيين فرع الجوف ـ تكون المعركة بين الطرفين قد بدأت وتكون حرب صعدة وفتنة الحوثي قد دخلت مرحلة جديدة ومواجهات متجددة.

shape3

وفي هذا السياق ينبغي التأكيد على أن كلاً من القاعدة والحوثيين جماعات مسلحة خارجة عن نطاق الدستور والقانون، وأن ما حدث في الجوف لم يكن استهدافاً لمواطنين أبرياء كما يتحدث البعض، وإنما هو انتقام للقاعدة من المتمردين الحوثيين الذين قاموا باحتجاز عنصرين اثنين من تنظيم القاعدة وتسليمهما إلى الأجهزة الأمنية والسلطات الرسمية.

وحسب العديد من المراقبين والمحللين فإن اعتقال الحوثيين لعناصر من القاعدة يعني إعلان الحوثيين الحرب ضد التنظيم وأن الحديث عن تحالف وتنسيق بين المتمردين والقاعديين لم يكن صحيحاً ولا صائباً.

ومن الواضح أن الحوثيين يتحاشون المواجهة مع القاعدة، ومن أجل ذلك سارع المتحدث باسم المتمردين لاتهام أميركا وإسرائيل بالوقوف وراء التفجير الانتحاري الذي وقع في "الجوف"، فقد أراد المتمردون الظهور بدور البطل الذي يواجه أميركا وإسرائيل كذباً وزرواً وهذا نفس الخطاب والأسلوب الذي يستخدمه حكام طهران عند حدوث أي عملية اغتيال أو تفجير في إيران، حيث يسارعون لاتهام أميركا وإسرائيل والدول الغربية، بقصد استغلال عواطف المسلمين وكراهيتهم لإسرائيل وأمريكا.

وأتفق مع ما ذهب إليه الدكتور/ محمد جميح من أن الحوثيين لا يستهدفون أميركا ولا إسرائيل ولا هؤلاء يستهدفون الحوثيين والجميع يعرف أن أميركا رفضت إدراج الحوثيين في قائمة الجماعات الإرهابية والداعمة للإرهاب، وأن أميركا مارست ضغوطاً شديدة على الحكومة اليمنية لوقف الحرب السادسة، وأكثر من ذلك فإن السفارة الأميركية بصنعاء عبرت عن أسفها للخسائر التي وقعت في أرواح المدنيين الحوثيين، في الهجومين اللذين وقع أحدهما في الجوف والآخر في صعدة، والسفارة الأميركية وهي تقدم التعازي لأسر الضحايا "المدنيين" اكتفت بوصف اتهام الحوثيين لأميركا بالوقوف وراء الهجموم ـ بالإدعاءات سخيفة ولا أساس لها.

ومن المفارقات العجيبة أن أميركا تعتبر قتلى الحوثيين مدنيين وأبرياء وتدين استهدافهم، في الوقت الذي تستهدف المدنيين والأبرياء في بعض المناطق بحجة أنهم من عناصر القاعدة، أو من المشتبه بانتمائهم للتنظيم، ومن نافل القول أننا لا نقر ما تقوم به عناصر القاعدة من استهداف المدنيين والأبرياء الحقيقيين من المواطنين ورجال الأمن والأجانب المستأمنين.

 أما فيما يتعلق بالصراع الحاصل اليوم بين القاعدة والحوثيين، فإن الأمر يختلف من عدة وجوه، أبرزها أن الحوثيين ليسوا مدنيين وإنما مقاتلين ومجرمين وليسوا أبرياء، فلا يصح الانسياق وراء الخطاب الأميركي الذي يوزع تهم الإرهاب حسب ما يخدم مصالحهم ويحفظ أمنهم وبلادهم، غير مكترثين بأمن غيرهم، فقد رأينا كيف يتعاملون مع الدول والأفراد والجماعات بمزاجية مفرطة.. ففي الوقت الذي قاموا فيه باحتلال العراق وتدمير الدولة العراقية بكذبة أسلحة الدمار الشامل ـ تراهم يتعاملون مع السلاح النووي الإيراني بكل مرونة ونعومة وصداقة، ولم يعد سراً ولا خافياً على أحد التحالف الاستراتيجي بين أميركا وإيران والأقليات الشيعية في المنطقة، بما في ذلك المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على محافظتي صعدة والجوف ومناطق أخرى في عمران ومأرب وصنعاء وحجة.

ولاشك أن الهجومين اللذين شنتهما القاعدة ضد الحوثيين في الجوف وصعدة والبيان الصادر عن القاعدة ـ يعني أن المعادلة في هذه المناطق أصبحت أكثر تعقيداً والأوضاع أصبحت أكثر خطراً، خاصة وأن الصراع سوف يتخذ أشكالاً كثيرة وسيتداخل فيها الجانب القبلي مع الطائفي، مع "المصلحي" وإذا كانت عدن وأبين تشهد منافسات "خليجي 20"، فإن الجوف وصعدة ستشهد منافسات من نوع آخر.. ولله الأمر من قبل ومن بعد!!.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد