;
إيناس علي
إيناس علي

الفرق بين المسالم والمستسلم 1737

2010-12-15 04:03:27




من هو المسالم؟! وهل هناك فرق بينه وبين المستسلم!! قد يكون هناك فرق ولكن لا أظنه كبيراً.. هل أنتم معي!
لنعرفهما: أولاً: المسالم
المسالم هو الذي يفعل دائماً ما هو مرغوب فيه "طبعاً من قبل المجتمع" وبهذا يظن أ ن سلوكه مثالي فهو يعمل كل ما يملي عليه ولو حتى على مضض فهو مسالم بكل ما تعني الكلمة، لا يريد مناقشة لأنه يعرف أن لن يصمد أمامها فهو لا يفكر في التغيير.. وما يتبع ذلك من مجهود فكري وجسدي فهو متكاسل أيضاً وهذا هو حال معظم الناس حتى لو مر هذا المسالم من أمام حادث أو موقف صاحبة بحاجة للمساعدة وإلى من يسانده، هنا سيكتفي المسالم بنظرة تنم عن الاستنكار والإشفاق على صاحب الحادث أو الموقف ويردد في نفسه الحديث الشريف "من رأى منكم منكراً فليغيره بقبله"، طبعاً هذا فقط ما يتذكره من الحديث وتيجاهل أوله وآخره فالوسط هو خير الأمور عنده .. وهو كذلك يرفع اللون الأبيض "الراية البيضاء" ويجعلها شعاره الأبدي فاللون الأبيض عنده هو اللون المحبب فهو لون صافي لا يريد له أن يتلوث وبهذا سيكون دوماً في أحسن حال.
أما المستسلم فهو شخص قد بذل كل جهد في نظري قد وقام بما يستطيع فعله ثم بعد الضغوطات أستسلم وأعلن أنه لم يعد قادراً على تحمل المزيد، للأسف أصبح مسالماً لكنه ليس مسالم في الأصل بل أجبر على ذلك.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد الجماعي

2024-05-06 23:20:44

"فسيلة" الزنداني؟

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد