;
هشام علي السقاف
هشام علي السقاف

مبادرة .... 1454

2011-03-12 07:56:17


ارتبط مفهوم ( المبادرة ) بالعمل القسري الذي كان يفرضه الحزب ( الثوري) الحاكم في الجنوب سابقا على المواطنين أو العمال و الموظفين و لا يدفع عليه أجرا ، و تبدّل المفهوم اليوم ليصبح أفكارا تطلق من عديد اتجاهات ـ بكثرة الآن مثل مبادرات زمان ـ لعلاج مشكلات أفرزها الواقع الثوري العربي أمام الحكام المؤبدين .. و ( زي زمان ) إذا جاءت (المبادرة) من الحاكم فعلى الشعب قسرا أن يؤيدها .
الحاكم يبدّل مبادراته ، و( الشعب) يؤيد ، و الشعب تغيّر و لم تتغيّر حتى عدسات الرؤية لدى الحكام، أما الرؤى فمحال ..بالله حوشوا عنا هذه الكلمة .
•كنت انتظر ـ و حتى في هذه الأمنية يهزأ بي أصحابي ـ أن يرتقي عبد الله علي صالح (أقصد التسمية هنا ) إلى التعبير ( بصدق) عن وحدويته بأن يعلن تنحّيه من أجل الوحدة التي جسدتها ثورة شباب التغيير ، حفظاً لدماء مليون شهيد سيضـــحّي بهم ـ كما قال ـ من أجل ( الوحدة ) !! لا يعلم إلا الله أي وحدة و أي وطن!!
زاد الأمل زاد، و كما قال المحضار :
" و الخارب يجود الله بتعميره
راجين من خيره
يساعدنا و يسعدنا كما الأخيار
دار الفلك دار "

فتوّة
فزعت ابنتي الصغيرة في مدرستها عندما سمعت أزيز الطائرة الحربية محلقة فوق الرؤوس عشوائيا في سماء مدينتها ، التي تبعد مئات الأميال عن موقع خطاب ( فخامته ) بصنعاء صباح الخميس الفائت ، و احتضنتني مستفسرة : " هل وصلنا القذافي يابوي " ؟ .
•بالعكس من شعورها ، جاء الابن الأكبر منها ، منتشياً يقول :"هتفنا إرحل، فهربت الطائرة" .
يحدثني أحدهم عن ابنه في الثانوية ، بعد أن حذره من مغبة المشاركة في التظاهرات اليومية ومن خطر بلطجة الأمن ، فجاء ردّ الابن :" هل تضمن لي وظيفة أو حتى عروسة؟"
•صارت التحية الجديدة عندنا عند التئام الأسرة في الظهيرة أو العشاء " الشعب يريد .. أيّ طعام" و يعودون للاعتصام .
يكفينا من ثورة مصر عودة النكتة ، و كل هذا الإحساس بالأمل بعد اليأس ، و استعادة الفتوّة في داخلنا بعد أن " هرمنا .. هرمنا " ، و تلك النشوة عندما تنش الذباب فتصرخ : " ارحل " !!
نقلا عن نيوزيمن

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد