;
عبدالله المجالي
عبدالله المجالي

مجزرة اليمن 1689

2011-03-20 09:18:59


لا يمكن وصف ما حدث في ساحة التغيير في العاصمة اليمنية صنعاء أمس الأول إلا بالمجزرة والجريمة البشعة، ولا يمكن لعاقل أو منصف أن يبرر ما حدث من إطلاق رصاص حي على رؤوس وصدور وأعناق شباب عزل لا يحملون سوى يافطات وعصبات رؤوس مكتوب عليها "ارحل".
لن يستطيع النظام اليمني أن يبرر ما جرى، فإن كانت أدواته هي التي ارتكبت المجزرة، فهو مسؤول مباشر عما جرى، وإن كانت جهات خارجة عن إرادته هي التي ارتكبت المجزرة، فهذا يعني أنه غير قادر على حماية شعبه.
ما حدث في ساحة التغيير يكشف الوجه الحقيقي للأنظمة العربية التي تختفي وراء شعارات زائفة تتحدث عن الديمقراطية وحقوق الإنسان ومحاربة الفساد، إنها أنظمة ظالمة مغتصبة للحكم.
النظام اليمني وعلى رأسه علي عبدالله صالح يتحمل مسؤولية الجريمة النكراء؛ فلا يمكن لنظام يحكم شعبا أن يتنصل من جريمة بحجم جريمة ساحة التغيير، أو أن يقول إنه لا يد له فيما حصل، أو يبرر بأن ما حصل كان دفاعا عن النفس.
لا يجوز لأي نظام مهما كان ديمقراطيا أو يحظى بشعبية عارمة أن يطلق الرصاص الحي على شبان عزل حتى لو كانوا يطالبون برحيله، والحقيقة أنه لا يوجد نظام ديمقراطي أو نظام يحظى بالشرعية والشعبية يمكن أن يقدم على قتل أفراد شعبه بهذه الطريقة البشعة.
إن إقدام نظام حكم على قتل أفراد شعبه العزل يفقده الشرعية، ويفقد رأسه أهلية الحكم، كما أن أي نظام يحرض على جزء من شعبه فيجيش الزعران والخارجين عن القانون ليذبحوهم يفقد شرعيته، ويفقد رأسه أهلية الحكم، وأي نظام لا يستطيع توفير الحماية لشباب عزل يتظاهرون بشكل سلمي يفقده الشرعية.
ما جرى في اليمن لا يمكن عزله عما يجري في المنطقة، فهناك دول عربية كبرى حسمت خياراتها وتدخلت بقوة لتثبيت الأمر الواقع في الدول العربية، ودعم الأنظمة الحاكمة مهما كان الثمن، وتعتبر هذه الدول أن خط دفاعها الأول يكمن في البحرين واليمن، فبعد الدعم العسكري المباشر الذي تلقته البحرين، تلقت اليمن دعما لوجستيا ومعنويا كبيرا سهّل اتخاذ قرار بحجم مجزرة ساحة التغيير.
من تابع مشاهد مجزرة ساحة التغيير أمس، وشاهد على الهواء مباشرة كيف يلفظ شباب عزل أنفاسهم الأخيرة ووجوههم مضمخة بالدماء، وأطباء يحاولون بأدوات بسيطة إنقاذ حياة آخرين جاؤوا محمولين وملطخين بالدماء، لن يكون في وسعه أن يقف صامتا.
لا أدري هل تابع الرئيس اليمني هذه المشاهد التي بثتها كثير من القنوات الفضائية، أم أنه تابع القنوات اليمنية الرسمية التي تجاهلت ما جرى، معتبرة أن عددا من الأهالي الذين ضاقوا ذرعا بالمعتصمين هم من أطلقوا النار على المعتصمين.
ما حدث في ساحة التغيير، سيغير المعادلة في اليمن، ويضع نظام صالح في موقف صعب.
نقلاً عن السبيل الأردنية

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد الجماعي

2024-05-06 23:20:44

"فسيلة" الزنداني؟

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد