;
عبدا لرحيم نورا لدين
عبدا لرحيم نورا لدين

عندما يقتلون شعوبهم 1365

2011-03-21 01:05:34


التدخل الأممي الذي بدأ مساء الأمس الأول لوضع حد لطغيان وجبروت الرئيس "الأممي" القذافي يمثل بُعداً جديداً أملته ضرورات حماية المدنيين من بطش النظام المراوغ، والمخادع، الذي أباد سكان مدينة الزاوية وقتل الناس في معظم المدن والبلدات في شرق البلاد.
الخشية الأساسية، والقلق المتعاظم الذي يساور الشعوب العربية هو أن يقوي هذا البعد إلى تدخل جديد في دول أخرى، تقتل شعوبها وتروعهم على مشهد ومرأى من جميع سكان المعمورة الذين يشاهدون مظاهر المذابح، والقتل بدم بارد للمتظاهرين سلمياً في الميدان والساحات العامة.
فاليمن السعيد، قد تحول بفعل سياسات الرئيس علي صالح إلى يمن كئيب وحزين وبائس، للمجزرة التي ارتكبها ونفذها جنود وقوات أمن الرئيس اليمن التي أدت إلى مصرع ما يزيد على الخمسين شخصاً تنبئ بمستقبل قاتم، ومخيف مع إصدار الرئيس اليمني عدم التنحي وإفساح المجال للشعب لحكم نفسه بدلاً من فظاعة القتل وبشاعة الاستهداف.. الدم القاني الذي رقط ساحة التغيير في صنعاء والمعلا وغيرها من المدن اليمنية يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأن الرئيس اليمني لا يرى، ولا يسمع، ولا يفهم معنى الثورة وحقوق الشعوب للتعبير عن آرائها برفض الظلم والكبت والقهر وسفك الدماء بلا مبرر إنساني مقبول، هذا ما جرى في تلك الدول، ونرى أن البحرين، وسوريا، والأردن، والسودان ليست استثناء.. فقد أقدمت منظومات الأمن فيها على قمع التظاهرات والمسيرات الشعبية مما أدى إلى سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى.
كان من المأمول أن يتخذ رئيسا ليبيا واليمن خطوات استباقية باحتواء الأزمات والاستجابة لرغبات وأماني وتطلعات الشعوب ويتنحيا استجابة للمد الثوري الجارف.
وعوضاً عن ذلك فقد اتخذ الرئيس الليبي استراتيجيات وأساليب المراوغة والخداع وتضليل المجتمع الدولي بيانات متناقضة.. ففي البيان الأول طالعنا النظام الليبي بأنه يقبل قرار وقف إطلاق النار الصادر من مجلس الأمن الدولي، وفي بيان آخر أشار نفس النظام بالأمس بأن ليبيا لا تعترف ببيان مجلس الأمن الدولي وتعتبره "باطلا".
أما الرئيس علي صالح فلا يزال يحاول كسب الزمن الآخذ في النفاذ.. رغما عن انضمام المعارضة للمحتجين، واستقالة عدد غير محدود من وزرائه، وسفرائه، والتحام الصحفيين مع قوافل المعارضة وحشود المحتجين.
التدخل الدولي في ليبيا والذي تقوده فرنسا، لا تُعرف حتى نتائجه أو مآلاته في مستقبل خريطة الاحتجاجات في الوطن العربي.
إننا نأمل أن يؤدي هذا التدخل إلى حماية المدنيين من النظام الليبي المتغطرس الذي يفتك بشعبه ويسفك دماءهم كأنهم كلاب ضالة.. أو جرذان ضارة.
نقلاً عن الشرق القطرية

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد