;
محمد الحيمدي
محمد الحيمدي

خِطاب الموت .. 1658

2011-03-23 02:08:44


خطاب "الموت" يقتات من صحن الأزمات ويمد جذور وعيه عميقاً في بركة من دماء غذتها الصراعات السياسية والحروب الأهلية المصدرة من أروقة الحكم لتغمر جميع أجزاء الوطن.. ومثل هكذا خطاب إنما استحضر أجواء الفتنة، عمّق الجراح وشرذم الصف الوطني، شق المجتمع إلى قلة من المتنفذين من ذوي الخوذات والصولجان.. وملايين الشعب المهزوم الذين عليهم أن يتحملوا وحدهم أوزار غزوات ونزوات السلطات.. ووحدهم فقط سددوا ويسددون فواتير هذه الحروب الآثمة نيابة عن مهند، سيما الضاغطين على زر تفجيرها.
ومفهوم الهزيمة والانتصار في خطاب "الموت" سلاح تبريري يعمل على خلط أوراق المأساة وإعادة فرزها وتوزيع مرتباتها على طرف وتبرئة الطرف الآخر المسؤول عن تفجير صاعقها وإغراق الوطن في بحور من الدم والتداعيات التي تلتف أنشوطتها على عنق البلاد والعباد.. خنقاً للآمال.. وتعويضاً لخطى الخلاص والتغيير.
استحضار أمجاد القوة في خطاب "الموت" والتلويح، بل استخدامها ضد الشعب والمعارضين السياسيين.. يعكس وضعاً مأزوماً وسلوكاً مغامراً يذهب في مغامراته بعيداً صوب الانتحار.. نحر العقلانية واستقرار الوطن نظاماً وشعباً.. زعامات حاكمة ورموزاً معارضة.
ألم يكن حري برؤوس السلطة تكثير عوامل الاستقرار وتنمية المشترك الآخر شعبياً وحزبياً.. بدلاً من اجترار بطولات من ورق.. ملاحم من هلام.. والبحث عن فزاعات وتواريخ وأمجاد.. تمنح الحاكم من خنادق المواجهات وحمامات الدم والنزف شرعية بديلة عن شرعية الإرادة الشعبية وضداً منها.
إن خطاب "الموت" الذي يلقى على صيغة تعاويذ وتمائم ترمي الشعب بهلوساتها وشعوذاتها وتصفهم بالانقلابيين والمتآمرين والشياطين.. لا يمكن له أن يعفي الجناة الحقيقيين عن جرائمهم ومسؤولياتهم وهم ممن أطلقوا الشياطين "البلاطجة" من قمقمهم.. ضغطاً على الزناد.. وإطلاقاً لرصاص الموت وسفك الدماء دون تمييز أو شفقة.. دون وازع من ضمير أو رادع وخوف من محاسبة قانون.. ومن ثم جر الوطن إلى مسلخ دموي نازف وأداء سلطوي عبثي عقيم.
ما الذي يحتاجه الوطن كي يؤبَّن؟، ويساق إلى حتفه أكثر من خطاب "الموت" هذا؟، وأي رابط يصل بين استذكار أصنج لفصول المآسي.. وإعلان خطاب "الموت"؟، إنها أسئلة تؤشر إلى أزمة يتم شحن وتحميل أسبابها وإعادة تصديرها صوب الآخرين.
أما نتائج الأزمة القادمة/القائمة مازالت جملة غائمة في خطاب الحكم/ خطاب "الموت".

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

عدنان العديني

2024-05-20 00:34:14

ماذا يريد الحوثي؟

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد