;
داود الشريان
داود الشريان

اليمن دخل الحرب 1996

2011-05-31 02:20:30


استبدل اليمنيون وساطات الهدنة بالحوار السياسي، وخلال اليومين الماضيين شهد اليمن كل أشكال الحرب، سقوط عشرات القتلى والجرحى، وقصف بالطيران، ومعارك عنيفة بالأسلحة الثقيلة داخل الأحياء، والاستيلاء على مقار حكومية، وخطف أجانب، وسيطرة جماعات مسلحة على مدينة زنجبار.
 انتقل المشهد اليمني من خلاف بين المعارضة والنظام إلى صراع بين القبائل، تخلى اليمنيون عن النموذجين التونسي والمصري، عاد اليمن إلى أزمته التقليدية، وبات الانتقال السلمي للسلطة تحفه شكوك كبيرة.
الوضع في اليمن تجاوز مرحلة مبادرة مجلس التعاون، والرئيس اليمني/ علي صالح سعى بتصميم إلى هذا الوضع، لهذا من المستبعد الإنصات إلى حديث عن انتقال سلمي للسلطة في ظل الحشد القبلي، والعنف المتبادل، وضعف صوت الشباب المطالبين بالتغيير، الأحداث تشير إلى أن الأمور تسير نحو حرب أهلية واسعة النطاق، وربما تجاوزت في عنفها ما يجري في ليبيا.
 وهذا يعني أن تدويل قضية اليمن أصبح مطروحاً بقوة، خاصة وأن الدول الغربية سعت في الماضي إلى التدخل في اليمن بحجة محاربة الإرهاب، وهي لن تتردد الآن في خطف هذه الفرصة، هذا التطور يفرض على دول مجلس التعاون التحرك في شكل مختلف، وعلى نحو يضمن لها دوراً مؤثراً في هذا التدخل، على غرار ما جرى خلال أزمة احتلال الكويت.
لا شك في أن دول الخليج ستتردد كثيراً في الذهاب إلى مبادرة تتضمن تدويل أزمة اليمن، والتدخل عسكرياً لحسم الوضع، وهذا التردد مفهوم ومقدر، فدول التعاون تحركت في البداية لمنع وصول الأمور إلى هذه النهاية، لكن المؤسف أن هذا التدخل سيحدث بدول الخليج أو من دونها، وعوضاً عن تقديم اليمن إلى القوى الغربية والجلوس في مقاعد المتفرجين، كما حدث في الأزمة الليبية، فإن الحل الأقل كلفة هو تحرك دول الخليج بمبادرة تتضمن تشكيل تحالف عربي ودولي يكون لدول الخليج دور فاعل فيه.
الأكيد أن التردد في اتخاذ قرار سياسي جريء تجاه أحداث اليمن سيضاعف من حجم الخسائر التي ستتكبدها دول مجلس التعاون، صحيح أن الكلفة المعنوية لن تكون سهلة، وسترتفع أصوات ضد قرار بهذا التوجه، كما حدث عام 1990م، لكن لا مجال للمساومة بين الأمن وأضرار الدعاية السياسية.
× نقلاً عن جريدة الحياة

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد