;
رشيد حسن
رشيد حسن

التاريخ يعيد نفسه 1646

2011-07-05 02:51:13


 حقيقتان لا بد من التأشير عليهما بداية، كونهما تبددان كثيرا من الضباب الذي يلف الثورة اليمنية المباركة، وتكشفان إلى أين تسير هذه الثورة، والمؤامرات التي تتعرض لها، والتي تذكرنا بما تعرضت له الثورة اليمنية الأولى «ثورة السلال» في بداية الستينيات من القرن الماضي، وكأن التاريخ يعيد نفسه.
الأولى: وهي أن الجميع، ونعني جميع الفرقاء، متفقون على انتهاء حقبة علي عبدالله صالح، وأن عودة الرئيس إلى اليمن لم تعد واردة، فعلاوة على أن الرجل مصاب إصابات بليغة، وقد أدت الحروق التي أصيب بها إلى تشويه وجهه تشويها خطيرا، يمنعه من الظهور على شاشة التلفزيون، وهذا ما اتضح مؤخرا، إذ رغم الإعلان المتكرر على لسان المقربين منه، بأن الرئيس سيوجه خطابا متلفزا للشعب اليمني، إلا أن ذلك لم يتحقق، ما يؤكد خطورة أوضاع الرجل الصحية، وخطورة التداعيات المترتبة على ظهوره وهو في حالة صحية سيئة.
الثانية: أن عدم الاتفاق على سيناريو ما بعد صالح، هو ما يجعل الأمور تبدو تائهة، وغير واضحة، وما يجعل التقارير الطبية تبدو متناقضة «يظهر.. أو لا يظهر.. يعود.. أو لا يعود»، ما يؤكد أن هذه التقارير ليست بتقارير طبية، إنما هي تقارير سياسية، تعكس صراع القوى الخارجية، والمناورات والمؤامرات على الساحة اليمنية، والتي لم تصل بعد، إلى سيناريو محدد قابل للتنفيذ، وهي بالتالي لا تزال في مرحلة البحث، أو بالأحرى في مرحلة تضليل الآخرين.
الشعارات التي رفعها شباب الثورة اليمنية، في ميادين الحرية بتعز، والتغيير بصنعاء والحديدة وعدن.. وغيرها، ضد هذه القوى وخاصة واشنطن، وبعض دول الجوار، تؤكد هذه الحقيقة، وتؤكد أيضا، أن هذه الدول هي وراء عدم السماح لصالح بالظهور على التلفزيون، لأنها لا تزال تبحث عن بديل، أو بالأحرى لم تتفق على سيناريو محدد، قابل للتنفيذ.. فرغم الاتفاق كما أسلفنا، على نهاية مرحلة صالح، الا ان الاتفاق لم يتم بعد على كيفية الانتقال إلى المرحلة التالية، في ظل سيطرة أقارب الرئيس على المفاصل الأمنية «الحرس الجمهوري، قوات الأمن، المخابرات» ورفضهم المرحلة الانتقالية، أو صيغة المجلس الانتقالي، ما يعني أن التسليم بتغيير صالح، لا يعني تغيير النظام، وهذا ما يحرص عليه أعداء الثورة، الذين يعملون وبكل الوسائل للإبقاء على النظام، واختيار رئيس جديد بدل علي عبدالله صالح، وهذا ما ترفضه الثورة، وتصر على أن لا بديل عن رحيل النظام كله، ولا بديل عن رحيل صالح وابنه العقيد أحمد قائد الحرس الجمهوري، وهو الحاكم الفعلي لليمن اليوم، وأبناء شقيق الرئيس، وهم قادة الأجهزة الأمنية والمخابرات وما لف لفهم.
ثورة اليمن تمر بمخاض عسير لا خلاف في ذلك، ولا خلاف أيضا أن واشنطن، وبعض دول الجوار، يعملون على إجهاض هذه الثورة المباركة، والالتفاف عليها، من خلال تغيير الرئيس، والإبقاء على النظام، ورغم ذلك فإن هذه المحاولات، أو بالأصح المؤامرات لم تنجح حتى الآن، ولن يكتب لها النجاح مستقبلا، وستنتصر الثورة بفعل وعي الثوار، وإرادتهم الفولاذية التي لا تنحني.
باختصار.. ما تتعرض له الثورة اليمنية اليوم، يذكرنا بما تعرضت له ثورة 1962 بقيادة السلال، على قوى التخلف والجهل والاستعمار، ويكاد التاريخ يعيد نفسه، فأعداء ثورة اليوم، هم نفس أعداء الثورة الأولى، وكما انتصرت الأولى، ستنتصر الثانية، وسيثبت التاريخ، بأن إرادة الشعب اليمني الحرة، أقوى من كل المؤامرات.
الدستور الأردنية

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد