;
كروان عبد الهادي الشرجبي
كروان عبد الهادي الشرجبي

مناهجنا وإعادة الرؤية فيها 2121

2011-07-13 04:05:48


أنهى طلاب المرحلة الثانوية يوم أمس امتحاناتهم، وفي الحقيقة ما كانت لتتم أو تنتهي على خير وسلام لو لم يقدم لهم الدعم الكامل ولم توفر لهم الأجواء المناسبة والمساعدة على تخطيهم هذه المرحلة المهمة في حياتهم.
المهم يجب أن نشكر الله ونحمده على مرور هذه الفترة بخير وسلام واستطاع طلابنا بفضل الجهود المبذولة من مكتب التربية فرع عدن ومن كل العاملين في مجال التربية استطاعوا أن يجتازوا هذه الامتحانات.
وبما أننا نتحدث عن الامتحانات والطلاب، هناك أمر يجب وضعه على العاملين في مجال التربية والتعليم، من المعروف أن المنهج في اليمن بشكل عام بحاجة إلى تغيير وتعديل، فعلى سبيل المثال مادة اللغة الإنجليزية هذه المادة أصبحت مهمة جداً في حياتنا العملية واليومية، ولأنه كذلك يجب أن تكون هذه المادة أساسية وتدرس للطلاب من الصف الأول أساسي.
قد تجد المدارس الحكومية صعوبة في تطبيق هذا الأسلوب "التعليم المبكر لهذه المادة"، ولا أعلم ما السبب؟!، فالأمر يتطلب إيجاد مدرسين متخصصين لهذه المادة وأظن أن اليمن مليئة بالمدرسين الأكفاء القادرين على تعليم أطفالنا هذه اللغة المهمة، وإذا تعذر تدريس أطفالنا هذه المادة من البداية على الأقل يجب أن يعود تدريسها لهم كما في السابق أي من الصف الخامس أساسي بدلاً من الصف السابع، لأن الطلاب يجدون صعوبة في امتحانات إنهاء المرحلة الأساسية "التاسع" إذ أنهم يتعلمون هذه المادة من الصف السابع أي أنهم يبدأون بحفظ الأحرف وكتابة الكلمات.
وإذا نظرتم إلى كتب الصف التاسع وتصفحتم دروسه، ستجدونها لا تتلاءم مع مستوى الطلاب الذين هم أساساً مبتدؤون في هذه المادة.
المشكلة تكمن في الامتحانات بالنسبة للطلاب الذين يستلمون أوراق الامتحانات ولا يعرفون على ماذا تحتوي؟، كله كوم والقواعد كوماً آخر، إذ تتطلب منا –أي نحن الكبار- وقتاً طويلاً كي نفهمها، ولا أدري أولادنا وطلابنا كيف يتعلمونها في فترة قصيرة جداً.
أعلم أن هناك عائلات تدرس أولادها وتهتم بهم وتدخلهم معاهد خاصة ليفهموا هذه المادة، ولكنني هنا أتحدث عن السواد الأعظم من الطلاب، فهذه مشكلة حقيقية يجب الانتباه إليها قبل بدأ العام الدراسي الجديد.
وحتى يعلم القائمون في التربية أن مادة اللغة الإنجليزية ضرورية، اعتمدت جامعة عدن مادة اللغة الإنجليزية كمادة أساسية للراغبين بتحضير رسالة الدكتوراه.
نعم هناك مدارس خاصة تدرس هذه المادة من المراحل الأولى، ولكن لماذا لا تكون مدارسنا الحكومية منافسة قوية لهذه المدارس؟!.
الأمر الآخر لاحظت في الآونة الأخيرة أن كل الطلاب يتخطون مراحل دراستهم دون رسوب وحتى وأن كان هناك رسوباً في بعض المواد يتخطى مرحلته السابقة ليدخل بالمرحلة الجديدة، ولا أعلم لماذا لا يتم إبقائه في مرحلته السابقة لأنه أساساً لم يجتازها بنجاح والمصيبة الكبرى أننا نرى طلاب في الصف السادس والسابع ولا يستطيعون القراءة حتى؟!، لماذا لا يتم الاهتمام بهذا الأمر؟!.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد