;
أحمد غراب
أحمد غراب

الست السوء !! 1897

2011-09-05 02:31:23


الأيام الستة التي بعد العيد اسمها الست البيض فتباً لمن يريد أن يجعلها الست السود.. كنا متعودين في كل عيد نروح أعراس هذا العيد ولا وصلت دعوة زفاف واحدة، حتى الزغاريد لم نعد نسمعها، آخر مرة سمعت فيها زغرودة كان في مطعم واحد عزم زوجته البكماء فزغردت علشان تطلب واحد " عرايسي".
صعد إلى الباص أحد كبار السن ومافيش إلا كرسي واحد فاضي تجلس فيه امرأة، فلما جاء يجلس بقربها اقشعرت، فقال لها :" سعليك يا بنتي هذه الأيام قد مر حتى العسل "، بمعنى أن الناس مدوخين من الحالة البائسة التي يعيشونها ما احد حسه في شي.
ولا تسأل عن أعراس هذه الأيام، تجد الناس منقسمين متجادلين في الوضع وكأنهم في حلبة صراع الثيران، وكلما ازداد الصياح تجد العريس المسكين ولسان حاله يقول :" يا جماعة هذه فرحة حياتي لا تفسدوها بجدالكم ".
وحدث في أحد الأرياف أن نساءً تضاربن في عرس بسبب اختلاف آرائهن في الوضع القائم.
ومن طبعنا نحن اليمنيين أننا ندخل كل شيئ في بعضه ولانفصل بين مناسبة وأخرى ولا نجعل لكل مقام مقال ولكل حدث حديث، بل نخبط دانة بدان ومن يختلف معي برأيه أخاصمه وأعاديه وأهاجمه وأقاطعه ونلخبط الأمور كلها في بعضها ويسيطر علينا التعصب في كل صغيرة وكبيرة.
لم نتعلم بعد أن الحضارات تبنى والمجتمعات ترقى عندما نستوعب بعضنا البعض، ونتحمل بعضنا البعض، وندفع تجاه بعضنا بالتي هي أحسن، ونحترم آراء بعضنا دون تباغض أو تنازع، ثقافة الاختلاف والكراهية والإقصاء هي نار تحرق لا نبراس يضيء.
تذكر أن تبسُمك في وجه أخيك صدقة وأن المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده.
ثقافة الفرحة تنقرض تدريجياً، لا يوجد شيء اسمه " الحدائق"! اللي يقول لابوه بزني الحديقة يبزه ساحة التغيير وإلا السبعين.
الأب اللي كان يأخذ ولده يتفرج على زرافة وإلا جمل في الحديقة أصبح اليوم يفرجه على معمر في زنقة وإلا مبارك في قفص، والطفل اللي كان يتعجب على حال الأسد في القفص أصبح يتعجب على حال الأسد في سوريا.
محلات لعب الأطفال بالكاد تحصل الزبون، ولعبة الأطفال المتوفرة حالياً هي الطماش والصواريخ والقنابل الصوتية ويمكن هذا الشيء له فائدة واحدة وهو أن الأطفال في أي دولة أخرى أول ما يسمعون صوت قوارح يبكون بكاءً غزيراً ومنهم من يسوم من الفجيعة، أما الأطفال عندنا فهم ما شاء الله أول ما يسمع الواحد منهم صوت قارح دبابة يقول لك : " بابا لو سمحت اشتري لي دبابة؟!.
كل شيء يفنى ويبقى وجه ربك الأعلى، لا ملك إلا ملكه، ولا قوة إلا قوته، ورأس الحكمة مخافة الله، يقول النبي صلي الله عليه وسلم :
" أصدق بيت قاله لبيد ألا كل شيء ما خلا الله باطل.. وكل نعيم لا محالة زائل".
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد إلا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
ويا محبي النبي عطروا قلوبكم وألسنتكم بالصلاة والسلام عليه.
ghurab77@gmail.com
 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد