;
أحمد غراب
أحمد غراب

الكذب الابيض المتوسط 2431

2011-09-14 04:33:32


سار من كل شيء احسنه حتى الكذب، اين الكذب حق ايام زمان؟ كان مملوح وكله حبكات، مش زي كذب هذه الايام مدبلج لا سبكة فيه ولا حبكة، ولا ينطلي على حمار في زنقة وصدق الشاعر:" ما زاد عن كذبه، انقلب الى ذنبه".
زمان كان الكذابين محدودين، سيماهم في وجوههم، معروفين للقاصي والداني، اليوم اقلب حجرة تلقى تحتها اثنين كذابين، والكذب هذه الايام يركز على الكم اكثر من الكيف ومن كثرة الكذب اصبح الكاذب لا يحسن صناعة كذبه، وكما تقول الشاعرة الكبيرة انغيلا ميركل:" إذا لم يستطع الإنسان أن يخترع كذبة مقنعة، فأولى به أن يتمسك بالصدق".
زمان كانوا يكذبوا بضمير، الواحد علشان يكذب كان يحضر للكذبة اللي حيكذبها ويمسي يذاكرها طول الليل وكأنه رايح امتحان قبول، وبعدما يكذب يجلس يتحفظها وكأنها لحن اغنية، علشان يعيدها من غير زيادة ولا نقصان. 
اليوم "شل منه ناوله والكذبة من باولة"، تجد من يكذب بسرعة لسان القط عندما يلعق المرق، يكذب ويألف ساعته وحينه.
زمان كان الكذاب يشغل لسانه على ابيض واسود، اليوم الكذاب "مطور" و "ديجيتال"، كذاب بالألوان، وعلى شرائح، وابو كاميرا، وذاكرة خارجية 16 جيجا " كلما كذب كذبة جديدة تطلع له اشارة القرص ممتلئ".
كل المشاكل التي نعيشها في بلادنا سببها الكذب واهم كذب اقصده هو كذبنا على انفسنا دون ان نشعر، نتمنى على الله الأماني ونحن في الواقع نعمل عكس ما نتمنى
يقول د. إبراهيم الفقي:" أن الإنسان يكذب عادة 64 كذبة يومياً، وأن الطفل منذ مولده يتعرض لـ"148" ألف رسالة سلبية من والديه أثناء التنشئة أحد أسبابها الكذب".
اكبر كذبة ان الواحد منا يكون كذاب ويشتي ابنه يطلع الصادق الامين؟.
يكون مش مصدق نفسه ويشتي الناس يصدقوه.
انت مش كذاب، انت نص كذاب، انت كذاب الا ربع، انت كذاب غمارتين من غير استوبات.
كوني اسمح لنفسي اني أكذب فأنا كذاب مش مهم تكون الكذبة صغيرة أو كبيرة حتى لو كذبت على طفلي.
تعال اجيب لك حلوى وما فيش حلوى فأنا كذاب.
وعلى ذكر الحلوى جاءت امرأة بطفلها الى المهاتما غاندي وطلبت منه ان يقنعه ان يقلع عن اكل الحلوى، فقال له غاندي تعالي لي بعد شهر، فعادت له بعد شهر مع الطفل فاقترب منه غاندي وقال له :"اقلع عن الحلوى" فاقتنع الطفل وترك الحلوى فتعجبت المرأة من غاندي لماذا طلبت مهلة الشهر ولم تفعل ذلك من الاول؟
فقال لها: لأنني كنت حينها مغرم بأكل الحلوى، وطلبت الشهر حتى اقنع نفسي أولا بترك الحلوى وعندما اقنعت نفسي كان من السهل اقناع الطفل.
بمعنى ان الصدق مع نفسك قوة تعبر بها الى قلوب الاخرين.
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد الا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
ويا محبي النبي صلوا عليه.







الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد