;
أحمد غراب
أحمد غراب

رسالة الى صديقي الصيني 2746

2011-09-27 04:38:25


عزيزي شي تشو تشانع (سنتين وانا احفظ اسمك).
لا اخفيك انني كنت زمان اضحك من كل ما هو صيني كنت لما اشوفكم في تلفزيون أو غيره تصعبوا عليا واقول مساكين هذولا سع القطط المغمضة في عالم كله وحوش، يا رحمتاه معولين، الواحد مننا بيحنب بثلاثة .. أربعة عيال فكيف بالصين ومعاهم "مليار ومائتين مليون صيني..(قيمة الحفاظات حق العيال بس تشتي له ميزانية دول).
وكنت كلما شفت الحروف الصينية اعتقد انه مخطط سكني، تلقى حرف الألف طابق.. الباء طابقين مع بلكونة، التاء تقاطع دائري...
لكن صدق المثل:" ياما تحت السواهي صياني".
ولله در الشاعر حين قال: اذا رأيت عيون الصيني مغمضة... فلا تظنن أن الصيني نظره ضعيف.
اليوم امريكا اللي دوخت العالم مديونة لكم وكلما زار مسؤول امريكي الصين تستقبلوه كما يستقبلنا صاحب البقالة بلافتة:" ممنوع الدين وكلمة بعدين".
فكرت كثيرا اجي افتح لي دكان عندكم في الصين، لكني تراجعت عن الفكرة خوفا من ان يقرح الضمار كلكم شبه بعض، يعني اذا سلفت صيني أي واحد صيني اشوفه اقوله:" هات اللي عندك".
مع اننا خرجنا من بطن واحدة هي قارة آسيا الا انكم مفتحين ونحن مغمضن (عكس الصور)، انتم منتجين ونحن مستهلكين انتم مصنعين ونحن متصنعين.
اكتب لك هذه الرسالة بقلم صيني على ورق صيني على ضوء "اتريك" صيني كل ما تراه عيني من اجهزة والكترونيات واضاءة صيني، وكل ما تسمعه اذني في هذه اللحظة اصوات مواطير صينية، وكل ما حولي صيني، ما ناقص الا واحد يتزوج صيني علشان يكون صيني خالص، واعرف واحد صاحبي تزوج صينية فأصبحت حياته مزهرية.
الملابس صينية، والجنبية الصيناني (الصيفاني سابقا) صينية، والزبيب صيني، والاغاني ايضا صينية:" والله لوما اخوتي شمعة لاشل واضيك من صيني (ماطور).. "لا حبيبك صيني خل منه كيني ميني" .
صديقي العزيز لو عاتبتك وقلت لك ليش تصنعوا لنا بضاعة تقليد؟ ستقول لي :"التجارة ذكاء وشطارة، ونحن نصنع لكم بما يتناسب مع قوتكم الشرائية".
كلامك صح انتم فعلا درستم القدرة الشرائية، وعرفتم اننا شعب يعيش على قاعدة "يومي عيدي" فصنعتم لنا بضاعة "يومك عيدك" ، "أضيني اليوم وبكره طفي والا لا طفيت".
نحن لا نميز بين تقليد واصلي، المهم بضاعة نستهلكها، الوحيد الذي يميز هو
أبو اصيل :"عرفت الفرق بين السين والشين..".
لا تنسى ما ترسل لنا اثنين كيلو بن صيني وسأرسل لك بدلهم اثنين كيلو "شمة وبردقان".
التوقيع أبو يمن
ghurab77@gmail.com

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد