;
أحمد غراب
أحمد غراب

حق الفيمتو ..... 2374

2011-10-12 05:00:06


وصول ملف اليمن إلى مجلس الأمن الدولي يذكرني بمشهد "سعيد صالح مع حسن مصطفى" في مسرحية "العيال كبرت" عندما قال له "ابسط يا عم اسمك طلع في محضر القسم"، والحقيقة أن الشكوى لغير الله مذلة، والشكوى لمجلس الأمن ليست في كل الأحوال مظلة، لكن الوصول إلى بان كي مون يبدو أسهل من الوصول إلى رئيس محكمة ابتدائية في اليمن.
مؤكد أن اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي لا يشبه بأي حال إجراء فحص بولي للتأكد من الإصابة بالسكري من عدمه، والحقيقة أن العرب أصبحوا يمثلون نصيب الأسد في القضايا المنظورة أمام مجلس الأمن الدولي، وأصبحت العبارة الرائجة بين المسؤولين العرب مجلس الأمن الـ"دولي" "يعني دولي وكأنهم واقفين في طابور"، ومجلس الأمن يختلف عن قسم الشرطة اختلافاً جوهرياً، فالثاني يخرج معك عسكري أجرته ألفين ريال، أما مجلس الأمن فالعسكري هو "حلف الناتو" وأقل طلعة جوية يسويها لك "بمليون برميل نفط" إذا كانت الحجر من حلف الناتو فالفاتورة من جيب القبيلي، ولأن الأمم المتحدة عارفة أننا قوم فقراء فقد أرسلت لنا مندوباً مراعة لظروفنا المادية.
في مجلس الأمن الدولي لا يوجد حق وثبت فكل الحقوق مربوطة بحق "الفيتو" وحق الفيتو بحد ذاته يحتاج إلى مجلس أمن نشتكيه فيه، ست دول معها "فيتو" وبقية الدول يشربوا "فيمتو"، فهمتوا ولا ما فهمتوا؟ وفي مجلس الأمن أيضاً لا يوجد حكم قبلي يعني لا تتوقعوا أنهم سيطلبوا اثنين بنادق "عدال فلا جيناكم، ولا احنا محكمين ولا مهجم، ولا هجر، ولا رأسين بقر، ولا دية محدشة، ولا قُبل ورجع".
بيانته وأحكامه لا تشبه بأي حال الزامل أو المغرد كما أن العاملين فيه لا يتقنو البرع ولا الشرح ولا المزمار ولا الدان ولا البالة، كل ما يتقونه هو الرقص مع الذئاب.
ويا محبي النبي صلوا عليه.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد