;
أحمد غراب
أحمد غراب

همزة القطع الكهربائي 2017

2011-10-20 05:28:36


لعلكم تلاحظون كثرة الأخطاء الإملائية فيما نكتبه ويصادف أحياناً أنكم تقرأون كلمات لا معنى لها مثل ذري البقل، والسبب هو أننا نضطر مع الانقطاع الكهربائي إلى إرسال المقال شفهياً وأثناء نقله من الصوت إلى الكتابة تحدث تلك الأخطاء، والهمزة هنا تسمى همزة القطع الكهربائي وهي تنطق ولا تكتب، لأن الكهرباء مطفية ومابش ماطور.
والـحقيقة أن الكهرباء المطفية قلبت القواعد الإملائية فقضت على "ال" الشمسية و"ال" القمرية واستبدلتهما بـ ال الغازية وال الصينية، أما ال الغازية فهي التي تضرب ولا تضرب، لأنها تدغم بالحرف الذي بعدها لحاجة في نفس عرقوب، فيكتب الحرف الذي بعدها مشدداً مثل "طفي طفي".
أما ال الصينية، فحروفها هي "ال م ا ط و ر" وهي التي يتعطل عملها بسرعة بعد دخول لام الجر المنتقلة من صاحب البيت إلى الورشة وتحذف همزة الوصل، فيجتمع ثلاث لامات، لام البقالة المبنية على استلاف الشمع، ولام الماطور التي تعود على قطع الغيار وصاحب الورشة، ولام الفاتورة التي تدغم المواطن بتسديد فاتورة الظلام وتعمل عمل لام التعليل التي تنصب المحطة الغازية بضربة مقدرة على الأبراج منع من ظهورها "التعذر".
بالنسبة لعلامات الترقيم فقد أصبحت مع الانطفاءات علامات التنجيم، ومنع من ظهور حروف الاتصال انقطاع التغطية، أما التنوين فأصبح بدل الضمتين شمعتين وبدل الكسرتين إتريكين صينيين، أسماء الإشارة أصبحت هذا شعب صابر، هذه كهرباء مطفية، هؤلاء عمال عاطلون. 
وانقرضت جميع الهمزات ولم يعد هناك همزة على السطر ولا همزة على البطن، بل صار هناك همزة القطع الكهربائي وهمزة التدويخ المعيشي وهمزة مجلس الأمن وهمزة الكرسي وهي ذاتها همزة الحروب.
بالنسبة للفواصل والنقاط، فقد تلاشت وحلت بدلاً عنها النقاط وهي نقاط لا علاقة لها بالحبر، ترسم بالبراميل وتنطق بالأسلحة بين كل نقطة ونقطة أربع نقاط ولم تعد النقطة في نهاية السطر، بل أصبح في كل الصفحة، وبدل علامات الاستفهام، علامات المقامرة والانتقام، وبدل الفواصل حلت عبارة نطلع فاصل ونعود.
قواعد الإملاء الجديدة أكثرها علامات تعجب، بالإضافة إلى علامات جديدة اسمها علامات ترقب، فضلاً عن علامات انقسام وتحزب، وحل بدل التاء المربوطة البلد المعلقة، حيث أصبحت المعلقة الثامنة بعد المعلقات السبع.. ويتوقع بإذن الله أن يكون اليمن السعيد هو المبتدأ والخبر.
عطروا قلوبكم بالصلاة على النبي المختار
ghurab77@gmail.com

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد