;
رأي البيان
رأي البيان

باب الأمل ..... 1681

2011-11-06 01:07:21


 باب الأمل مفتوح من جديد أمام كل اليمنيين عشية عيد الأضحى المبارك، من خلال خطاب مرتقب اليوم للرئيس اليمني علي عبدالله صالح نترقب فيه طمأنة الناس بأن الأزمة في طريقها للانفراج، للتخفيف من حدة التوتر، وجعلهم أكثر فرحا كونهم سائرون نحو نهاية النفق الذي ظل مظلما طيلة أكثر من 8 أشهر. 
المبادرة الخليجية بشأن حل الأزمة السياسية في اليمن مقترح فعال ومتوازن، فاستمرار الرئيس اليمني علي صالح في الحكم لم يعد ممكنا، ومن غير الممكن أيضا أن تترك البلد هكذا بشكل فوضوي، لأن السلطات التي تتنازع اليمن كثيرة والطامعون كثر، والتشرذم ممكن في حالة كحالة اليمن، فاليمن اليوم على مفترق الطرق فإما أن يصمد ويتحد أبناؤه وإما أن يدخل في فوضى خلاقة وهذا ما نرفضه جميعا.
وفي حال وقوع حرب من هذا النوع فلن يتوقف لهيب نارها في مناطق محدودة، بل ربما استدعت البعد الإقليمي إليها؛ لذلك فإن الواجب على اليمنيين تأكيد المصالح العامة والتعايش السلمي في ظل القيم والمبادئ المشتركة، مع بقاء الخلاف المذهبي والفكري في دائرة الجدل والحوار والنقاش العلمي الموضوعي. وإذا خرجت الأمور عن السيطرة ودخل المجتمع في حرب أهلية فإن الوضع مرشح للتدويل باللجوء إلى القرارات الدولية الملزمة.
الحكومة اليمنية بعد قرار مجلس الأمن الأخير جددت تمسكها بالمبادرة الخليجية كقاعدة للتسوية وخارطة طريق للخروج من الأزمة وتجنب الانزلاق إلى حرب أهلية مع تأكيد الآلية التنفيذية المزمنة وهي الخطوة الأخيرة المتبقية لتتويج جهود الوسطاء الخليجيين والدوليين وإجازة خطة التسوية والتمكين لمشروع سياسي يكفل مساعدة اليمنيين لتجاوز الخلافات، والانتقال إلى انفراج في متناول اليد.
وإذا لم تكف أطراف الأزمة عن التخندق وراء العناد والمكابرة وتضييع الفرص في حسم الصراع وفرض خيارات عبر إزهاق الأرواح والتضحية بالدم اليمني للبقاء في السلطة فإن الأزمة اليمنية مرشحة لإدخال البلاد في أتون (حرب أهلية)؛ نظراً لانسداد أفق الحل المقبول من أطراف المعادلة حتى اللحظة على أقل تقدير، ولأنها مجتمعاً وبيئة وثقافة وتقاليداً تتوافر فيها عوامل متعددة تشكل بمجموعها مخاطر تهدد بحرب أهلية.
البيان الإماراتية

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد