;
نسيبة سيف
نسيبة سيف

المسألة الثقافية عند الجابري 3438

2011-11-10 13:26:39


يعتبر الدكتور/ محمد عابد الجابري، المسألة الثقافية "بمعناها الواسع" محركاً للتاريخ المعاصر ولها دور بارز، بل إنها تقدم نفسها في بعض الأقطار كفاعل وحيد.
والمهم ـ لدى الجابري ـ هو أن المسألة الثقافية التي طغت على المسألة الاجتماعية، هو كيف تعالج المسألة الثقافية في الوطن العربي، بدءاً من المعنى العربي لكلمة ثقافة وعلاقتها العقدية مع كلمة المثقف وما نقصده بالثقافة في جعل الإنسان مثقفاً بالمعنى الاصطلاحي المعاصر لكلمة مثقف.
ويرى الجابري ضرورة ربط ما نعنيه بالمسألة الثقافية بأهم ما به تحدد هوية مجموعة بشرية، تشترك في وعي جماعي واحد، باعتبار الوظيفة التاريخية للثقافة العربية، في الوطن العربي، هي التوحيد المعنوي والروحي والعقلي، والارتفاع بالوطن العربي من مجرد جغرافية إلى وعاء للأمة العربية، "لا تكون إلاَّ به ولا يكون إلاَّ بها".
وعند الجابري لا بد أن يمر التخطيط لثقافة المستقبل في الوطن العربي، عبر التخطيط لثقافة الماضي "بمعنى أعادة تأسيسها" في وعينا بل إعادة بنائها كتراث لنا "نحتويه بدل أن يحتوينا".
وفي مفهوم الثقافة القومية العربية يرى الجابري أن الثقافة العربية شهدت أول تخطيط شامل لها في عصر التدوين، حيث أسهمت في هذا العصر الشعوب الوطن العربية كلها، بثقافتها وخياراتها وكفاءاتها في صنع الثقافة العربية التي أصبحت منذ ذلك الوقت الإطار المرجعي العام لكل ثقافة داخل الوطن العربي، وهو الإطار الذي ينصح الجابري بأن نتخذ منه ـ ليس فقط نقطة البداية لثقافة القومية ـ بل أيضاً إطارها المرجعي العام.
وبالنسبة للجابري فإن إمكانيات العالم العربي وقدراته المادية والفكرية، مع الانفتاح والقابلية الهائلة للتطور يجعلان الثقافة العربية مستقبل هذه الثقافة قضية إرادة قبل كل شيء، "إرادة المثقفين أولاً" خاصة وأن العرب يقعون في زمرة المتخلفين عن الركب وفي مقدمة المستهدفين المعرضين للغزو الثقافي الذي تمارسه الدول الاستعمارية التقليدية عن طريق الإعلام بمعناه الواسع ـ وغزوه للعقل والخيال والعاطفة والسلوك، بهدف تعثر قيم وأذواق وعادات جديدة، تهدد الثقافات الوطنية.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد