;
مالك فيصل الشعراني
مالك فيصل الشعراني

دورينا بين العرض والطلب 1812

2012-03-12 02:42:26


دورينا الكروي هو الأضعف والأغرب والأعجب من بين الدوريات العربية والعالمية، حيث أنه مثير للدهشة والشفقة في آن واحد.. قد يتساءل أحدكم لماذا؟!!.. لأن كل الفرق فيه مستواها واحد، فلا تستطيع تتكهن وترجح بمن سيفوز بالبطولة أو من سيحتل المركز الثاني والثالث!.
وإن أجزمت بأن ذاك الفريق (طبعا) المتصدر سيفوز بالمباراة القادمة فإذا به يخسر من صاحب المركز الأخير الرابع عشر، وذاك الفريق من فرق الوسط يخسر مرة ويفوز مرة والنادي الكبير صاحب البطولات يخسر من نادٍ مغمور في الدرجة الثالثة بل وبنتيجة مدوية ومخجلة.. وبطل الدرجة الثانية يخسر من فرق الحواري.. مع احترمنا لقدرات لاعبي فرق الحواري الذين مستواهم أفضل من أي لاعبين.. وهكذا إلى ما لا نهاية.
دورينا المحلي الذي نطلق عليه دوري الدرجة الأولى (الممتاز) اسم لا يستحقه لأنه ضعيف فنيا وتكتيكيا وتحكيميا وإعلاميا وماليا وفي كافة الجوانب الأخرى.. فبالله عليكم دوري كهذا كثير من فرقه تلعب من زماااان بخطة (2-5-3) دفاعية بحته فتكون نتائج الكثير من المباريات التعادل وأكثر من نصف الفرق تتصدر الدوري، ثم يتراجع مستواها فتصل مناطق المؤخرة وبعضها يهبط.
فأين فن ولمسات وإبداعات اللاعبين، وتكتيك المدربين الذي ندعيه؟!.. حرام أن نطلق على دورينا اسم دوري الأولى، وكذلك الحال بالنسبة لدوري الثانية، وهو بعيد كل البعد عن هذا الاسم، حتى أنديتنا التي نطلق عليها الألقاب الرنانة كالعنيد والإمبراطور والعميد والزعيم والرهيب ووو.. لا تستحق نناديها بهذه الألقاب فمستواها متذبذب وصاعدة هابطة!!.
أما لاعبو منتخباتنا الوطنية الذي يلعبون في صفوف الأندية والذين نتغنى بهم ونطلق عليه الألقاب العظام تجدهم عندما يلعبون مع أنديتهم مستواهم في الحضيض، فتجدهم يقدمون أداءً هزيلا ورتيبا لا يرقى إلى مستوى اللقب، بل البعض منهم يكون عبئا ثقيلا على فريقه وسببا في خسارة فريقه.
أما الحكام فمستواهم اللهم لا شماتة تراهم يرتكبون الأخطاء، ويظلمون فرقا عيني عينك.. ومستواهم يتراجع ويتدهور عاما بعد عام.
ختاما.. فهل العرض الباهت للأندية في المسابقة الكروية الأولى قادر على تلبية مطالب الجماهير بدوري قويا يرفع الرأس؟!!.. وهل هذا الدوري سيطور منتخباتنا الوطنية؟!!.
أيها السادة.. الدوري هو الركيزة الأساسية في تطوير الكرة اليمنية، والدوري القوي يصنع منتخبا قويا.. إذا كرتنا بحاجة إلى بناء القاعدة الأساسية بطرق سليمة وصحيحة.. ولن يستقيم الظل والعود أعوج!!.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد الجماعي

2024-05-06 23:20:44

"فسيلة" الزنداني؟

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد