;
جبرصبر
جبرصبر

اختطاف طفلة بمحض إرادتها وبراءتها!! 1921

2012-07-22 03:17:53


كثيراً ما نسمع ويتردد عن حوادث اختطافات الأطفال، ولاسيما في الآونة الأخيرة في ظل الانفلات الأمني..يتم استخدامهم إما للتهريب إلى دول الجوار، أو لبيع بعض أعضاءهم أيضاً إلى بعض الدول العربية.. لكن لأول مرة بحياتي أشاهد على أرض الواقع حادثة اختطاف طفلة لا يتجاوز عمرها العاشرة وبمحض إرادتها، ورغبة منها للبراءة التي تحملها، فضلاً عن عدم إدراكها بعواقب اختطافها..
الزمن: الساعة الثانية والنصف بعد منتصف الليل من يوم الأربعاء الماضي..المكان جولة 45 شارع خولان بالعاصمة صنعاء..فبينما كنت خارجاً لشراء بعض الحاجات من بقالة على الشارع الرئيس أتفاجئأ بموقف غريب لم أشهده من قبل، حيث وجدت بذات الجولة طفلة عمرها ما بين 8-10 سنوات كانت واقفة على رصيف الشارع العام تتحدث إلى سائق سيارة أجرة "تاكس" كرسيدا موديل قديم، متوقفاً بعد الجولة بالشارع العام.
ظننت للوهلة الأولى عند مشاهدتي للطفلة وهي تتحدث للسائق وبجواره شخص آخر يرتديان زياً مدني، انها قريبة لهما وانزلاها لشراء حاجة ما من البقالة المواجهة..وأثناء توقفي أمام ذات البقالة لأتابع قصة هذه الطفلة..فجأة تفر منهما وهما ينادياها لتعود، فترد عليهما بصوت لايبدوا عليها علامات الخوف(كذااب)..تقطع الشارع إلى الشارع الموازي أمام البقالة، وهي خافية القدمين ترتدي فنيلة بيضاء و"سروال" يميل إلى اللون الأزرق، فتقترب من أمام البقالة حيث كنت أقف لمتابعة ما يجري..مرت من أمامي دون أن تتوقف..سألتها: ويبدو عليها كما لو انها تريد العودة اليهما..:هذا أبوك؟..قالت : لا..قلت: طيب أقاربك؟..قالت: لا يقربوا لي ولا شيء..وكانت تجيب علي وهي تمشي محاولةً العودة إلى السيارة..وهما ينادياها " هاا تعالي ارجعي"..هما الآخران كانا يناديانها بلهجة لينه، محاولين التودد إليها وإغراءها لتعود..فسألتها: أنتي ساكنه هنا بالحارة، وبيتكم هنا؟ قالت: لا مابش معنا بيت ولاشيء".. ومرت من أمامي باتجاه الشارع الموازي للسيارة الأجرة التي تمشي كل ما مشت الطفلة..عندها تأكدت إنهما يريدان اختطاف الطفلة، إلا إنهما لم يظهرا محاولة اختطافها بالقوة حتى لا يلفتوا الانتباه اليهما، لاسيما وان نقطة أمنية تبعد أمتار وبذات الجولة..فصرخت أناديها" ارجعي يا بنت لا تصدقيهم يشتوا يختطفوش"، لكنها لم تعر كلامي أي اهتمام، وكأن إغراءاتهما لها كانت أكبر، ما جعلها تعود إليهما برغبة منها، ولما تحمله من براءة الأطفال، خاصة وانه "لا يوجد لديهم بيت" كما قالت..فتعود إليهما مجدداً ولثلاث مرات وهما يحدثانها من نافذة السيارة وهي على رصيف الشارع،، ولم استطع اسمع حديثهم والإغراءات، عدا كلام الطفلة وهي تقول " انتم تكذبوا علي"، عقبها ذهبت مسرعاً إلى النقطة الأمنية للتبليغ عن محاولة اختطاف الطفلة،، لكن للأسف أثناءها ولم أكن قد وصلت النقطة حتى أقنعاها بالصعود، لتفتح الطفلة باب السيارة وتصعد بمحض إرادتها بناءً على إغراءاتهما، وتلوذ السيارة وعليها الطفلة بالفرار باتجاه طريق خولان، وربما كان إقناعها بالمرة الأخيرة أكبر بعد أن كانت ولأكثر من مرة تبتعد عن السيارة وترفض الصعود وتقول "كذاابين".
وفي ذات الجولة كان صاحب باص اجرة واقفاً يغسل باصه، عندما سألته: شفت الطفلة والسيارة التي أخذتها؟!.. قال: ايوه تستاهل..قلت: ليش؟ قال: البنت بدون تربيه، من أول وأنا أشوفها وهي تهرب منهم، وتتدلع وتضحك وبعدين ترجع لهم"..سألته: من أين جاءت؟قال: شفتها عندما وصلت السيارة النقطة الأمنية من جهة باب اليمن للوقوف للتفتيش..ففتحت الباب الخلفي للسيارة وهربت منهم إلى بعد الجولة في الخط الثاني الموازي..
عقب ما شاهدته لم أصدق ما رأته عيني، وبنفس الوقت مستغرباً لخروج طفلة بهذا السن وبهذا الوقت المتأخر من الليل وجرأتها في التعامل مع خاطفين، وتمشي بالشارع بشكل طبيعي جداً وبدون خوف رغم صغر سنها، لكن على ما بدا لي انها من اطفال الشوارع..عدت الى منزلي وأنا منذهل وبنفس الوقت مشفقاً على الطفلة التي سلمت نفسها للخاطفين من تلقاء نفسها، وهي لاتعلم عواقب اختطافها، بسبب البراءة الطفولية التي تحملها..إلا أن وضعها المعيشي كما قالت" ليس لديهم منزل"،، جعلها تقبل إغراءات خاطفيها..
بذات الليلة لم أستطع النوم، وأنا افكر في هذه الطفلة!! وما سيحل بها من قبل خاطفيها، وأتساءل: يا ترى ماذا سيعملون بها!! إما الاغتصاب من وحشين يكبراها بالسن بعشرين عاماً على ما كان يبدو عليهما..أو تهريبها لدول الجوار كما يحدث لكثير من أقرانها الأطفال..أو استخدام بعض أعضاء جسدها لبيعها..فلم يكن مني إلا أن ادعي الله بساعة السحر أن لا يلحقا بها أي أذى..لأنها ضحية براءتها والوصول إلى أيادي بشر لا ترحم، طالما حاولوا لأكثر من مرة إغراءها للصعود معهم وفي وقت متأخر من الليل..
وتبقى مسألة المشاكل الأسرية والوضع المعيشي الصعب لدى كثير من الأسر اليمنية، سبباً في تحول كثير من أطفال اليمن إلى ضحايا عنف جسدي وجنسي..وذلك ما يأكل القلوب ويقض المضاجع، وان تصبح الطفولة في اليمن مستباحة وحقوقهم مهدورة..ويساهم بعض أولياء الأمور في ذلك، بل يدفع البعض أطفاله للتسول وحرمانهم من متعة الطفولة وحقوقها من لعب وتعليم وغيرها..بل هناك من يدفع بطفله للتهرب لدول الجوار من أجل استلام الفتات من المال نظراً للوضع المعيشي الصعب..

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد الجماعي

2024-05-06 23:20:44

"فسيلة" الزنداني؟

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد