;
المحامي/ أمين الربيعي
المحامي/ أمين الربيعي

اعرف حقوقك القانونية 2579

2012-09-08 02:10:25


كثير ما نرى ونسمع عن شخص قام شيخ القبيلة أو القرية بحبسه والتحفظ عليه لوقت غير معلوم يحدده الشيخ, فهل عمل هذا الشيخ قانوني؟ لا شك أن قيام الشيخ أياً كانت منزلته بحبس مواطن حر عمل غير قانوني, فالمخول الوحيد بالقيام بالحجز هو قسم الشرطة, وإدارت الأمن, والبحث, والنيابة
العامة..
والقانون يعتبر هذا التصرف من قبل الشيخ, أو أي شخص أخر, جريمة قانونية، عقوبتها السجن مدة لا تتجاوز الثلاث سنوات وفق للمادة (247) من قانون العقوبات والتي جاء في نصها:
"يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات أو بالغرامة كل من أعد مكاناً للحبس أو الحجز فيه بدون وجه حق أو أعاره أو أجره أو قدمه لهذا الغرض بدون أن يشترك في القبض على إنسان أو حبسه أو حجزه".
إلا أن هذه العقوبة استثني منها عاقل القرية, الذي أجاز له القانون توقيف أياً كان في حالة ارتكابه جريمة جسيمة مشهودة (إذا تبع المجني عليه مرتكبها أو تبعته العامة بالصياح إثر وقوعها أو إذا وجد مرتكبها بعد وقوعها بوقت قريب حاملاً آلات أو أسلحة أو أمتعة أو أشياءً أخرى يستدل منها على أنه فاعلها أو شريك فيها أو إذا وجدت به في الوقت المذكور أثراً أو علامات تدل على ذلك)، وبعد أن يتم التوقيف يجب على العاقل إبلاغ إدارة الأمن بذلك فوراً أو النيابة العامة, وتسليمه المتهم فوراً لأفراد الأمن.
أما في حالة التستر على المتهم من قبل العاقل أو أي شخص آخر, فان ذلك يعتبر جريمة مستقلة, عقوبتها كعقوبة الجريمة, ما لم يكن حداً أو قصاص, فيعاقب عقوبة تعزيرية .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

علي أحمد العِمراني

2024-05-08 00:25:19

"1-5" حقائق عن اليمن!

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد