;
عارف العمري
عارف العمري

منظومة المجتمع البيضاني 2206

2012-10-13 02:32:32


الحادي عشر من سبتمبر 2012م تاريخ استثنائي سطرته أنامل رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي بتعيينه اللواء الركن / الظاهري الشدادي محافظاً لمحافظة البيضاء، الرجل الذي يتفق عليه الجميع، ولا يستطيع احد أن يشكك بأحقيته بذلك المنصب، فهو بعيد عن لغة المهاترات، يعشق " البيضاء" بلا حدود ، ويعيش همومها بكافة جوارحه.
عقب صدور ذلك القرار الجمهوري ومباشرة المحافظ الجديد مهام عمله، كتب أبناء البيضاء صيغة فريدة للوفاق الوطني بعيداً عن استجواب الشقاق وسرد تفاصيل الصراعات ..الأطياف السياسية والقبلية أكدت مؤازرتها للمحافظ الشدادي... الجميع كان يبحث عن إمكانية النهوض بـ"البيضاء" وتجاوز تراكمات المراحل السلبية.. منذ الوهلة الأولى لتدشين المرحلة الانتقالية, تمت إعادة بناء التفكير الجمعي، وتحديد رؤية واضحة لا تخرج عن مسار "التنمية أولاً" وشرع الكل في تحويل مشاعر الاستياء والسخط إلى مظاهر التزام جماعي بالعمل من أجل فتح ثقوب الفرج على جدار الحلم وإخراج أحلام المقهورين إلى حيز الوجود.
منظومة المجتمع البيضاني متماسكة .. وهي خلية نحل تعمل ليل نهار من أجل الأفضل .. فالطموح لا يتوقف .. وبنك الأهداف المخطط لها لا تنتهي .. والرجال المخلصون في هذه المحافظة معين لا ينضب .. همهم انتعاش المحافظة ومغادرتها غرفة الانعاش!!... , مع اعترافنا بوجود قلة تحارب التغيير وتستاء من النجاح, وهذ القلة لا تؤثر في سمعة مجتمع البيضاء الاصيل, ميزة " البياضنة " أنهم ينسفون الإحباط الذي يحاول أن يتطفل عليهم ، والنزاع الذي قد يؤثر على إخلاصهم لمحافظتهم.. ولا يسمحون لأي توغل في محيطهم لأي شيء من ذلك القبيل.. إنهم بحق يمتلكون ثقافة التعاون والقفز فوق النزاعات !!
ومن يتعامل بهذا الرقي في التعامل مع متطلبات المرحلة ، حتماً سيعانق القمة ،حتى وإن كان زمن ولادة البناء في بدايته ، وزمن عنفوان للتنمية للتو طرق الأبواب ،فالطموحات في طريقها لملامسة الواقع.. من يمتلك رؤية صائبة ولديه مشروع متكامل يحصد الهدف بسهولة.. الإرادة هي التي تنتصر في الأخير.. لن تقف رياح المتاعب وعواصف التخريب عائقاً أمام طموح أبناء البيضاء, إذا ما تواصل صمودهم في وجع عراقيل البناء دون يأس أو تراجع ، فإصرار المتحاملين على جروحهم والغاضبين من واقعهم المرير ستكون سنداً حقيقياً للغايات النبيلة التي تضحى بالمصالح الشخصية من أجل المصلحة العامة.
ولكن النهوض بعد السقوط .. تحتله دوافع وطموحات لا تخضع لمعايير منظورة .. ومحافظ البيضاء الحالي أكد هذه النظرية .. خلع رداء الأمر الواقع.. وانتفض شاهرا تحديه للعراقيل والصعوبات ..وقدم نموذجاً حياً للقائد الذي يقفز فوق الأشواك .. ويحول دربه من السير على الأشواك .. إلى درب جديد مفروش بالورود نتيجة وجود رؤية ومشروع ..!!
اللواء الركن / الظاهري الشدادي بحسب معرفتي به منفتح على الكل ومتحرر من عقد الأيديولوجيات ومتحلل من عصبوية الانتماءات المناطقية والقبلية، يمكن وصفه بالأسرع نمواً ، والأكثر إنجازاً بشهادة من يراقب ويتابع خطواته أولاً بأول، ويقرأ على الدوام تفكيره من واقع تحركاته..
الشدادي يعمل بعيداً عن الأنظار ويراقب الأحداث وتفاعلاتها بعيون ترى ما وراء الظاهر وتستكشف البعيد غير المنظور، لست مطبلاً لهذا المحافظ الرائع .. ولكن إنجازاته تجبرك على تغليف حروفك بمحبرة الإعجاب .. وترتيب مفرداتك لتوازي نجاحاته.. وإطلاق جملك لتحيط جهوده بأسوار الاحترام والتقدير ..!! وذلك لا يعني أن الشدادي يمكن له البقاء فوق النقد أو بمنأى عن أقلام الصحافة وعيون الإعلام.
ويدرك كل من يتابع مسيرة الظاهري الشدادي التي لا تتجاوز الشهر أو يرصد تحركاته ولقاءاته حجم الأعباء الملقاة على عاتقه ، والتحديات التي يواجهها ، والتركة الثقيلة التي خلفتها عقود الحرمان وسنوات البؤس والإقصاء والتهميش .. وبالرغم من كل ذلك يحرص أن يكون واضحاً في تعاملاته بعيداً عن السطحية ، ويسعى للإسراع في الإنجاز بعيداً عن المعالجات الوقتية والحلول الترقيعية لقضية من القضايا ، مع امتلاكه شجاعة عدم الاختفاء وراء طبل البلاغة الفارغة.
يعتبر اللواء الشدادي أن المحافظة بحاجة إلى تنمية الإنسان باعتباره غاية التنمية ووسيلتها، ويقول: نحن لا نمتلك عصا سحرية ولا نستطيع في يوم وليلة أن نحقق ما نطمح إليه, لكن مسافة الألف ميل تبدأ بخطوة إذا وضعنا الخطط السليمة، ويؤكد:انه لا تنمية بدون أمن ولا أمن بدون تنمية.
وتعهد الشدادي بالسعي الجاد لإحداث تنمية شاملة لجميع مديريات المحافظة دون استثناء وفقاً للقدرات والموارد المحلية والمركزية المتاحة، وبعيداً عن التأثيرات الحزبية والقبلية، داعياً الجميع إلى أن يكونوا عوناً له في أداء مهامه، واستغلال فرصة اهتمام وتوجيه القيادة السياسية ممثلة برئيس الجمهورية، الذى أبدى تفهمه لأوضاع محافظة البيضاء الاستثنائية.
ويمكن القول إن المرحلة التي يقودها الشدادي في البيضاء تعتبر من أصعب المراحل، خصوصاً وأن المحافظة شهدت فراغاً إدارياً متعمداً خلال فترة الثورة الشبابية الشعبية السلمية, وثقتنا بان الشدادي مسؤول جدير بمهمته التي أوكلت إليه.
 ويبدو انه من السابق لأوانه الحديث عن انجازات للظاهري الشدادي في المحافظة غير أن كلمة الحق تقال فقد استطاع المحافظ في زمن قياسي رسم خارطة جديدة للتنمية الشاملة بمحافظة البيضاء ، حيث بدأ بإيجاد حلول لمشكلة الكهرباء في المحافظة وهناك وعود عليا بان تودع البيضاء حياة الظلام وتنفض غبار الانطفاءات الكهربائية الى غير رجعة.
بالطبع.. فإن الظلام والجهل والمرض من أبرز أسباب تأخر المجتمعات في عصر السرعة ، وهو الأمر الذي كان ـ كما أعتقد ـ وراء ترتيب أولويات التنمية العاجلة بالنسبة لمحافظ البيضاء ، حيث كان التركيز في الخطوات العملية على تحسين الوضع الأمني ثم " الكهرباء ، التعليم ، الصحة ".. ولم يكن نور الكهرباء عند " الشدادي " أكثر أهمية من نور العلم ، فهو يؤكد منذ أول يوم وطأة قدمه المحافظة أن التعليم والصحة صنوان لا يفترقان.
هناك أكثر من جانب تنموي يحتاج إلى مضاعفة الجهود من قبل محافظ البيضاء، غير أن إصلاح وضع مستشفى الثورة العام أولوية عند المواطن البسيط لا تقل أهميتها عن نور العلم وضوء الكهرباء...أبناء المحافظة يحتاجون إلى منشأة صحية تقدم خدمات طبية متميزة تغنيهم عن السفر إلى العاصمة صنعاء .. يأملون في وجود صرح طبي تتوفر فيه كافة المستلزمات وكادر مؤهل ومتمكن وأخصائيون في كافة الأقسام.. وأعتقد أن مستشفى الثورة بميزانيته الضخمة قادر على تلبية طموحات المواطنين إذا وجدت الإرادة الجادة والإدارة المخلصة ، بالإضافة إلى الاستفادة من البنية التحتية المتوفرة للجانب الصحي في المديريات والعزل والقرى من مستشفيات ومراكز ووحدات صحية والنهوض بها لتؤدي دورها بالشكل المطلوب.
بصراحة.. أبناء البيضاء لم يختبروا في زمن البناء والتنمية، لم يمروا من هذا الطريق إلا في مواسم انتخابية تروج للوهم ، كانوا يسيرون في طرق وعرة، لم يعرفوا لغة الأمل ، ولم يسكنوا حارات الرخاء والازدهار، ويبدو أن هذه المرحلة اختبار حقيقي لكافة أبناء المحافظة.. ما هو الدور الذي ستضطلع به الأحزاب السياسية لصالح التنمية؟ ما هي المبادرات التنموية التي يمكن أن تنفذها منظمات المجتمع المدني؟!، دعونا نعاهد أنفسنا أن لا نجعل للمنهزمين داخل ذواتهم التأثير علينا.. دعونا نطلق العنان للأمل ونمزق القيود التي تعيقنا عن ممارسة لغة التفاؤل!! ابتعدوا عن لغة السواد في اليوم الأبيض لا تحولوا أفراحنا لمحطة نمارس فيها الضجر ..والتوغل في نفق الأسى والاكتئاب..!!
أتفق معكم جميعاً.. أن الرجل المناسب أصبح عملة نادرة ولا أعرف سبباً واحداً يجعلنا نضع أصابعنا على أعيننا.. ومن ثم نصرخ بأعلى الصوت أننا لا نرى الأشياء كما هي.. ولا أدري لماذا ننصت لصدى اليأس والتشاؤم.. ونحن مصدر الاطمئنان والاستقرار ..!!

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد