;
سارة عبدالله حسن
سارة عبدالله حسن

الجنوب بين مسيرتين 1842

2012-12-04 03:39:15


من المؤسف حقاً ما نلاحظه في الشارع الجنوبي خلال هذه الفترة، وبعيداً عن التنظير والخطب الرنانة للمعارضة حول القضية الجنوبية، وهي نفسها المعارضة التي دخلت اليوم في وفاق مع النظام الذي ثرنا ضده ، فإن الواقع على الأرض لا يشأ أبداً بتفاعلها الحقيقي مع هذه القضية على المستوى المطلوب، وكثير من الجنوبيين لا يثقون مطلقاً بهذه المعارضة، خاصة وان منهم من يرى أنها قد خذلت الشباب في الساحات بتوقيعها على المبادرة الخليجية التي خدمت اللا صالح ولم تحقق الهدف الرئيسي من قيام الثورة وهو إسقاط النظام كاملاً بكافة رموزه .
ومن الملاحظ في الشارع أيضاً أن أحزاب المعارضة وبعضاً من قيادات الحراك أحالوا القضية الجنوبية - وربما دون أن يقصدوا أو يعوا - إلى مجرد مسيرات من ناحية و مسيرات مناهضة لها من ناحية أخرى ، فهؤلاء يخرجون بمسيرات تنادي بفك الارتباط ، و هؤلاء يخرجون بمسيرات تعلن حرصها الشديد على بقاء الوحدة مهما حصل ، مع عدم إنكار وجود مسيرات من الطرفين تخرج بتلقائية دون إيعاز أو دعوة من أحد ، وإنما هي عبارة عن حراكات شعبية خالصة تثور من تلقاء نفسها و من إرادتها في التغيير والحرية .
ولكن الأمور وصلت إلى حد مقلق في هذا الجانب، فقد بدا أن الهدف الرئيسي الذي هو حل القضية الجنوبية لم يعد محل مرأى الطرفين و غاية حراكهما في الوقت الراهن ، بقدر ما صارت المنافسة بين الطرفين تحتل الأولوية وكأنها أصبحت هي الهدف ، يخرج الحراك اليوم مسيرة حاشدة في المعلا للمناداة بالانفصال ..فتخرج مسيرة أكبر من ساحة الحرية في كريتر ترفع راية الوحدة .. لتتبعها مسيرة أكثر حشداً من الميدان في كريتر أو ساحة الشهداء في المنصورة ترفع العلم السابق للجنوب ...و هكذا من مسيرة لمسيرة مناهضة ، ثم يبدأ التخوين والتشكيك في الدوافع والأهداف بين الطرفين .. فهؤلاء يتهمون حزب الإصلاح بدعم مسيرات الوحدة في عدن وكأنه يرتكب جريمة عظمى في ذلك ويعتبروه تشويشاً للرغبة الحقيقية لأبناء الجنوب وكأن الذين يخرجون في هذه المسيرة قد جاءوا من المريخ و ليسوا من الجنوب ... وأولئك يتهمون الأمن القومي وعبد الكريم شائف بخلق فصيل جديد يدعي أنه تابع للحراك ، ليعطي زخماً أكبر للمنادين بالانفصال ، بحيث تبدو الصورة التي حاول اللا صالح أن يرسمها عن تفتت اليمن بعد رحيله ، هي الأقرب للحدوث و يخلق تحدياً جديداً للثورة المتصاعدة ضده في جميع الساحات، وأولئك مخطئون لو ظنوا أن ما يفعله شائف وأتباعه قد يفسد على الحراك نضاله السلمي الذي بدأ من 2007 و فقد فيه الجنوبيون مئات الشهداء من أجل الحصول على حريتهم .
هل يمكن القول إن هذا الصراع الذي يحدث الآن في الجنوب يصب في مصلحة القضية الجنوبية والثورة الشبابية الشعبية ضد النظام، في ظني أنه ليس في صالح الثورة الشبابية الشعبية بعد أن تحقق أهدافها الكاملة التي قامت من أجلها ، أن تجد أن الوضع قد تفاقم في الجنوب وتحول إلى صراع قاس يصبح بعده الحديث عن وحدة ستظل صامدة ممكناً، خاصة أن هذا التصعيد الحاصل الآن وصل إلى درجة لا يجدي معها العودة إلى نقطة البداية.
كذلك فإن هذا الصراع ليس في صالح القضية الجنوبية ، إذ بدلاً من أن تتحد جميع الأطراف في الجنوب لتوحيد رؤاهم في حل هذه القضية ، يصبح كل همهم من فيهم سيبدو صاحب الحجة الأقوى ، ومن فيهم يملك القاعدة الجماهيرية الأكبر والأقوى التي تؤيده ، و فعلاً من سيلاحظ شكل الاحتجاجات و المسيرات التي تخرج في عدن تحديداً خاصة في المناسبات والأعياد الوطنية سيلاحظ استعراض القوى القائم بين الطرفين هناك.
مما لا شك فيه أن جميع هذه الأطراف بالرغم من هذه الأخطاء التي ترتكبها تريد وضع حل حقيقي للقضية الجنوبية، و على هؤلاء أن يعوا أن هذه الاستعراضات المثيرة للضحك والخيبة في الوقت نفسه يجب أن تتوقف الآن ، فهي في الأول و الأخير لا تعد استفتاءً حقيقياً لخيار أبناء الجنوب للوضع الذي سيؤول إليه جنوبهم الحبيب في المستقبل ، وكم كنا نتمنى لو يحاول الطرفان الاشتراك معاً في بعض المسيرات والمظاهرات و يبدو أن بحوارات تقرب بين وجهات النظر للجميع.
ما سيخدم القضية الجنوبية الآن من وجهة نظري المتواضعة هو أن تتوحد الصفوف المتشردة في أكثر من اتجاه، إن الفريق المؤيد للوحدة في الجنوب معروف سواء أكان طرفاً مستقلاً أو يتبع أحزاباً بعينها ، وهو يشكل فريقاً واحداً لا هدف له ولا غاية إلا المحافظة على الوحدة وحل المشاكل التي عانى منها الجنوب بعد قيامها.

لكن الطرف الأخر الذي يرى صعوبة حقيقية في بقاء خيار الوحدة ، هو ما يشكو من التباين و يبدو كأنه مجموعة من الفرق التي لا يوحدها شيء بقدر ما يوحدها اختلافها مع الفريق الراغب في بقاء الوحدة.
لذا فان ما يخدم القضية الجنوبية أيضاً أن تلتئم لحمة قوى الحراك الجنوبي السلمي بكافة فصائله، إضافة إلى مؤيديه من المستقلين الذين لا يدعمون خيار الوحدة، ثم يقومون بوضع مسارات محددة للقضية الجنوبية، ليصلوا بها إلى أهدافهم وتحقيق خياراتهم في الانفصال أو الحكم الفيدرالي ، كما أن عليهم أن يضعوا من الآن تصورهم للمرحلة القادمة و خطتهم للدولة الجنوبية القادمة ... اذا كانت هذه الدولة هي الخيار الذي سيرسو عليه أبناء الجنوب في آخر المطاف.
إن الخلاف الذي حدث في مؤتمر القاهرة الأخير بين بعض المشاركين والخلاف الذي يسود كثير من المؤتمرات التي تجتمع فيها أطراف القضية الجنوبية يفضح و بشدة الحاجة الملحة لتوحيد أهداف هذه القوى و تحديد مساراتها واختيار آلية فاعلة و مضمونة لتحقيق غايتهم المنشودة.
من ناجية أخرى على الفريق الآخر الذي ينادي بخيار البقاء على الوحدة وأن يكف عن ترديد شعار الوحدة أو الموت، كما على المعارضة أن تمنع قادتها و خاصة أولئك الذين لا ينتمون إلى الجنوب من الخوض - سواء في خطبهم أو لقاءاتهم التلفزيونية - في رؤيتهم لحل القضية الجنوبية ، فهذا التصرف منهم يثير حفيظة عدد كبير من أبناء الجنوب حتى أولئك المؤيدين للوحدة ، إذ أنهم يرون أن المخول في التحدث عن هذه القضية هم أبناء الجنوب أنفسهم وأنهم لن يقبلوا بأي إملاءات أو رؤى تطرح من سواهم .
وعلى أية حال وبحسب ما جاء في تقرير مجموعة الأزمات الدولية رقم 114 ، فإن هناك ما يشير بقوة إلى أن خيار استمرار الحكومة المركزية والوحدة على ما هي عليها وخيار الانفصال الفوري ، سيمثلان مخاطر جدية باندلاع صراع عنيف ، فالخيار الأول سينكر على الجنوبيين مطالبهم المشروعة بقدر أكبر من المشاركة والسيطرة على مواردهم المحلية ، و كذلك حماية هويتهم و ثقافتهم المحلية ، أما الخيار الأخير، فإنه لن يغضب الشماليين فقط - و لازال الكلام هنا لتقرير مجموعة الأزمات - بل العديد من الجنوبيين الذين يفضلون بقوة الإصلاح البقاء في سياق الوحدة ، و من شبه المؤكد أن يفضي إلى الحرب .
الخيارات الأخرى - المتمثلة في الفيدرالية بنوعيها - تستحق قدراً أكبر من النقاشات و المفاوضات المستفيضة من أجل التغلب على مختلف المخاوف .
وفي رأيي إن هذه النقاشات والمفاوضات المستفيضة التي أشارت مجموعة الأزمات إلى أهميتها ، يجب أن تبدأ من الآن وبشكل أكثر جدية من السابق ومن داخل المحافظات الجنوبية و ليس في مؤتمرات خارجية لا يستطيع المشاركة فيها قطاع عريض من المعنيين بها.
 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

عدنان العديني

2024-05-20 00:34:14

ماذا يريد الحوثي؟

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد