;
صالح المنصوب
صالح المنصوب

حتى لا تموت قضيتكم 1612

2012-12-13 03:18:42


لا يختلف اثنان على أن أبناء الجنوب عانوا كثيراً من الظلم والإقصاء والتهميش في الفترة السابقة وظلت تلاحقهم المصطلحات كانفصالي وو.. وتناسوا وتجاهلوا وحدوية هؤلاء،معاناة جعلت الكثير يصابون بالجنون، آخرون من لم يمت بالرصاص مات بسكتة قلبية،أيام ومشاهد القهر ظلت تلاحقهم،وظلوا لسنوات تحت قمع وظلم لا يرحم،مع صمت النخب آنذاك التي كانت شريكاً مع الظالم،لكن شاءت الأقدار أن يلتف هؤلاء وتجمعهم المظالم،فثاروا سلمياً لمطالب لم يلتفت إليها الحاكم حينها،ولقوا سوء العذاب قتلاً وتنكيلاً، فارتفع السقف يوماً بعد يوم ليرفعوا أعلام التشطير غضباً لعلهم يرون الاستجابة لمطالبهم إلى اليوم،
التف حولهم الشارع وأصبحوا هم من يحاكونه، انطلقت الثورة ضد المستبدين فظلوا منتظرين إنتاج نظام ودولة مدنية حديثة تحقق أحلامهم وتعيد مظالمهم وأراضيهم،تنشد العدالة.. لكن المفاجأة أن ينظم لصوص الأمس لثورة الشباب والملطخة أيديهم بالدماء جعلتهم يكفرون بتلك الثورة التي كانت مقدسة واتجهوا إلى الساحات.
هاهم اليوم يخرجون بمسيرات تعكس حجم القاعدة العريضة لهم بلا إنكار، لكنهم وللأسف ومع احترامي لهم لا يحسنون صنعاً لاستخدام هذه القاعدة نحو هدف ومشروع يقفز بهم لا يزجهم بصراع مع إخوة الشمال، فهم شركاء في ثورة سبتمبر وأكتوبر وصنعاء احتضنت ثوار عدن وعدن احتضنت ثوار صنعاء، هكذا ظل الحال.
اليوم ومع إنتاج المبادرة الخليجية التي قبلت كأمر واقع مع أنها فخ للثورة والوطن،لأن من أنتجها وصدرها هو أصلاً نداء للوطن وأبنائها وتحولت المبادرة إلى دستور والسيادة يتحكم بها القائمون عليها.. الآن وقد حان الوقت لطبخ الحوار القادم وتوزيع الحصص للتمثيل لكل القوى وإشراك الحراك الجنوبي بنسبة من ذلك، مع إنهم يرفضون ذلك،ويطالبون بتفاوض بين دولتين لا حوار،إلا أن مبعوث الأمم المتحدة والدول الراعية للمبادرة تطرح أن الحوار تحت سقف الوحدة وهذا ما يطرح دائماً.. قيادة الحراك هم بين خيارين إما أن يشاركوا ليطرحوا كل قضاياهم ومطالبهم حتى مطلب فك الارتباط وما ستخرج به قرارات الحوار ستتعامل الأمم المتحدة به والممثلون،وإما أن يعكف الحراك وأنصاره على عدم المشاركة، فهذا سيكون انتحاراً وشنقاً سياسياً للقضية الجنوبية، والأخذ بمنحى آخر هو خيار المواجهة والعنف والذي أتمنى من الحراك أن لا يندفع نحوه، فإن العنف بالعنف يهلك، فقد بنى نفسه في الشارع وبهذا سيتم تصنيفه ومواجهته..
لا حل سوى المشاركة في الحوار وطرح كل القضايا والترفع، فقد صبروا وعانوا وأرجوا ألا يدمروا كل ما بنوه حالياً.. فالمشاركة تعد حلاً حتى لا تموت قضيتهم.
 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد