;
علي السورقي – شيفيلد  المملكة المتحدة
علي السورقي – شيفيلد المملكة المتحدة

لستُ شماليأً أيها الجنوبي 1964

2013-02-04 16:12:21


الوطن هو الأرض والإنسان معاً وكلاهما منظومة متكاملة تشكل وحدة الإنسان وتلازم مكوناته
بالأرض كتوأمين من رحم الهوية وصلب الانتماء وبغياب إحداهما لا معنـى للمفهوم العام الوطن..
إذاً من هذا المنطلق أنا يمنــي فيا أيها الشمالي المستوطن في ساحة القبيلة والمتشرب من عكر ثقافتها المتقزمة ووحل الفوقية أنا لست شمالياً إن كنت أنت من ينفرد بحكم وطني ويستبد بكل مقاليد سلطاته وينتقص من شخصية انتمائي لمحافظتي أو يفرض عنترية فوقه كرتونية على جنوبيتـي .. فهنا أنا جنوبي الهوى يمنـــي الانتماء.. ويـا أيها الجنوبـي المستوطن في ميدان الانفصال والمتخندق فيما تسميه بالجنوب العـربي, هذا التعريف المطاطي المستنسخ من رحم سياسة عمتنا العجوز اللندنية, فرق تسد, أنا لستُ جنوبياً عربياً ولكني أحمل هوية حنوب يمني وانتماء عــروبي ومشروعي وحدوي حضاري نهضــوي!.. إذاً أنت أيها الشمالي التقليدي القبلي وأنت أيها الجنوبي السلطوي الانفصالي .. ما نوع هويتكمـــــا؟.. فأنا هنا مواطن جنوبي وحدوي مدني ولستُ شمالياً دحباشياً وأنا مواطن شمالي ثوري وحدوي ولستُ جنوبياً مغلفاً "حركاشي".. أنا مواطن يمني, أنا الإنسان وتوأمي الأرض, إذاً أنا والأرض نحنُ الوطن والوطن يمني وما الشمال والجنوب إلى ذراعان في جسدي, أحدهما يحمل العلم الوحدوي والآخر يبني نهضتـي, عدن عاصمتي الاقتصادية وعنوان مدنيتي وصنعاء عاصمتي السياسية وفيها صفة سيادتي..
أنا يمني مواليد الجنوب وأنا عربي من شمال اليمن.. أنا لست شمالياً أيها الجنوبي الوحدوي, لستُ ذاك الشمالي الذي يستبد بالرأي ويحتكر السلطة ويقصي الكفاءات العلمية الوطنية القادرة على يمننة الهوية وإنتاج التنمية البشرية والاقتصادية, لستُ الشمالي الذي فك ارتباط الهوية ونهب مراوح المدارس ومجاري الصرف الصحي وممتلكات الجمعيات التعاونية, لستُ الشمالي الذي أقصـى العميد طيار واستبدله بالقريب هبــار, لستُ الشمالي الذي قاعد الشباب المؤهل ووظف الشيوخ والمسنين والمعاقين فكرياً وثقافياً .. أنا لست جنوبياً أيها الشمالي الوطني, لست ذلك الجنوبي الذي ينكر هويته ويتسول انتمائه من لندن صاحبة مصطلح الجنوب العربي, لستُ الجنوبي الذي يستعين بطهران على انفصال يمينـي عن شمالي لستُ ذاك الجنوبي الدحباشي, بل لستُ ذاك الشمالي الحركاشي.. فيا أيها الشماليون القابعون خلف تقديس فخامة الزعيم والمعسكرون في بوابة شيخ شؤون القبائل لا جنوب لكم, ويا أيها الجنوبيون المتخندقون في سياسة فك الهوية الوطنية وثقافة انفصال الروح عن الجسد لا شمال لكم, لن أقول ابحثوا لكم عن وطن يستوعب أفكاركم المعاقة وثقافتكم المتصحرة, بل أقول الثورة بنوعيها الحراكي والتغييـري تجب ما قبلها, فكونوا عند مستوى الرقي, "جنوبيون في صنعاء شماليون في عدن" كي يكون الوطن يمنياً, فالوحدة اليمنية وثيقة وطنية مقدسة بين الأرض والإنسان وليست بحاجة إليكم كي تزكوها أو تمنحوها صك الغفران, فلستُ شمالياً أيها الجنوبي , ولستُ جنوبياً أيها الشمالي.. أنا يمنـي.
 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد