;
صامد العامري
صامد العامري

لماذا مكتب التربية والتعليم؟! 1478

2013-05-04 17:37:27


 التعليم يعتبر أقوى سلاح لنبذ الطغاة والمستبدين من البلاد، حيث سعت كل القوى الرجعية والأنظمة المستبدة إلى إجهاض التعليم, لأنها تدرك جيداً إذا تعلم هذا الشعب وتثقف علم بحقوقه وعلم أن النظام أو الحاكم هذا الذي يظل دائماً وأبداً يمن على نفسه بأنه هو الذي يسقيك ويؤمنك وإلخ سيدرك أنه كان يعيش في فوضى واستبداد.. التعليم هو المحور الأساسي الذي باستطاعته أن يقضي على كثير من مشاكل العصر الموجودة في العالم العربي..
 لماذا منذ قيام الثورة في 11 فبراير والاعتصامات والمطالبات بتطهير مكتب التربية والتعليم من الفساد الكائن فيه؟.. حتى تُبنى أجيال تعرف الحقوق والواجبات, تدرك قيمة وجود الإنسان, تدرك أهمية التعليم, تدرك مدى وجوده, تدرك معنى التحلي بالأخلاق والقيم والحفاظ على مبادئ وأسس الدين الإسلامي الحنيف.
 لماذا مكتب التربية؟.. لأنه لولا الجهل لما عانينا من وجود الظلم, لولا الجهل لما ظلينا نخاف, لولا الجهل لما تشردت آلاف الأسر, ولولا الجهل لما ضاع المستقبل, ولولا الجهل لما كان الفقر, ولولا الجهل لما زرعنا الفساد بأيدينا, ولولا الجهل لما قاتل بعضنا بعضاً أفراداً وأحزاباً وجماعات..
كل هذا كان الدور الأساسي لمن زرع هذا العامل وعمل على الحفاظ عليه لعدة عقود, ولكن مع انطلاق الثورة الشبابية الشعبية السلمية أدركنا مفاصل سوء حالنا وأحوالنا, أدركنا أنه لوكان التعليم مكان الجهل لما زكينا الشخص الفاسد بفاسدٍ آخر ولما عضينا على أيادينا ندماً, لكنا ذهبنا بأبنائنا إلى المستشفى بدلاً من أن نذهب بهم إلى المشعوذين والسحرة, لكنا تسابقنا على حمل القلم بدلاً عن البنادق.. كل هذا والتساؤلات تُساءل من قبل البعض ماذا؟ ولماذا؟! وماذا تريدون من التعليم ومن مكتب التربية والتعليم بالذات؟.. ندرك نحن أن المكاتب تعج بالمفسدين فيها, لكن مكتب التربية والتعليم هو أهم مكتب لابد أن يبنى على أسس صحيحة وقويمة..
يبدأ التغيير من هنا, من حيث تشتعل ثورة الأقلام التي لربما عانت كثيراً حتى أدركت مؤخراً أنها تستطيع إيصال الرسالة إلى المجتمع من حولها لتمهد له ما الذي يمكنك فعله لتظل, دوماً هي الصوت الخافت الذي يصدر ضجيجاً حين تجني المجتمعات تلك الثمار الطيبة..
 ستضل أصوات الثوار مطالبة بتطهير المكاتب التي تعج بالفساد بعيدة كل البعد عن المحاصصة الحزبية مع المصلحة العامة التي تخدم الجميع, ليرضى من رضي من أولي العقول, وليأبى من آبى من أولي العجول, حتى يدرك أن يبدل العجل بعقل.. وتستمر الثور.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

أحمد عبد الملك المقرمي

2024-05-05 23:08:01

معاداة للإنسانية !

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد