;
مقبل شعفل
مقبل شعفل

هل من رادع لجرائم السحر والشعوذة؟ 1169

2013-08-27 17:44:30


يقول ابن خلدون: السحر حقيقة لا مرية فيها بين العقلاء من البشر، ووجوده لدى أهل بابل وهم الكلدانيون من النبطة السريانيين كثير، ونطق به القرآن الكريم.
إذاً السحر والشعوذة حقيقة ثابتة منذ قديم الزمان وعانت منه شعوب وأمم لمدة وقد أثبتت الشريعة الإسلامية أن للسحر حقيقة لاشك فيها والسحر على هذا كما ورد في (كتاب السحر والشعوذة) من إعداد مريم يحيى حقيقة ثابتة سببه الحسد والتنافس والتكالب على حب المال وإتباع شهوة القوة وحب الهيمنة أيضاً من أقوى أسبابه حب الانتقام وإيقاع الناس في المكائد والدسائس.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (اجتنبوا السبع الموبقات، قيل يا رسول الله وما هن؟, قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل مال اليتيم، وأكل الربا، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات).
حاولنا ما استطعنا فيما سبق الاستشهاد بالحديث النبوي الشريف لتبيان مخاطر آفة السحر التي اقترنت بالشرك والعياذ بالله لما تمثل هذه الظاهرة البشعة من تدمير للأسرة والمجتمع حينما ينشط ممتهنو السحر والشعوذة دون وازع من ضمير إنساني أو ديني يردعهم عن فعل هذا الشر القاتل، وبما أن هذه الظاهرة أكثر ما تكون متفشية في المناطق النائية فلا توجد منطقة في اليمن إلا وعانت وإن كان أبسطها تداول الناس لهذه الظاهرة بين الشبهة والحقيقة ومنطقة حالمين الجبلية يشكو بعض أهاليها بقسوة ومرارة مما لحق ببعض الأسر من دمار حسي ونفسي وصحي يصل حد الجنون بسبب السحر والشعوذة حسب ما يفيدون بعض الأهالي.
ألم يكن من الواجب الديني والإنساني والأخلاقي الوقوف بقوة وحزم من كل الخيرين والجهات الرسمية لمحاصرة وتطويق الظاهرة الأشد خطراً على التماسك الأسري والاجتماعي؟ ففي فترة من الفترات سن الغربيون عقوبة الإعدام لكل من يمارس السحر وكادت تختفي تلك الظاهرة من حياتهم حتى الغوا عقوبة الإعدام فعادة ظاهرة السحر وازدهرت بل ولاقت رواجاً عبر وسائل الإعلام.
عن بجالة بن عبده أنه قال أتانا كتاب عمر رضي الله عنه قبل موته بسنة إن اقتلوا كل ساحر وساحرة. (رواه البخاري).
فالسحرة يشيعون الفتنة والهلع في نفوس الناس، ولا يجوز أن تبني تهمة السحر لمجرد الظن لابد أن تكون المعرفة شرعية وصحيحة وباعتقادنا أن العلماء ومشائخ الدين والراسخون في العلم والشريعة الإسلامية هم من يستطيعون إثبات أو نفي تهمة السحر ليأتي دور القضاء لإنزال العقوبة الشرعية لهذه الشياطين التي تسير على الأرض وتعيث فيها فساداً.
نأمل بأن تلقى هذه التناولة التفاعل الجاد والنقاش المسئول وصولاً لاقتلاع هذه الظاهرة المسيئة الخارجة عن ثوابت الدين.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد