;
حمير الريمي
حمير الريمي

المشترك الفاشي بين الحوثي وموسوليني 1130

2014-04-27 13:46:05


الفاشية يلخصها الزعيم الفاشي موسوليني بقوله: بأن إرادة الشعب ليست الوسيلة للحكم, وإنما الوسيلة هي القوة, وهي التي تفرض القانون .

وجدت الفاشية الإيطالية ونشأت بعد سيطرة حالة من اليأس والإحباط على الإيطاليين نتيجة تردي الأوضاع الاقتصادية, والسياسية بعد الحرب العالمية الأولى وعجزت الحكومات المتلاحقة في تلك الفترة على علاج الوضع الإيطالي المتردي, فاستغل الفاشيون بقيادة زعيمهم ( بنيتو موسوليني )حالة الإنهاك التي تمر بها البلاد وضعف الملك وحكومته وانسداد أفق الإصلاح والتغيير.

وفي تلك الظروف ترعرعت الفاشية وأذكت روح العنف والإرهاب رافعة من شأن الدم الإيطالي والانتماء القومي لدرجة العنصرية وواجهت كل من يعارضها أو ينتقدها ولو انتقاداً لفظياً بالاغتيالات المنظمة والقتل وعاشت إيطاليا في تلك الحقبة فترة مظلمة ساد فيها الرعب وسكن فيها الخوف, فتحقق لموسوليني وعصبته تأييد سياسي كبير إما بدافع الخوف أو بسبب مشاعر الإحباط واليأس في ظل الفوضى السياسية.

على إثر ذلك وقف موسوليني في إحدى الاحتفالات وألقى خطاباً قال فيه: " إما أن تستلم لنا الحكومة أو نستولي عليها بالزحف " !!

ثم قام بالفعل بتسيير مسيرة بالفعل إلى العاصمة الإيطالية روما للاستيلاء على الحكم بالقوة فما كان من الملك إلا أن طلب من موسوليني تشكيل حكومة جديدة, وأصبح موسوليني رئيساً للوزراء وطهر أجهزة الدولة من كل معارض له أو ممن لا يقدمون السمع والطاعة للحزب الفاشي, أصبح النظام الفاشي مفروضاً على إيطاليا وألغي البرلمان والانتخابات الحرة في البلاد واصبح (موسوليني ) القائد الملهم ـ وفقاً للمبادئ الفاشية ـ .

كان الموقف الأمريكي كعادته داعماً للفاشية في تلك الفترة ضارباً بدعاوى حقوق الإنسان والديمقراطية عرض الحائط, على رغم فظاعة ما ارتكبه النظام الفاشي في حق الإيطاليين أولاً وفي حق شعوب ودول أخرى, فقد غزى ليبيا وأثيوبيا, وارتكب فيها مجازر مروعة سطرها التاريخ, قال موسوليني ممتناً للحكومة الأمريكية على دعمها له " الأمريكيون شعب عظيم ونظام حكمه نظام صارم .. " .

قدر لليمنيين في هذه السنوات أن يعايشوا الفاشية الحوثية والتي تشبه لدرجة كبيرة الفاشية الإيطالية سواء في النشأة أو في السلوك أو في ما تحدثه من أزمات وكوارث.

وسنسرد عدداً من نقاط التشابه بين الفاشية الإيطالية والفاشية الحوثية والتي منها:

ــ سلطة الفرد الواحد وليس الحزب الواحد وتبرز هذه السمة في تمحور الفاشيين حول شخصية القائد الملهم وتمحور الحوثيين حول شخصية السيد.

ــ الدموية فهو نظام دموي وقاتل يقتات على الدم ويعيش على ألآم البشر ومعاناتهم ويفاخر بذلك كما أعلن أحد قيادات الحوثيين في إحدى القنوات مفاخرته بقتل 60 ألف جندي يمني .

ــ الإيمان بلغة القوة ورفض الحرية وسلب إرادة الأمة وهذا أمر مشاهد ومعايش في خطاب الحوثي وسلوكه .

ــ الاستغلال.. فالنظام الفاشي لا ينشأ إلا في أوقات الأزمات وفي الفترات المظلمة من التاريخ مستغلاً ضعف النظام ومعاناة الشعب .

ــ إنشاء التحالفات مع أنظمة وقوى فاشية أخرى فقد تحالف النظام الفاشي الإيطالي مع النظام النازي الألماني, والفاشية الحوثية تعقد تحالفات محلية مشابهة وإقليمية أيضاً مع حزب الله وإيران.

ــ إذكاء روح الفتنة والاقتتال الداخلي فقد ثار الإيطاليون على النظام الفاشي بعد فشله وهزائمه المتتالية فدارت حرب أهلية طاحنة وعزل " موسوليني " على إثرها.

الحوثيون اليوم يؤمنون بلغة القوة لا لغة الحوار وأن جماعة نشأت على لغة القوة لا تفهم سوى تلك اللغة وأن محاولة الحكومة أو القوى الوطنية التعاطي مع فاشية الحوثي بلغة الهدوء والملاطفة لهو نوع من خيانة وجبن سيتجرع نتاجها هذا العشب, وأن ما يخشاه البعض من إثارة للفتنة أو الاقتتال الداخلي لهو محض وهم يتصاغر أما ما ينتظر الأجيال القادمة من ألآم ومعاناة إن حكم الحوثيون هذه البلاد أو أجزاء منها, وأن ما سنخسره اليوم أمام مواجهة الفاشية الحوثية سنخسر أضعافه في المستقبل القريب إن استمرت سياسة التمكين للفاشية الحوثية في هذه البلاد.

 

الجدير ذكره أن زعيم الفاشية الإيطالي ورفقائه عرضت جثثهم معلقة من الأرجل في ميدان ميلانو المقر القديم لرئاسة الحزب الفاشي بعد صدور قرار بإعدامهم, وبعد أن حاول موسوليني بالتعاون مع النظام النازي تشكيل حكومة مستقلة بشمال إيطاليا !.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

أحمد عبد الملك المقرمي

2024-05-05 23:08:01

معاداة للإنسانية !

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد