;
صلاح الدين الروحاني
صلاح الدين الروحاني

حكومة لقطع الأرزاق !! 926

2014-05-04 18:36:50


يستيقظ وفجر يومه الجديد مستاءً من صراخ ديكه ذو الصوت الحاد والذي هم بذبحه والتهامه على إحدى وجبات الغداء السابقة لكنه مُتحفظ عليه من ذاك العمل لأنه يدخره لوقت الحاجة أو لوقت مجيء ضيفٍ ما فيكرمه ديكاً.                                                                                     كان ذلك الديك منبهه الخاص لوقت صلاة الفجر فيوقظه كي يصلي ومن ثم يتجه فوراً وهو يرتعش من البرد وعيناه تريدان أن تغمضان صوب سيارته قديمة الطراز التي أستأجرها من أحد أقاربه الجشعين كي تعينه على الحياة كانت ذات نوافذ مكسورة وإطارات مختلفة ومتآكلة والكراسي ممزقة القماش والواجهة مشوهة بصدمات الأسبوع الماضي الذي تعرضت لها من سيارة جاره المترف وعمود الكهرباء عديم النفع الذي يتوسط شارع حيه القديم المبتل دائماً .

فيحاول تشغيلها عدة مرات فلا ترضخ لطلبه إلا في المحاولة العاشرة لتنطفئ مجدداً فور تعديها بوابة منزله الذي استأجره لحماية عائلته من برد الشتاء القارس ونظرات المتطفلين فيعيد تشغيلها مجدداً ويتجه مباشرةً صوب شوارع العاصمة صنعاء ليسطرها طولاً وعرضاً بحثاً عن أحد الركاب وهو غير ضاجر منهم مع أنهم يماطلونه نصف ساعة قبل دفعهم لأجرته برغم من استعجالهم . 

كان سعيداً جداً بعمله هذا على الرغم من صعوبته واستهلاكه لوقته الذي في الحقيقة لا يضيع هدراً فهو بهذا الوقت يعول أسرة كبيرة جداً أجداها ثلاثة أحدهم يعاني من مرضٍ مزمن والآخرون يعانون من إفراط حاد في الأكل كما أبنائه وكانت تلك السيارة هي من توفر لهم الطعام والعلاج وتؤمن لهم أجر البيت الذي يقطنوه .

كان يفكر هذا الرجل طويلاً في ما إذا عادة حكومته بأزمة جديدة مصطنعة في المشتقات النفطية كيف ستكون حالة أسرته؟ من سيقدم لها كسرات الخبز؟ ما هو السبيل لتوفير فاتورة العلاج لوالده الذي لم يقصر معه مطلقاً في فترة قوته؟ كيف سيوفر أجرة هذا المنزل العتيق الذي لا يقصر صاحبه إطلاقاً في رفع أجرته كلما تأخرت الأجرة ؟ وزوجته الحاملة بطفلٍ أخر سيصعب من الحياة إلى أين سيكون مآلها إذا ما تعثرت الولادة كما حدث سابقاً ؟

دعا الله كثيراً أن لا يحدث ذلك كي يستمر هو وعائلته على قيد الحياة الكريمة فهو لا يتعرف بغيرها؟ ولم يفكر أبداً في حياة غيرها.

لم يكن يعلم هذا الرجل بأن ما خاف منه سيحدث في الأيام القليلة القادمة فبينما هو عائد من عملة في إحدى الليالي المقمرة مر بإحدى المحطات لتزويد سيارته بالوقود وهو يردد عبارته المعتادة "يا رب استر يا رب استر" تفاجئ بعامل محطة الوقود هو يلوح بيده المليئة بالزيت مشيراً إلى عدم توفر الوقود في المحطة فاتجه بسيارته مسرعاً صوب محطة أخرى فأخرى لكن شارات عمال المحطات كانت موحدة و تحول دون تمويل سيارته.

عاد إلى منزله وهو يفكر في الوضع الذي ستكون عليه الأيام القادمة والاستياء ظاهر على وجهه و عينيه شاخصتين إلى أبيه المريض ومن ثم إلى بطن امرأته التي تتدلى أكثر وأكثر مع مرور الأيام وإلى أولاده وهو يمسك وعاء حُمل عليه طعام العشاء الذي ربما سيعجز عن شراءه في المرة القادمة إذا لم تتزود السيارة بالوقود .

نام تلك الليلة وهو لا يزال يفكر كالعادة بالأيام القادمة زوجته أولاده وآبائه وهو يُعول على صباح الغد في إيجاد الوقود فتعود السعادة إلى وجهه وتخف حدة همومه إلا أن اليوم التالي لم يتغير كثيراً عن سابقه عدا أن المشكلة أصبحت أكبر بعد اجتماع سائقي المركبات بأعداد هائلة بجوار محطات الوقود وقد ارتسم على أوجههم ملامح البؤس والحيرة والتفكير بالمستقبل .

وعلى ذات الحال واصلت الأيام قسوتها على هذا الشخص وأمثاله حتى أنه أعاد تلك السيارة إلى صاحبها لعجزه عن تسديد أجرتها وظل يقتات على مبلغٍ بسيط كان قد أذخره اشرف على الانتهاء وهو في انتظار أن تفرج هذه الحالة ولسان حاله يقول لعنت تلك الحكومة التي تعمل على قطع أرزاق العباد.

وبدون إسهاب:

يا حكومتنا الباكية أنضري إلى حال هؤلاء البسطاء !! وحاولي أن توجدي لهم الوقود كي يستمروا في حياةٍ كريمة !! أم أنكِ تريدين أن تجمعين أكبر قدر من المتسولين في هذا البلد المتسول ؟!.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

علي أحمد العِمراني

2024-05-08 00:25:19

"1-5" حقائق عن اليمن!

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد