;
هشام عميران
هشام عميران

الاستبداد والإنسانُ 980

2014-06-04 18:33:56


الاستبداد والمال, يجعل الإنسانُ يأكل الإنسانَ, لو فرضنا أن الاستبداد رجل يريد أن يحتسب وينتسب, فلاشك أنه سيقول: أنا الشر, وأبي الظلم, وأمي الإساءة, وأخي الغدر, وأختي المسكنة, وعمي الضر, وخالي الذل , وابني الفقر وابنتي البطالة, وعشيرتي الجهالة, ووطني الخراب, أما ديني وشرفي فالمال المال المال".

فالقوة مال, والوقت مال, والعقل مال, والعلم مال, والدين مال, والثبات مال, والجاه مال, والجمال مال, والترتيب مال, والاقتصاد مال, والسياسة مال, والشهرة مال, والخدمة مال, والحاصل أن كل ما يُنتَفع به في الحياة هو مال!.

وكل ذلك يباعُ ويُشترى أي يستبدل بعضه ببعض وموازين المعادلة هي حاجة والعزة والوقت والتعب ومحافظة اليد والفضة والذهب والذمة وسوق المجتمعات. فانظر إلى سوق يتحكم فيه مستبد يأمر رشاد بالبيع وينهي جميل عن الشراء, ويغصب عارف ماله, ويحابي, معاذ من مال الناس.

وفي الحقيقة المال تعتوره الأحكام فمنه الحلال ومنه الحرام وهما بنيان, ولنعم الحاكم فيها الوجدان, فالحلال الطيب ما كان عوض أعيان, أو أجرة أعمال, أو بدل وقت أو مقابل ضمان.والمال الحرام هو ثمن الشرف, ثم المغصوب, ثم المسروق, ثم المأخوذ إلجاء, ثم المحتال فيه, إن النظام الطبيعي في كل الحيوانات حتى في السمك والهوام إلا أنثى العنكبوت,إن النوع الواحد منها لا يأكل بعضه بعضاً, والإنسان يأكل الإنسان.ومن غريزة سائر الحيوان, أن يلتمس الرزق من الله, أي من مورده الطبيعي, وهذا الإنسان الظالم لنفسه, حرص على اختطافه من يد أخيه, بل من فيه, بل كم أكل الإنسانُ الإنسانَ؟؟!

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد