;
جميل النويره
جميل النويره

حزب الهوية والوطن 943

2015-02-10 15:20:38


المتابع للأحداث المتسارعة التي يمر بها الوطن الحبيب يلاحظ تغيراً في المواقف والسياسات للأحزاب اليمنية والتي تلاطمتها أمواج الصراعات والأزمات وبعض تلك الأحزاب لم تغيرها رياح الشرق أو الغرب أو حتى الموسمية..

وأخص بالذكر حزب الرشاد اليمني- حديث الولادة على المعترك السياسي كما يصفه البعض- أو أن خبرته السياسية لا تؤهله لكي يناطح الكبار أو يدخل في دهاليز المقالب السياسية فضلا عن سوء طالعه أن جاء في ظرف لا يحسده عليه أحد..

ومن المعلوم أيضا أن الرشاد جاء بعد أحداث 2011م في مرحلة خطيرة وصعبة من تاريخ اليمن ومن هنا فقد اعتقد البعض انه سيتموضع حول نفسه ويلزم الصمت في الأحداث الجسام التي يمر بها الوطن وآخرون اعتقدوا أن الحزب سيدخل في تحالفات داخلية ليحافظ على حضوره وديمومته.. وثمة مؤشرات قوية ينبغي التأكيد عليها في مسيرة هذا الحزب بداية في دخوله مؤتمر الحوار الوطني وقبوله التمثيل الضعيف ومع ذلك فقد آثر المشاركة لسبب بسيط هو إنجاح مؤتمر الحوار الوطني ومشاركته في بناء اليمن الجديد ...

وأول هام في تلك المؤشرات وهو الامتحان الأول أمام خيار تمزيق الوطن إلى عدة أقاليم دون وجود ضمانات حقيقية تضمن الإبقاء على وحدة النسيج الاجتماعي والثقافي والمناطقي للوطن الواحد وكان إصرار الحزب وقيادته على تلك الضمانات انحيازاً للمبادئ التي رسمها لنفسه وانحيازا لمتطلبات الشعب اليمني وكان له ذلك وتم التوقيع على تلك الضمانات كأول انجاز يحققه الرشاد في مؤتمر الحوار الوطني وقبل ذلك أوراق العمل المقدمة إلى مؤتمر الحوار الوطني والتي لاقت استحسان الجميع وتم تعميمها على بعض دوائر الحوار والتي أكدت الرؤية الثاقبة والفكر المستنير لأصحاب تلك الأطروحات...

وثاني هام في توضيح الموضح دخول الحزب في مفاوضات السلم والشراكة بعد السيطرة على العاصمة فقد أبى الحزب مع الناصري التوقيع على ذلك الاتفاق إلا بضمانات الملحق الأمني...

أضف إلى ذلك مشاركة الرشاد في صياغة مواد الدستور الجديد ممثلا برئيسه وقد شهد له جميع الأعضاء في تذليل الصعاب وتبصيرهم بمدلولات القوانين وصياغتها..

ولم يكن أيضا بالأمر الجديد أو الغريب على هذا الحزب وقيادته أن تقف في صف الشعب إذ انه يشارك في جميع الاستحقاقات الحوارية والديمقراطية بهدف إنجاح مسيرة التحول الديمقراطي والوفاق الوطني وكان آخر ذلك مشاركته في حكومة الكفاءات وقبوله بالمقعد الوحيد والهزيل ليثبت أنه يشارك لأجل الوطن ولإنجاح المرحلة..

وسباحة في الضباب إن قلنا إن هذا الحزب يستطيع أن يدخل في تحالفات داخلية بغرض النهوض بالحزب على حساب المبادئ والأهداف التي رسمها لنفسه منها النهوض باليمن وإصلاح المجتمع إذ أنه يلوح في الأفق السياسي تحالفات داخلية وحتى إقليمية ودولية تستهدف الأحزاب والحركات النهضوية والتنويرية.. والمهم أن تلك المواقف لا يحصد بموجبها الحزب إلا مزيدا من كيل التهم والتآمر من البعض وفي المقابل مزيدا من الشكر والثناء من أبناء الشعب وهو المهم..

وأعتقد أنه لا مجال أمام هذه المسؤولية التي يتحملها الحزب إلا الوقوف بجد وحزم مع هذا الشعب ولو كانت الكلفة باهظة جدا بعيدا عن الزيف والشعارات البراقة التي اعتمدها البعض وها هي تنكشف مع مرور الأيام..

ولا مجال كذلك لجميع القوى السياسية والوطنية لأي تهرب أو تنصل للوقوف إلى جانب خيارات ومتطلبات الشعب ومنها الوقوف بجد واتحاد أمام دعوات التفرد بالقرار وجر البلاد إلى المجهول والرجوع إلى الوفاق الوطني وما تعمله الأحزاب اليوم من الرجوع إلى طاولة الحوار تحت تهديد السلاح وتحت الإعلان الدستوري ما هو إلا مضيعة للوقت وشرعنة لأي خطوة قادمة نرجو من بقية القوى أن تفطن لما فطن له الرشاد وأن تغلب مصلحة الوطن على كل المصالح الحزبية الضيقة ولتكن قاعدة الحوار على أساس الوطن أولا ولا غالب ولا مغلوب..

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد