;
إفتخار عبده
إفتخار عبده

وللريف اليمني من الحرب نصيب 914

2016-08-13 22:28:36


هكذا هي طبيعة الحرب في كل البلدان، سواء في اليمن، أو في غيرها من البلدان؛ آخذة لكل شيء جميل، وضررها يغتال أحلام العديد من الأسر، ويدمّر أفراح الكثيرين، فضلاً عن المأساة الكبيرة المصاحبة لفقدان الأحباب والأقارب بسبب القتل أو الخطف.

الحرب في اليمن لم يكن ضررها مقصوراً على أصحاب المدن أو على المتحاربين لوحدهم.. فهاهي الأرياف تعاني من آلام گبيرة بسبب هذه المأساة التي تعاني منها البلاد منذ حوالي عام ونصف.
معاناة الريفيين في الحرب لها ألوان شتى؛ ففضلاً عن سقوط العديد من القتلى والجرحى وتضرر العديد من المنازل في بعض الأرياف، تأتي بعض المآسي الأخرى، كصعوبة الحصول على المواد الغذائية، حيث يعد تجار الأرياف أبطالاً ومغامرين في دخولهم إلى بعض المدن لجلب المواد الأساسية لسكان القرى.
وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك شكاوى من قبل العديد من المواطنين من جشع بعض التجار الذين يتسمون بتحقيق الأرباح بعيدا عن أي قيم أو مراعاة لحالات الناس التي ازدادت سوءاً بسبب تدني الوضع المعيشي الناجم عن الحرب المأساوية، إضافة إلى فقدان العديد من العمال في الأرياف لفرص العمل ومحاولتهم المستمرة العيش وتوفير الحد الأدنى من وسائل الحياة الأساسية.

أضف إلى ذلك استمرار تفشي الأمراض التي تهاجم الريفيين، دون أن يجدوا للخلاص منه سبيلا، وذلك بسبب صعوبة المواصلات وتكاليفها المرتفعة في الوقت الحالي، فقد بات الدخول إلى الحضر أمراً صعبا، فمنهم من يصل للمدينة بشق الأنفس، وثمة من يتوفى في الطريق قبل أن يصل إلى المرفق الصحي الذي يعاني أيضا من نقص وضعف كبير في خدماته جراء الوضع الحالي. 
إن الأمر الأكبر أسى هو حال عمال الأجر اليومي في الريف اليمني، فأغلب الأسر في الأرياف أربابها هم عمالٌ بالأجر اليومي، وهاهم اليوم تزورهم الحسرة والألم بكل لحظة وحين جراء تفشي البطالة وضعف حركة الإنشاءات والمقاولات في البلاد.

ما أصعبها من لحظات يعيشها أرباب البيوت في الريف الذين توقفوا عن العمل بسبب الحرب، وذلك عند مرض أبنائهم أو عند عدم القدرة على توفير حاجيات الأسرة،وهو ما سبب أوضاعا نفسية سيئة لعديد من الأفراد الذين بات بعضهم في قائمة المجانين أو فاقدي العقل نتيجة الوضع المعيشي السيئ.
ورغم ذلك،مازال هناك من يتفاءل وينظر بأمل،عل الأوضاع في اليمن تعود إلى واقعها الإيجابي،وأن تنتهي الحرب التي أبكت الملايين وشردت وقتلت الكثير من اليمنيين في عديد من محافظات البلاد.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد