;
سعيد النخعي
سعيد النخعي

وترجل القائد عمر سعيد الصبيحي 1153

2017-01-08 03:04:23

العظماء ﻻيكتب لهم البقاء طويلاً بين الناس، لكنهم ينحتون أسماءهم على جبين الدهر.. رحل عمر سعيد الصبيحي، رحيل العظماء، ومات موت الأبطال، عاش رافع الهامة أبياً، ومات كما عاش، فالرجل رضع حليب الرجولة من منذ نعومة أظافرة من مدرسة الصبيحة، التي ﻻ بواكي لها .
آمن عمر سعيد بقضية ونذر لها عمره، ودفع حياته ثمناً لما آمن به من قناعات ومبادئ، وهكذا هم الصادقون، يعطون في صمت، وﻻينتظرون من الناس جزاء أو شكورًا .
رحل القائد عمر سعيد الصبيحي، مخلفاً وراءه قصة فارس، وموت بطل، قصة سترويها الأجيال، وسقف أمامها مليا .
ذهب عمر سعيد إلى مكانه الذي يستحق، ومات الموتة التي تليق به، بدأ حياته جندياً مقاتلاً وانتهى قائداً مقاتلاً، ليختم مشواره بما بدأ به .
لك الله أيها الصبيحة يا منبع الرجال، ومؤئل الأبطال، لكم الله أيها الأعراب الأصلاء، الذين لم تفل سنون الحضارة عضد أصالتكم، ولم تسلبكم الأيام قيمكم ومآثركم، ولم تسلبكم كبريائكم رغم البساطة التي رسمتها الأيام على قسمات وجوهكم .
لا أعرف عمر سعيد الصبيحي، ولكن شنفت آذني بطولاته ومآثره، منذ زمن طويل، روى لي من أثق به في نيابة البحث عدن وهذه شهادة أقولها لله ثم للتاريخ كما سمعتها: (قال تم القبض على عمر سعيد الصبيحي، وأحضر إلى نيابة البحث في عام 2008م بصحبة قائد حراكي آخر - هذا الأخر يشار إليه اليوم بالبنان - قال صاحبي: بينما كان وكيل نيابة البحث العقيد/ سالم السنباني يستجوب صاحب عمر سعيد ويقول له أتريد جنوباً؟؟ وكان الرجل يبكي ويقسم أيماناً مغلظة محاولاً إثبات براءته أنه ليس له علاقة بالجنوب وﻻ بقضيته، قال: فالتفت إلى عمر سعيد الصبيحي وقال: أتريد جنوباً هاه؟ قال فرد الصبيحي بصوت قوي وكله ثقة من نفسه، وإيمان بقضيته فقال: نعم أريد جنوباً وعلى عينك، أقسم بالله سترحلون، أقسم بالله سترحلون .
اليوم بر القائد عمر سعيد الصبيحي قسمه، ورحل سجانه، ورحلت معه قوى الشر الظلام، ورحل عمر سعيد إلى مكانه الذي يليق به .
يبدو أن الرجل أنهى مهمته، فمهمته التي أقسم عليها صادقاً، انتهت مع آخر حد جنوبي؛ مضارب قبيلة الصبيحة، مدرسة عمر سعيد الأولى التي رضع منها لبان الرجولة والإباء .
"أقسم بالله ستخرجون" أطلقها عمر سعيد الصبيحي وهو في مرحلة ضعف، وبر قسمه وهو في مرحلة قوة ومنعة .
سقط عمر سعيد في صمت، وهكذا هم العظماء لا يخدشون حياء المكان، وﻻ وقار السكينة، صال وجال عمر سعيد في ميادين الوغي بسنانه كما صال وجال قبلها بلسانه .
أجزم بأن الجميع ﻻيعرف له صورة؛ إﻻ صورته المضرجة بالدماء، وكان الرجل كان نهاية بلا بداية، رغم أن الرجل كان برتبة عميد، يقود لواء من أقوى ألوية الشرعية وأكثرها بلاء في جبهة ظلت ملتهبة طوال عام كامل، لأن عمر ليس من هواة الصور، فالصور تقليد لم يصل إلى مضارب الصبيحة بعد فالأبطال ﻻيكذبون، وﻻ يمثلون، وﻻ يتظاهرون، فهم كالسنبلة الملأ التي ﻻترى بجانب السنبلة الفارغة .
رحمك الله أيها القائد المغوار، وسلام على أم انجبتك، وأب عشت في كنفة .
سلام على الصبيحة المدرسة التي ميزت الدينار الذهبي من المغشوش .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد