;
د.عادل محمد العذري
د.عادل محمد العذري

الإضراب ليس عصياناً مدنياً 967

2017-02-26 02:04:25

 أن يملك الموظف مرتبه، يعني أن يلبي احتياجاته كي لا يصبح محتاجاً لإنسان آخر. حاجته الأساسية ملكية خاصة مقدسة هي أبسط قاعدة الهرم في النظرية النفسية للعالم "أبرهام ما سلو".
 عندما ينقطع عنك معاشك يعني احتياجك للمأكل والمشرب والملبس، من يسلب منك المرتب يحكم عليك بالإعدام، كما نردد العبارة المشهورة " قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق".
عندما يحدث ذلك في مجتمع، نتائجه لا تكون الإضراب للفئات المتضررة -ما يعرف بموظفين الدولة- كي تستجدي مرتبك من سلطة أمر واقع أو سلطة شرعية، أو أي سلطة مهما كانت صفتها، النتائج هنا تذهب أبعد من ذلك إلى الثورة ضد كافة القواعد الظالمة ضد كل السلطات والقائمين عليها، هنا يأتي دور الشعب الواعي بكل فئاته الاجتماعية المدرك لحقوقه المشروعة، هنا يتبدل المنطق من الاستجداء الى منطق الانتزاع للحياة الحرة الكريمة.
هناك نوع ثاني من القائمين على مؤسسة جامعة صنعاء، هم مثقفون وأكاديميون ممثلا برئيس جامعة صنعاء وفريقه المناصر له، ينظرون للأمور بشكل معاكس، ينظرون للإضراب عصيان مدني يخدم أعداء الوطن في زمن الحرب.
  وعليه يتم صياغات المقدمات التالية: الإضراب عمالة.. خيانة.. ارتزاق.. إقلاق للسكينة للعامة للوطن. نتيجة تلك المقدمات هي؛ قمع القائمين على الإضراب فكريا. آخر ما أستجد لدى جامعة صنعاء: طلب إصدار أمر على عريضة بوقف الإضراب لدى اللجنة العمالية الابتدائية بالأمانة، ثم توجيه رسالة من رئيس الجامعة إلى عمداء الكليات "يشير فيها إلى أنه" تلقينا حكم اللجنة التحكمية الأولى بأمانة العاصمة الذي يأمر نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بالتوقف عن الإضراب". وعليه يتم التنويه كما ورد في الرد المبدئي للنقابة "بقانون العمل رقم ( 5) لسنة 1995م. الذي نشأت بموجبه اللجنة التحكمية وهي لجان التحكيم المشكلة على مستوي أمانة العاصمة، وساير محافظات الجمهورية لتسوية منازعات العمل بين العمال في القطاع الخاص وارباب العمل ولا شان لها بموظفي الجهاز الإداري للدولة والقطاع العام كما ورد في قانون العمل.
قانون تنظيم النقابات العمالية.
رسوم خدمات العمل الصادر عن وزارة الشؤون القانونية -الطبعة-الثانية – مايو2007م.
المادة (3)، الفقرة- (أ). ثم تم الاستثناء في المادة (3)، الفقرة(ب) البند(1) منها بأنه لا يسري هذا القانون على موظفي الجهاز الإداري للدولة والقطاع العام."
وعليه نؤكد أن اللجوء للقضاء والمحاكم، هو ظاهرة صحية في المجتمع، نحن نؤمن بعدالته، مع إيماننا بمطالبنا المشروعة التي نسعى لتحقيقها.
أستاذ الرياضيات في جامعة صنعاء

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد