;
عمار ناشر العريقي
عمار ناشر العريقي

حرب الشائعات تدمير للمجتمعات والحياة 866

2017-08-18 19:04:02

 # تنوعت وتفننت وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي- مؤخراً وبصورة أكبر وأخطر- في بث الشائعات بتلفيق الأخبار مجهولة المصدر والمكذوبة حد المخادعة والتفنن بالتلاعب بدبلجة الصوت وفوتوشوب الصورة وغيرها .
# ومما زادها خبثاُ وخطورة ما يعلم من وقوف مؤسسات مشبوهة وراءها عبر وكلائهم، بما يملكونه من مطابخ وترسانة وإمبراطورية إعلامية ضخمة؛ بغية اختراق وخلخلة وشق الصف بإتباع سياسات (التشويه والشيطنة للأبرياء والفضلاء ونشر الإرجاف والتخذيل وترسيخ ثقافة العصبيات والكراهية والإقصاء والعداوة والفتن والعداوات والاحتراب الداخلي لخدمة مشاريع الأعداء). 
# ولاشك أن أبرز من بحمل معاول الهدم ولواء الفتنة هم المنافقون في القديم والحديث كما قال تعالى عنهم :
(لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم.. ملعونين).
(وإذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا)..
(إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين ءامنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة).
# هؤلاء المنافقون هم في الحقيقة مخالب خفية تعمل من داخلة الصف وتكمن من حيث المأمن (إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم)(هم العدو فاحذرهم) ومقاولون عملاء وكلاء للأعداء الفارضين أنفسهم على الشعوب كاوصياء، الذين يتبنون ظاهراً شعار (حرية الرأي والتعبير وتحقيق أحلام الشعوب في التغيير والتحرير) فإذا الموضوعية والمثالية و والحيادية والمصداقية الإعلامية أول ضحية على مذبح هذه الشعارات المكذوبة لانتهاك حقوق الشعوب المغلوبة والمسلوبة. 
# و من قديم فقد جرت سنّة أعداء الأوطان والدين على نشر الإشاعات. بالاتهام بالكذب والجنون والسحر والسفاهة الأنبياء والمرسلين. كما تكفل إخوانهم المنافقون بتبني الإشاعات المسعورة وكان لها آثارها السيئة في مواقف كثيرة، فمن ذلك: رجوع مسلمي الحبشة إلى مكة لسماعهم إشاعة كاذبة مفادها إسلام كفار قريش فتعرّض من رجع منهم لعذاب قريش. وهكذا فبعد غزوة أحد أشاع الكفار أن رسول الله قد قتل، مما فت في عضد بعض المسلمين وتركوا القتال وألقوا السلاح.. ولا يخفى أثر شائعات المنافقين من السبئية والدهماء على الخليفة عثمان -رضي الله عنه- من اقتتال المسلمين في معارك الجمل وصفين وانتشار بدع الخوارج والتشيع وانتهاك الدماء. ومن أبلغ الدروس والعبر حادثة الإفك واتهام العرض الشريف لأم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها- لفتنة المسلمين عن دينهم لما لا يخفى من أن قذف عرض الرسول قذف للرسول نفسه واتهام للرسالة والمرسل سبحانه. 
# واليوم يحمل لواء الفتنة ومنهجية حرب الشائعات إخوانهم المنافقون مستغلين التقدم المذهل للتقنيات الحديثة والمآرب والعصبيات الخبيثة الحزبية السياسية، والمذهبية والطائفية، والقبلية والمناطقية وكذا عوامل الهوى والجهل والعداوة في ذيوعها وانتشارها في الآفاق بطابع عدائي وصورة مستفزة. 
# وقد بين القرآن الكريم السبل الشرعية لمواجهتها ابتداء بأمره تعالى عباده المؤمنين بوجوب التبين والتثبت من صحة الشائعات وعدم قبولها وتصديقها فضلا عن نشرها وإذاعتها، وذلك بوجوب رد الأخبار مجهولة المصدر (إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا) وفي الأحاديث: (كفى بالمرء إثماً أن يحدّث بكل ما سمع )(بئس مطية الرجل زعموا)، فمن باب أولى رد الأخبار المكذوبة (من حدث بحديث يرى بأنه كذب فهو أحد الكاذبين)رواه مسلم.
 كما أوصى القرآن بالرجوع إلى أهل العلم والاختصاص (وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم).
ولاشك أن هذه النصوص صريحة أيضا بعدم عذر المسلم الذي يزاول نشر الشائعات والأكاذيب عبر القص واللصق والنسخ من غير تثبت، فكيف مع العلم بعدم ثقة وعدالة المصدر كالنقل عن القنوات والمواقع المشبوهة؟ 
#ويكفي في التحذير من قبول ونشر الإشاعات ما تواتر في نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة من بيان خطورة الكلمة وما يترتب على نشر الشائعات من تبعات جسيمة ومسؤوليات عظيمة، والنصوص القطعية الصريحة في تحريم الغيبة والنميمة والكذب والإفك والبهتان والقذف والوقيعة في الأعراض والشماتة بالمسلمين وإيذائهم بتعييرهم وتتبع عوراتهم. والنصوص الآمرة في المقابل باعتبار أصل براءة الذمة عن الشبهة والتهمة وأصل حسن الظن بالمسلم وعدم العدول عنه إلا بدليل قطعي، والتماس العذر له والستر عليه والذب عن عرضه، فإذا كان للإشاعة هذا الأثر السيئ والخطير على الأفراد، فلاشك أن آثار الإشاعة أخطر بكثير حين تديرها مؤسسات مغرضة ومشبوهة وفق منهجية مهدفة ومنظمة وموجهة لانتهاك حقوق الشعوب والمجتمعات وهي سلاح دمار فتاك وشامل لعموم الحياة فهل من معتبر؟ 
اللهم سلّم سلّم.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد