;
إفتخار عبده
إفتخار عبده

من مآسي الحرب.. أين أمي؟! 1158

2017-09-19 17:56:33

لم تكن تعادُ تلك الأصوات الغريبة وتلك الحركات المثيرة للقلق والخوف، ولم يكنْ ببالها أنها ستغادرُ ذلك المنزل الجميل ذاتَ يوم.. المنزل الذي تطل من شرفته تعانق خيوط الضوء الجميل.. إنها تُطلُ كلَ يومٍ من تلك النافذة الواسعة المطلة على شارع ضيقٍ لا يتجاوز عرضه المترين، والمقابلة لنافذة صديقتها من الجهة الأخرى والمنزل المجاو، إذ إن أمها تتركها كل يومٍ في تلك النافذة وتسدلُ رجليها من بين حماياته أو تعودُ لمواصلة عملها المنزلي كما تبدأ هي بالحديث الشيق مع صديقتها التي تبادلها الحديث من النافذة المقابلة.
كان لحديثهما وقعٌ على القلوب.. إنه يسربُ الأمل إلى النفوس رغم الواقع المحبط للجميع.
وكان لصوتيهما النعومي صدىً كبير، ولضحكاتهما أثر على الحارة كلها حيث أن المارةَ بالشارع يسمعون صوتيهما فيلتفتون للأعلى ليروا البراءة ترفرف كما ترفرف أرجلهما وقت الضحك وتلك الإشارات الملقاة من الواحدة للأخرى.
الناسُ سعداء جددا بهما وعندً رؤيتهما يتيقنون جيداً أن الأملَ قادمٌ وإنه لقادمٌ من الأعلى.
يا رب أنزل سكينتك على عبادك المظلومين.
شهدت الحارة احتداماً للصراع ومروراً متواصل لحاملي الأسلحة.. هذا الأمر الذي أقلق الجميع وحولهم من حالٍ إلى أخرى.
نسبة التفاؤل قد انخفضت للغاية إلا من الصغيرتين فما زالتا في تلك الممارسة التي اعتادتا عليها -منذ بدء الحرب بعد ما منعتهما الأمان من الخروج إلى الشارع خوفاً عليهما- مع بعض التغير.. فالصغيرتان تصمتان تماماً عند مرور المسلحين ويكتفين بالإشارة فقط.
لم تكن تتوقع أن يؤولَ بهم الواقع إلى هذا المصير.. أبوها أسماها(بشرى) إنه يتعشم الخير فيها وفي المستقبل برفقتها منذ ميلادها.
صحت الجميلةُ في منتصف ليلٍ لكأنه في عز الشتاء لقسوة البرد فيه كانت تسمع صوت صفير الرياح بشكلٍ مؤذٍ لها ..كانت الرياح تنخر عظمها لشدة ثلوجتها وللألم المصاحب لها.
أرادت أن تتحرك ولم تستطع.. لقد بات الألم يغلبها.. أدارت يدها السالمة لتبحث عما تغطي به جسدها وهي تقول: ماما وأحست يداً تلفها برفق من جانبها وصوت نحيب،كررت " ماما" فإذا بصوت أبيها وهو ينشج : نعم يا صغيرتي!
أين أمي وبكت الطفلةُ قلقاً على أمها وخوفاً من الموقف والليل المخيف وتألما من جسدها
أين أمي؟
ذهبت يا حبيبتي ..لا تقلقي ستأتي ..تسأل الصغيرة لماذا نحن هنا أين وسادتي؟
بكى الأبُ بصوت كبير لقد ذهب كلُ شيء يابشرى، ذهبت أمك.. ذهب المنزل!
ماذا جرى يا والدي تقول الصغيرة بخوف فهي لأول مرة في حياتها تسمع بكاء رجلٍ -تسمع بكاء أبيها- أين أمي تكرر بنفس اللهفة: أين أمي؟
لم تعلم البشرى أن أمها ماتت إثر انهدام المنزل بنيران الحرب، ولم تعلم أن أباها وجدها هي ملقاةً تحت حجرةٍ من أحجار منزلها وأن تلك الحجرة قد أفقدتها الكل!

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد