;
محمد عبد الوهاب الشيباني
محمد عبد الوهاب الشيباني

نصف قرن على الانقلاب الأول على الجمهورية!! 1183

2017-11-07 20:14:56

تحل اليوم الذكرى الخمسون لانقلاب الخامس من نوفمبر 1967 وهو العمل الاول والمنظم لإسقاط الجمهورية الاولى، وجاء تتويجا للمؤتمرات القبلية والسياسية المناهضة لمشروع التحول الذي بشرت به ثورة 26سبتمبر 1962.
فالتحالف القبلي برموزه المشيخية والجمهوريين المحافظين والتيار الديني والقوى الثالثة "الجمهوملكيين" وبعض المحسوبين على حزب "البعث" استغل تخلخل الخط الجمهوري الأكثر ولاء لعبد الناصر بقيادة الرئيس السلال ـ الذي ضعف بعد انسحاب الجيش المصري واستخباراته ـ واستغل هذا التحالف كثيرا هزيمة يونيو 1967وسطوة السعودية على المقاتلين الملكيين لانجاز مهمته الأخطر التي تمثلت في إعادة ترسيم فعل السياسة والتحالفات الداخلية، ليكون أقرب لمحور المحافظة الإقليمي بقيادة السعودية، في اليمن الشمالي.
القوى الجمهورية الشابة التي استطاعت بعد شهرين وقليل من إعادة الاعتبار للجمهورية بكسر حصار الملكيين لصنعاء في سبعين يوما، لكنها لم تصمد أمام قوة المؤامرة عليها في "24 و25 أغسطس" 1968 حين تمت إزاحة وتصفية رموزها بنفس طائفي واضح، مهدت لتسوية سياسية في ربيع 1970 أعادت رسم تحالف حكم أساسه عسكر موالون للسعودية ورموز قبلية ودينية وملكيون عائدون لإدارة الدولة بمزاج انتقامي. هذا التحالف لم يزل حتى اللحظة هو الذي يدير البلاد بالأزمة والحرب وهو الذي سيقتسم كعكة التسوية بمحاصصة قاتلة، وبواسطة سلطة غنائم تمثل مراكز النفوذ التاريخي في البلد المتهتك.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد