;
محمد علي اللوزي
محمد علي اللوزي

رسالة إلى "صديق" 1002

2017-11-25 19:29:39

لسنا نعرف أين نقف؛ أي الاتجاهات قابلة لأن تضئ مساحة حلم وبيض أماني؟.
وأي خيارات تفرض بقهرية على ما نريد لتذبل فينا سنوات رجاء وتضيق علينا طرقات السير حتى كأننا وقت يذوي فيه الحنين ورغبة التعسي في أن يكون ثمة صباح قابل لأن يباغتنا على ظن جافل وقهوة فاترة ومائدة شجن وحياة تكره أن تكون حياة. لذلك يا صديقي ها نحن نمضغ الريح ونلتف ببقايا نسيان نرجوه أن يكون حتى لا نظل حالات تائهة بعد أن كنا نترقب القصيدة؛ والفكرة؛ والشجن المباغت؛ والوطن الناهض من بين ركام التعب.
وآه يا صديق الرغبات في أن نسير إلى ظلنا؛ نرسمنا فيه بهجة مستعارة وشيء من الملل الذي كان يغزونا ذات يوم على شدو فيروز ونكهة الصباح فننتفض منه إلى أبعد من غرام وحلم.
ويا صديقي الذي اعتراه نزق الوقت فلم يستطع أن يدرك كسرة حلم لكثرة هذا المسيج بالوهم على بقايا ماضي لا يهدأ فينا ولا يقدر على الانزياح منا أو أننا عجزنا أن نخرج من تكويناته فينا فأشعل جراحات واستنطق الموت بغزارة حين كان القهر هو النشأة الأولى التي ربضت فينا. صديقي الذي أرهقته حمولة وطن؛ وشاغلته أحلام وهذيان وكثير من فوضى الطرقات وزحمة السير وظهيرة بائسة وحزمة حطب على ظهر مسنة هدها الانتظار عل شيئا يمكنه أن ينضج ليسد رمق الحزن وآيات العبث التي تتشكل عند كل يوم تطلع شمسه ولا جديد.
ويا صديقي المضيئ بضحكته تلابيب روحي وصباحات كانت لنا ذات عمر وفرت كأنها لم تكن. هذا أنت في مستقر الألم لا تجد غير شتاء قارس وحروف سنها الوجع وبعض جغرافيا تناوش الذاكرة وتوقد فيها معركة نهب الحلم والذكريات ومحطات الشجن وما يشتهي القلب.
هكذا يا صديقي يدركنا ما لا نقدر عليه جيوش تغامر بأجمل ما فينا وأنقى ما في الصباحات لنغدو جميعا كأنا على شفى جرف هار.
أو على مسافة انفجار أقرب من حبل الوريد. وليتهم يا صديقي يتقنون الفرح مرة واحدة ويعرفون معنى القصيدة والزهرة وقيثارة الأمل. لن أحدثك عن الغياب المطلق لموسيقى كانت تحتفي بنا ونسمعها ونتربص بما تجود به علينا من معاني ربما لم تكن هي تلك المعاني غير إنها لذة الروح بلا شك. لذلك كان (موزارت) في زمن شحيح بالجمال هو الحديقة الأكثر اتساعاً لنا أما اليوم.. اليوم يا صديقي؛ فثمة مخيف لقد صارت الموسيقى احتفاء بالدم والبندقية وما هو أشد من الفقر والجوع والخوف. صديقي يا صديقي يا صديقي ...تعب أنا تعب تعب.
من حائط الكاتب في الفيسبوك

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد