;
فؤاد الحميري
فؤاد الحميري

ميلاد النبوة.. مصرع السلالية 649

2017-12-01 14:51:24

ابتلى الله نبيه محمد- صلى الله عليه وسلم- بموت أبنائه وحَمَلَة اسمه. حتى لا تُبتلى الأمة كلها بما قد يصاحب وجودهم من الوقوع في (توريث سلالي) يتجاوز المطالبة بخلافته- صلى الله عليه وسلم- في بيته إلى المطالبة بخلافته في (أمته).. في ظل ثقافة عربية تجعل (الولد سر أبيه) وتقرر أن (ذاك الشبل من ذاك الأسد).
وحين عيّره قومه بموت أولاده وزعموا أنه (أبتر).. لم يكذبهم القرآن بل بَيّن لهم أن الأبتر الحقيقي ليس من مات ذُكوره بل من مات ذِكره.. وعوّضه عن (تكاثر) الدنيا المذموم (بكوثر) الآخرة المحمود "إنّا أعطيناك الكوثر.. فصل لربك وأنحر.. إنّ شانئك هو الأبتر". [الكوثر]. وهو ما يفند أكذوبة (نحن أبناء رسول الله وأحباؤه)..
وقطعاً لذريعة (التوريث السلالي) منح النبي- صلى الله عليه وسلم- ميراثه العلمي للأمة جمعاء كلٌ بحسب تحصيله فقال : " العلماء ورثة الأنبياء.. وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درها إنما ورثوا العلم.. فمن أخذه بحظ وافر".. وهو ما يقضي تماماً على خرافة (مذهب العترة) فالعترة نسب لا مذهب.
وإن كان النبي صلى الله عليه وسلم قد اختص عترته بشيء فهو منعهم وحرمانهم من حقهم في ميراثه المالي.. وجعله هو الآخر - أي الميراث المالي - للأمة كلها.. بقوله "إنّا معشر الأنبياء لا نورّث.. ما تركناه صدقة".. أي أن ميراثنا للأمة.
وسمّاها (صدقة) ليقطع الطريق تماما على أي إلتفاف قد يقوم به أقاربه لطلب ميراثه بدعوى أنهم من الأمة ولهم الأولية.. مع ما تقرر عند المسلمين قاصيهم ودانيهم من أن أهل بيت النبي لا تحل لهم الصدقة. تأكيداً لقاعدة الرسالة الخالدة:" وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين " [ 109 الشعراء].
وهو الدرس الذي فهمه عمر- رضي الله عنه- ونقله من فقه النبوة إلى فقه الإمامة بحرمانه ولده عبد الله من حق الترشح لانتخابات الخلافة قائلا له:" إن كانت - أي الخلافة - خيرا فقد أصبنا منها وإن كانت شرا فيكفي أن يحاسب عليها رجل واحد من آل عمر".
فصلى الله وسلم على نبي الأمة وأبي الإنسانية

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد