المحبة تفاهم
بقلم/ أحلام القبيلي
نشر منذ: 3 أسابيع و 5 أيام
الأحد 21 أكتوبر-تشرين الأول 2018 03:32 ص


تغني النساء في القرية للعروس يوم زفافها بكلمات جميلة تقول:
يا سلا قلبي تسلى
وافق الدست الغطاء
" الدست هو قِدر الطعام"
وقولهن هذا يحاكي المثل العربي القائل :( وافق شنٌ طبقه)
وهو مثل يضرب للتفاهم والتوافق بين شخصين
وهذه الكلمات الجميلة تقال لكل عريس وعروس من باب التفاؤل
طمعاً في أن يحقق الله تعالى هذه الأمنية ويسود التفاهم حياتهم إلى الأبد
وقولهن هذا لم يأتي من فراغ فهن يعلمن إن الرومانسية والحب التلفزيوني وقصص نور ومهند
لاتبني البيت ولا تحافظ على الأسرة..
وإن التفاهم هو أساس بقاء وصمود العلاقات
وإذا انعدم التفاهم تحولت العلاقة الزوجية إلى جحيم ويكون ختامها كما وصفه الفنان عبدالرب أدريس:
لا أنت من ثوبي
ولا أنا من ثوبك
هذا أنا أسلوبي
ما يعجب أسلوبك
بالراي مانتفق
أحسن لنا نفترق
(يقول القاضي شريح إن زوجته قالت له ليلة عرسه:
إني امرأة غريبة لا علم لي بأخلاقك فبين لي ما تحب فآتيه وما تكره فأتركه
فأعجبني قولها وقلت لها أحب كذا وكذا وأكره كذا وكذا
قال فمكثت معي عشرين عاماً لم أرى منها إلا ما أحب)
يا عمنا القاضي رحمك الله ورحم زوجتك
هناك زوجات وأزواج هداهم الله لايفهمون بعضهم البعض ولو دام زواجهم عشرون عاماً
لاينفع معهم دروساً ولا محاضرات ولانصائح ولابرامج ولاحكماً من أهله وحكماً من أهلها
وحتى لو أنتهت علاقتهم بالفراق لا يفهمون ما أسباب الطلاق.
ولافض فوه منشدنا المبدع عبدالقوي حيدر حين قال:
وفقني الله بمحبوبي
سعد الموفق بمحبوبه
يفهم طباعي واسلوبي
وافهم طباعه واسلوبه

ومن أجمل نعم الحياة أن يرزقك الله تعالى شخصاً يفهمك ويشعر بك
هذا الشخص قد يكون زوجاً أو أخا أو أبناً أو صديقاً
وقد تجد كثيراً من الناس إذاضاقت به الدنيا ترك زوجته التي يحبها وأبنائه ووالديه وخرج من بيته يهرع إلى صديقه الذي يفهمه

وما أجمل أن تحب شخصاً يفهمك وما أجمل أن يجتمع الحب والتفاهم
تقول غادة السمان:
افهمك رغم الصمت
بل افهمك عبر الصمت
كأننا اكتشفنا لغة تخصنا وحدنا

وقد تقابل في حياتك من لايفهمك أبداً بل ومن لا يريد أن يفهمك
مهما حاولت إلى ذلك سبيلاً
وقد تقابل من هو أسوء من الشخص الذي لا يفهمك ومن الشخص الذي لا يريد أن يفهمك
وهو الشخص الذي يفهمك بطريقة خاطئة
فبينما أنت تجتهد من أجل إسعاده يفسر أفعالك بشكل معكوس
ويكون حالك معه كما يقول المثل اليمني (أنا بحبك مُجد وأنت بقتلي مجتهد)
كلام قبيلي:
بالتفاِم تدوم المحبة
وبالمحبة يدوم التفاهم
وخل يفهم قلبي يحبه
وكم نحبه خل فاهم
فاللهم ارزقنا من يفهمنا ونفهمه
واصرف عنا من لا يفهمنا ولا نفهمه