;
أحلام القبيلي
أحلام القبيلي

أمثال عنصرية 1097

2019-04-17 03:31:57

المثل هو: تسجيل خبرة مرئية في عبارة شعرية تدخل القلب والأذن من مدخل واحد، أو هو واقعية التجربة وصدق برهانها. والأمثال: انتزاع مباشر من الواقع وتعبير مباشر عن مكنوناته لأنها لا تتوخى التفلسف وإنما تعتصر التجربة في ذروة نضجها ثم تقولبها في شكل قولي دون تعقيد لغوي وبدون التواء فني لأنها مجاني الأشجار الخضرة. ولا ينكر أنسان مدى أهمية الأمثال في حياة الشعوب, فهي أجلى مرايا التاريخ لحريات الشعوب وإرادات القيادات ولعادات المجتمعات، والذي نريد أن نقوله هنا إن المثل هو تجربة إنسانية ناطقة.. وكل إنسان يؤخذ من كلامه ويرد إلا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم. والمؤسف أن كثيراً من الناس يتعاملون مع الأمثال وكأنها نصوص مقدسة، لا يأتيها الباطل لا من بين يديها ولا من خلفها.. وأنها الحق المبين، رغم أن هناك كثيراً من الأمثال قد جانبت الصواب وعكست الصور وغيرت الحقائق ودعت إلى الباطل. عنصريه ضد المرأة: ومن الأمثال التي تدعو إلى العنف ضد المرأة التي أوصى بها الحبيب المصطفى- صلوات ربي وسلامه عليه- خيرا قائلا: (الصلاة الصلاة وما ملكت إيمانكم). قولهم: معي وصية من السيد علي لقمان لا بارك الله لذي ما يضرب النسوان "يلبج" أي يضرب غبني على من عوله بنات وأرضه على سائلة.. العاقلة من النساء كالشاردة في الإبل..

يقول علي ولد زايد: تعبت يا بازي البنت أو ذي تقول يا ضنينة منكسات العمايم وجالبات المصيبة " قراية المرة مثل صابون الغرارة" يعتقدون أن تعلم المرأة غير مجد ولا نافع حتى قال قائلهم: قالوا قد الغيد تقرأ يا عماد وما سمعنا بحرمه قاريه من عمل بشور مرته ندم.. البنت ثلاثة أحزان : يوم تخلق ويوم تتزوج ويوم تموت. موت المحارم من المكارم المرة مرة ولو تنمره ابن المرة نصف رجال: رغم أن المرأة هي مدرسة للأجيال وهي دائماً وأبداً المربية الأولى في غياب الأب أو في وجوده خصوصاً في المجتمعات العربية، حيث الرجل دائماً مشغول عن أسرته وعدمه أحيانا زي وجوده، وإذا شارك الأم فعن بعد، إلا أن العرب تنتقص من الرجل الذي يتربى في ظل أم دون وجود أب كالمطلقة والأرملة وزوجة المغترب ويتهمونه بضعف الشخصية والليونة وأكبر شتيمة توجه للرجل العربي أن يقال له" ابن مرة" أو ابن أمه حتى قالت الأمثال: ابن المرة لأصلح الله نصف رجال..

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد