الربيع الإنساني "1"
بقلم/ أحلام القبيلي
نشر منذ: 6 سنوات و 10 أشهر و 5 أيام
الأحد 05 فبراير-شباط 2012 02:34 ص

حديثنا اليوم والأيام القادمة, حديث مميز, حديث فريد, حديث تفوح منه الروائح العطرة, حديث ترتاح له النفوس, وتطرب لذكره الأذان..
سنتحدث عن الربيع, في وقت ومرحلة نتمنى أن تكون كما يسمونها الربيع العربي..سنتحدث عن الربيع الإنساني, الربيع الأخلاقي, الربيع الكوني, الربيع البشري, ربيع الهداية, ربيع الصدق والأمانة, ربيع الرحمة والرفق، ربيع الوفاء والسخاء, ربيع العدل والمساواة, الربيع الذي أزهرت فيه الإنسانية وسعدت به البشرية, ربيع الذوق, ربيع العلم, ربيع العفو والتسامح, ربيع حقوق الإنسان والرفق بالحيوان..
انه ربيع مولد الهدى وسراج الدجى, الرحمة المهداة, خير الورى سجية وأمثلهم رجولة وعبقرية, صاحب النفس الزكية والصفات العلية محمد بن عبدالله صلى الله عليه وعلى آله ومن والاه..
جُعلت حياتك للزمان ربيعا

             ومشى بشيرك في النهار مُذيعا

الله أكبر حين بشر قائلاً

                وهب الإله إلى الأنام شفيعا
في مثل هذا الشهر شهر ربيع الأول ولد الهدى, ولد النور, ولد سيد الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين, في الثاني عشر من ربيع الأول ولد الحبيب فكان مولده للدنيا ربيعاً دائماً.
وإذا أردنا أن نستشعر فرحة الكون بمولد الهادي البشير, انظروا إلى تلهفنا إلى وجود قائد رباني, يحل مشاكلنا, ويعتني بأمورنا, يُصلح الله به الأحوال, وتنجلي بحكمته الهموم وتتحقق الآمال..وكيف ستكون فرحتنا لو أن الله تعالى رزقنا هذا القائد؟.
وعلى هذه المشاعر نستطيع أن نقيس مدى فرحة الكون بمولد الحبيب صلى الله عليه وسلم الذي ولد والعرب يعيشون في جاهلية هي أشبه بظلمات بعضها فوق بعض، فهداهم إلى طريق الحق وأخرجهم بالإيمان من الظلمات إلى النور وجعلهم قادة العالم وسادة الدنيا..
ومع الحبيب المصطفى سنعيش هذه الأيام من يوم مولده حتى وفاته نستعرض صوراً من سيرته وهديه وسنته, لتكون لنا علامات نهتدي بها ونوراً نستضيء به في ظلمات فتن بعضها فوق بعض..
فكونوا معنا :

ما الفائدة؟
هل تعرفه ؟ ما اسمه ؟ ما نسبه ؟ متى ولد ومتى مات ؟ كم عدد غزواته ؟ كم عدد أولاده ؟ وكم تزوج من النساء ؟
ماذا تعرف عن أخلاقه، وعن آدابه وخصائصه ومعجزاته؟.
أتعرفون أن الكثير يعرف عن الممثلين والمنشدين ولاعبي كرة القدم والمرشحين أكثر مما يعرفون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟.
وعندما سئل احد الطلاب من هو آخر الأنبياء والمرسلين ؟ أجاب محمد بن عبدالله الشرعبي..وسئل آخر من هي مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ فكتب له صديقه الإجابة ولكنه لم يستطع القراءة لبعد الورقة, فكتب بدلاً عن حليمة السعدية " حليب السعودية".
وأكثر من شاب وجامعي إذا سألته عن أسماء نساء النبي صلى الله عليه وسلم يذكر أولهن " فاطمة".. استغفر الله العظيم.
وقد يتساءل البعض:ما فائدة دراسة السيرة النبوية أو استعراض بعض من صورها؟..والجواب:
إن في دراسة سيرته حلاً لمشاكل العالم التي تتخبط فيها الإنسانية والأنظمة؛ لهذا قال احد المفكرين الأجانب: لو كان محمد عليه الصلاة والسلام حياً لحل مشاكل العالم وهو يتناول فنجان قهوة.

ومن خلال دراسة سيرته واستعراضها ستحبه, فكيف تحب من لا تعرف, والمرء يحشر مع من أحب

ولنعلم المحذور والمحظور والواجب والمأمور في محبته صلى الله عليه وسلم..سنتعرف عليه لنعلم واجبنا نحوه وكيف ننال شفاعته.

أنت الذي نشر السلام           على الوجود واظهر التوحيد
من سار في هدي الحبيب محمد سعدت به الدنيا ومات سعيدا

 
 
ويا محبي النبي تابعونا
وصلوا على هادينا
المصطفى طه نبينا
هو خير العالمينا
ابن عبدالله