الربيع الإنساني"3"
بقلم/ أحلام القبيلي
نشر منذ: 6 سنوات و 10 أشهر و 7 أيام
الأربعاء 08 فبراير-شباط 2012 02:30 ص

 يا محمد أين أنت من سنة محمد..
 لو نزلت للشوارع وسألت الناس عن اسم آخر الأنبياء والمرسلين لقالوا محمد ولو قلت لهم محمد ابن من؟ فلن يزيدوا على محمد بن عبدالله ولو سألتهم عن مارادونا لقالوا هو "دييجو أرماندوا مارادونا".
رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ هو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. هذا هو المتفق عليه في نسبه صلى الله عليه وسلم واتفقوا أيضاً أن عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام.
 وهل تعرفون معنى اسم محمد؟
محمد من صفة الحمد، محمد هو الذي يحمد ثم يحمد ثم يحمد، فلا يحمد مرة واحدة فقط من عظمة أفعاله، إنما يحمد كثيراً فصار محمداً.
 قال الرسول صلى الله عليه وسلم: {إن لي أسماء، وأنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدميَّ، وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد} (متفق عليه).
. وعن أبي موسى الأشعري قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمّي لنا نفسه أسماء فقال: { أنا محمد، وأحمد، والمقفي، والحاشر، ونبي التوبة، ونبي الرحمة } (مسلم).
 ولكن ما أهمية معرفة نسب الرسول صلى الله عليه وسلم؟.
قال أحد الكتاب:
إن كلمة النسب عند العرب معناها خطير جداً فقيمة الاسم الكامل للإنسان العربي القديم مثل جواز السفر حالياً، فأنت لا تستطيع إثبات شخصيتك إلا بإثبات نسبك، وكان العرب يحددون أسلوب معاملتهم للشخص على أساس نسبه، تماماً كما تفعل الآن سلطات المطارات، هناك جواز سفر تنتهي إجراءاته في دقائق، وجواز سفر آخر يُطلب منه الانتظار ساعات، حسب الجنسية ومكانة الدولة التي ينتسب إليها الإنسان.
وكان النسابة أو الذي يحفظ الأنساب، من أكثر الناس احتراماً عند العرب، لأنه يعرف الجذور الحقيقية لكل إنسان في مجتمعه"
و الأنساب والأعراق من أهم الأمور التي يتفاخر بها الناس, ويحترم من أجلها المرء ويجل وتكون له المكانة الرفيعة والكلمة المسموعة والرأي النافذ, ولهذا تجد الأسر العريقة تفخر بشجرة العائلة وتجعل لها رسماً بارزاُ في المنازل.
ولذلك كان أول سؤال سأل عنه هرقل أبا سفيان أن قال له: كيف نسبه فيكم؟ يقصد النبي صلى الله عليه وسلم- فأجاب أبو سفيان: هو فينا ذو نسب -أي صاحب نسب شريف معروف- ثم قال هرقل في ختام الأسئلة: سألتك عن نسبه، فذكرت أنه فيكم ذو نسب، فكذلك الرسل تُبعث في نسب قومها
 قال رسول الله -صلى الله عليه و سلم -،(( إن الله اختار كنانة من ولد إسماعيل، ثم اختار من كنانة قريشا، ثم اختار من قريش بني هاشم، ثم اختارني من بني هاشم".
إذن لابد أن نعرف نسب نبي الأمة محمد صلى الله عليه وسلم لنعلم أنه لم يلد ولن يولد بشر أعظم وأطهر منه وأنه خير أهل الأرض نسبًا على الإطلاق ـ صلوات ربي وسلامه عليه ـ ونعلم كيف حمى الله تعالى تلك النطفة الطاهرة في أصلاب الرجال الطاهرين إلى أرحام الطاهرات حتى أخرجه إلى هذا العالم.
 الاسم محمد لكن:
أكدت موسوعة جينيس للأرقام القياسية أن اسم(محمد) قد حقق أعلى معدل للتسمية به بين البشر، حيث بلغ عدد الذين يحملون هذا الاسم 70 مليون شخص " في عام 2007" على مستوى العالم ليصبح أكثر اسم في الوجود.
وطبعاً سبب انتشار هذا الاسم المبارك الحب والاحترام الكبير لأول من سمي به ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ـكم هم أولئك الذين يحملون اسم محمد وهم يسيؤون إلى دين محمد وسنة محمد..
محمد وهو قاطع للصلاة.
محمد وهو عاق لوالديه.
محمد وهو يؤذي جيرانه.
محمد وهو يغني الأغاني الماجنة.
محمد وهو ممثل ماجن.
ومحمد وهو يرتشي ويأكل الربا.
محمد وهو يأكل حق أخواته من الميراث.
يا محمد هل تعلم أن هذا اللباس وقصة الشعر تخالف سنة محمد صلى الله عليه وسلم.
يا محمد هل تعلم أن علاقاتك المحرمة تغضب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
يا محمد هل تعلم أن تركك للصلاة يحزن قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
يا محمد هل تعلم أن سؤ خلقك يبعدك عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
يا محمد أين أنت من سنة محمد صلى الله عليه وسلم.
 
لا اسم ولا فعل:
وأجمل شيء سمعته أن رجلاً من أمة محمد صلى الله عليه وسلم كان اسمه محمد فلما احترف الغناء غير اسمه من محمد إلى عاصي فأصبح اسماً على مسمى ولا حول ولا قوة إلا بالله
 تابعونا يا محبي النبي
وصلوا على هادينا
المصطفى طه نبينا
هو خير العالمين
ابن عبدالله
alkabily@hotmail.com