كوسيان.. حلم اليمن
بقلم/ لبيب المعمري
نشر منذ: 5 أشهر و 29 يوماً
الأحد 25 نوفمبر-تشرين الثاني 2018 03:18 ص


بعد الإعلان عن إتمام صفقة التعاقد مع السلوفاكي جان كوسيان مدرباً لمنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم تفاءلنا جميعا، فالمدرب السلوفاكي يحمل سيرة ذاتية جيده كلاعب مع المنتخب تشيكو سلوفاكيا وشارك معهم في كاس العالم عام 1990 كما حقق أفضل لاعب في الدوري التشيكي بينما يحمل كثيراً من الخبرات التدريبية حيث مر على عدد من الأندية والمنتخبات في المستوى الأوروبي وحقق نتائج طيبة.
الحلم يبدأ من هنا من خلال هذا المدرب لتحقيق أمل وتطلعات الجمهور الرياضي المحب لكرة القدم. هل يمتلك كوسيان العصى السحرية لتخطي عملاقة المجموعة التي نحن بها مثل المنتخب العراقي والإيراني، لكن ندع الأيام تثبت لنا كيف سيتعامل المدرب مع العقلي اليمنية لتخطي عقبات المنتخبات المشاركة في كاس أسيا.
المباراتين التي خاضها منتخبنا أمام المنتخبين السعودي والإماراتي في الأسبوع الماضي كانت جيده نوعاً ما وبداية تبشر بخير حيث شهدتا تحسناً في الأداء الجماعي ولكن لا زلنا بحاجة إلى قليل من الانسجام والتجانس بين لاعبينا من اظهر الإمكانيات ومنافسات الخصم ومن اجل أن لا نكون لقمة سائغة للخصوم في المشاركة الأسيوية.
المدرب السلوفاكي اعتقد سيعتمد على النهج الدفاعي المعتاد لكل مدربين الذين قادوا المنتخبات الوطنية السؤال هنا هل يستطيع تغير النهج الدفاعي أم سيكون له فكر آخر في التعامل مع المباريات القادمة الودية قبل الخوض في العرس الأسيوي ونرى أسلوب هجومي نحقق من خلالها الأهداف المرسومة في النهائيات. التي يطمح لها الجمهور الرياضي المتعطشة إلى فوز وأهداف تغير من المعادلة التي دائما ترافق منتخبنا هي استقبال الأهداف فقط.
نتمنى أن يكون منتخبنا عند حسن ظن الجماهير الرياضي المتعطشة لرؤية منتخب يقدم كرة قدم حقيقية من خلال المستويات طيبة الذكر كما حصل مع المدرب سكوب الذي استطاع أن يفرض لنا أسلوب جميل في المباريات التي لعبنها امام المنتخبات الخليجية.
السؤال هنا يطرح نفسة هل مدرب منتخبنا يستطيع أن يتأقلم مع اللاعبين المحترفين الذين يكونوا متاحين له أيام الفيفا فقط؟، وهل فترة الإعداد اقل من شهر ونص على انطلاق العرس الأسيوي في الإمارات 2019 كافية لتحسن الأداء والظهور بوجه آخر؟.
ختاماً نود أن نقدم كل الشكر والتقدير لأحمد العيسي رئيس الاتحاد العام لكرة القدم الذي يقدم الغالي والنفيس من اجل
أخبار اليوم/ المكلا / محمد بامتيرف
تصوير/محمد باحيدرة
تأهل الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي الرياضي بغيل باوزير إلى دور الثمانية من بطولة كأس حضرموت السادسة لكرة القدم التي يرعاها محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني وتقام منافساتها تحت شعار(حضرموت تجمعنا) بتنظيم من اللجنة الرئيسية للبطولة.
وبلغ الأهلي (بطل كأس حضرموت الثانية) دور الثمانية للنسخة السادسة بعد فوزه على نظيره فريق نهضة الريدة بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة في المباراة التي جمعتهما على ملعب الفقيد بارادم في اطار ثمن نهائي البطولة.
بدأت المباراة سريعة وجميلة من الطرفين وقد دخل الفريقين سريعا في أجواء اللقاء مع أفضلية نسبية للأهلي على خط الوسط حيث تقدم الأهلي بالهدف الأول عبر لاعبة الصاعد حسن باشطح عند الدقيقة 9 بعد متابعته لكرة ثابتة داخل منطقة جزاء النهضة سجل منها هدف التقدم للأهلي بعد الهدف الاهلاوي شن لاعبي نهضة هجمات مكثفة على مرمى الأهلي ليتحصلوا على ركلة جزاء أعلن عنها الحكم المتألق محمد بلعلا ليسجل منها نهضة الريدة هدف التعديل عبر محمد الحداد عند الدقيقة13 وسط فرحة عارمة لجماهير النهضة لتستمر الإثارة والندية في اللقاء وذلك عندما قاد المهاجم محمد عبيدي هجمة سريعة وأرسل كرة عرضية لزميلة عبدالرحمن بامطرف الذع أسكن الكرة في شباك أبناء الريدة معلنا تقدم الأهلي عند الدقيقة24 بالهدف الثاني بعد ذلك لم يمهل النهضة الأهلي كثيرا ليسجل هدف التعديل الثاني من هجمة منسقة تناقل فيها لاعبي النهضة الكرة بشكل جميل سجل منها محمد صالح الحداد هدف التعديل من تسديدة من خارج منطقة جزاء الأهلي عند الدقيقة 27 بعد ذلك يعود المشاغب محمد عبيدي لصناعة الأهداف وذلك عندما صنع هدف لزميله عبدالرحمن بامطرف وبهدف مشابه للهدف الثاني يسجل الأهلي ثالث أهدافه عند الدقيقة 38 لينتهي الشوط الأول بتقدم النادي الأهلي 3/2 على نهضة الريدة هذا الشوط الذي شهد أداءً جميلا من الطرفين.
وفي الشوط الثاني وبعد شوط أول مثير دخل الأهلي بنشوة الشوط الأول والنهضة بغية تعديل الكفة وكما كان متوقعآ من لاعبو النهضة يشنوا هجوما على مرمى الأهلي وذلك أيضا بدخول اللاعب فيصل بلبحيث الذي قاد وسط النهضة باقتدار ليسجل النهضة هدف تعديل النتيجة عند الدقيقة19 عبر محمد الحداد الذي سجل جميع أهداف فريقه ومسجل هاتريك في اللقاء بعد ذلك أخذت المباراة طابعا حماسيا ليتحصل الأهلي على خطآ خارج منطقة الجزاء نفذه بنجاح الظهير الأيسر للأهلي أحمد بن حدية عند الدقيقة39وسط فرحة كبيرة بهذا الهدف لينتهي اللقاء بفوز الأهلي 4/3 ويتأهل للدور الربع نهائي من بطولة كآس حضرموت السادسة.
أدار المباراة الحكم محمد بلعلا وساعده على الخطوط علي باقاية ومجدي البيتي وحكم رابع رشاد باعساس وراقب المباراة فنيآ أنور الرباكي وراقب الحكام الحكم السابق أحمد بامهري وتواجد من الطب الرياضي المسعف صلاح باسندوة.