;
أحلام القبيلي
أحلام القبيلي

زواج وخيانة 2160

2010-11-24 01:55:19

مدخل:

الصديق الخل ذي كله وفاء

زينة الأيام مفتاح الأمان

ذي يصون العهد يستر ما خفى

مهما طال العمر أو بدل مكان

الصداقة من أسمى المعاني والعواطف والروابط الإنسانية ، بل إنها أهم سبب من أسباب نجاح جميع العلاقات ودوام السعادة والتفاهم بين كل المحبين أياً كان نوع المحبة.. فالوالدان لابد لهما أن يكونا صديقين لولدهما حتى يستطيعان تربيته التربية الصحيحة

وفي الأمثال يقال : " إن كبر ابنك خاويه" والأخ لابد أن يكون صديقاً لأخيه.

قيل لبعضهم: من أحبهما إليك أخوك أم صديقك؟

فقال : لا أحب أخي إن لم يكن صديقي.

ولابد من وجود الصداقة بين الزوجين وإلا فحياتهما معرضة للإنهيار.. هذا ما أثبته العلماء وأثبته الله سبحانه وتعالى قبلهم في محكم كتابه العزيز حيث قال تعالى : " وصاحبته وأخيه" ولم يقل وزوجته وهو وصف أقوى وأعمق.. والصديق أوكد من القريب كما قال بن عباس رضي الله عنه: " ألا ترى استغاثة أصحاب النار حين قالوا: " فما لنا من شافعين ولا صديق حميم " استغاثوا بالصديق ولم يستغيثوا بالآباء والأمهات.

زواج وخيانة :

ولكن لماذا ينسى الصديق أصدقاءه ويهمل علاقته أو قد يقطعها بمجرد دخوله القفص الذهبي ، بل وأصبحت تلك ظاهرة منتشرة في أوساط الأصدقاء رجالاً ونساءً.. طبعاً كلاً على حده ـ ولكنها في أوساط النساء أكثر شيوعاً، أبحث عن الإجابة دوماً ولا أجد غير إجابة البعض بأنها مشاغل الحياة ، ولكنها إجابة غير مقنعه وكيف تنسيني المشاغل من كان لي كظلي وجزءاً مهمّاً من حياتي؟

كيف أنسى من لا تحلو الحياة إلا به؟

كيف أنسى من اقترن اسمي باسمه ومستقبلي بمستقبله؟

ولماذا لم تنسيني المشاغل أمي وأبي؟

سؤال وإجابة :

وتسألني صديقتي شبه الخائنة : ما الذي تريدين مني فعله؟

أجبتها : لا أريد منك سوى أن تظلي كما كنت.. الصديقة الوفية مثلما كنتِ يهمك تسمعين صوتي دوام.. مثلما كنت "تجيني" رغم أوقات الدوام.. مثلما كنتي تنامي لو عيوني ما تنام.. مثل ما كنتي تظلي حتى لو صرتي" مدام".. الوفاء لابد منه في البداية والختام.

 العواطف لا تتغير يا كوثر:

سألتني أستاذتي الغالية "كوثر" أسئلة جميلة جمال روحها.. رقيقة رقة مشاعرها: هل تتغير العواطف؟.. هل نستطيع أن نحب أكثر من مرة؟ وما الفرق بين الحب والمحبة؟.

shape3

قلت لها: الحب الحقيقي لا يتغير ولا يتأثر فهو كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء، تؤتي أكلها كل حين إذا ما سُقيت بماء التضحية والوفاء.. ونستطيع أن نحب للمرة الثانية إذا ما وجدنا حباً أقوى وأعمق وأصدق من الأول ، ومن المشكلات عزيزتي "كوثر" أننا نتصور أننا نموت لامحاله إن اختفى من نحب ولا نفكر بأننا كنا أحياءً من قبل أن نعرفه كما قال أحدهم.

همسات:

- ما أقسى أن تحيى في الوجود وأنت غير موجود.

- ما أقسى أن تغرق في قارب النجاة.

- ما أقسى أن تحمل حباً لا يسعه قلب بشر.

- وما أقسي أن تملأ في قلبٍ فراغاً في أوقات الفراغ فقط.

مع تحياتي أنا أحلام القبيلي

وكيل آدم على ذريته

alkabily@hotmail.c0m

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد