لحظة ما قبل الزواج !!
أحلام القبيلي
أحلام القبيلي

عدت مرة أخرى لأقول " تزوج وابتسم للحياة".
ومما قلناه سابقاً أن الزواج يعينك على نصف دينك ـ أي على حفظ سمعك وبصرك وفرجك ـ ولكنه ليس نصف الدين ، وقلنا أن الاحترام أهم من الحب وان الحب مش كل حاجة، كما نبهنا على الحرص على حسن الاختيار وان يفوتك قطار الزواج خير من أن يدهسك ، وذكرنا انه لا بد من التوافق والتكافؤ.
واعترض البعض على قولي بأن الحب مش مهم في الزواج, وقالوا إذن ماذا يعني الزواج إذا لم يكن عواطف متبادلة، وأنا أقول لهم أن وجود الحب في عش الزوجية من أجمل متع الحياة ولكن لا تجعلوه شرطا لاستمرار الزواج أو إتمامه، فالزواج إذا جينا نتكلم بصراحة هو عبارة عن مصالح متبادلة وان غلفناها بالحب حتى تصير أحلى وأطعم.
فالرجل يبحث عن متعة حسية ومعنوية ويبحث عمن ترعى أموره وكما يقول المصريون" "تغسل هدمته وتطبخ لقمته" وتنظم أموره ويكون له منها ذرية تحمل اسمه من بعده وكذلك هي المرأة تبحث عمن يرعاها ويلبي أمورها ويطعمها من جوع ويؤمنها من خوف والزوج والزوجة مطالبان بذلك وان لم يكن بينهما حب
والدليل انه إذا تزوج الرجل امرأة وتبين له أنها لا تنجب فانه لابد وحتما سيتزوج عليها هذا إن لم يطلقها وان كان يموت في حبها، وكذلك هي المرأة إذا تبين لها أن زوجها الذي تعشق التراب الذي يمشي عليه عقيم فإنها تعيش معه مرغمة مغمومة مهمومة إذا لم تطلب منه الطلاق وكذلك هي لن تستمر في الحياة معه إذا لم يوفر لها المأكل والمشرب والملبس وتشعر معه بالأمان الحسي والمعنوي.
والرجل أيضاً إذا وجد أن الزوجة لا تلبي رغباته ولا تقوم بحاجاته ولا تحفظ بيته وأولاده فانه سيتركها حتما ولن يبقي عليها لأجل الحب.
يقول السباعي رحمة الله عليه:
"الحب الطاهر البريء هو حب الأم لطفلها وما عدا ذلك من حب الناس بعضهم لبعض فهو مشوب بالأغراض والمنافع والشهوات".

حدد هدفك من الزواج ثم تزوج:
ونجاح حياتك الزوجية يتوقف على مفهومك واعتقادك في الزواج ، فالذي يرى أن الزواج عاطفة ورومانسية وفيلم هندي سيتزوج ليبحث عن ذلك وإذا لم يجد ذلك فانه حتما سيشعر بالفشل ولن يبالي باستمراره
والتي تبحث في الزواج عن المال والذهب وتلبية الطلبات وتنفيذ الأوامر إذا لم تجد ذلك وكان الزوج على قدر حاله حتما ستندب حظها العاثر ولن تسعى للحفاظ على بيتها.
أما من يبحث في الزواج عن العفة والاستقرار وتكوين أسرة وإنجاب ذرية فانه سيصبر على كثير من المصاعب وسيتجاوز كل ما يواجهه من متاعب.
وقد جائتني فتاة شابة تستشيرني في زواجها من رجل في سن أبيها, فيه كل ما تتمناه المرأة؟
قلت لها أن نجاح زواجك منه يتوقف على نظرتك للزواج وما تريديه من الزواج فان كنت إنسانة عاطفية وتبحثي عن المشاعر والحب فلا أنصحك بالموافقة ، وان كنت تبحثين عن الأسرة والاستقرار والمادة فانه سيكون زواج ناجح بإذن الله.
وهكذا نحج آباؤنا وأجدادنا في زواجهم لأنهم كانوا يبحثون عما ذكرناه سابقاً ، أما اليوم وقد شغلتنا القنوات وفي زمن سيطرت فيه الشهوات، فالكل يبحث عن نور ولميس ومهند ويحيى.
واجد من الزوجات هذه الأيام العجب العجاب , "هذه عامله ريجيم قديه ساع العودي اليابس" وهذه تعمل الطبخات لجسمه وشعره وكملت الزبادي والعسل وهذيك تحاول تبيض ركبته , وهذيك تخزق نخرته والأزواج ولا عاجبهم شيء, وجدي جلس متزوج جدتي لما مات رحمة الله عليه وهو سعما الصاروخ وهيه سع عقلة الأصبع لا قال لها البسي كعب ولا هيه لبست ويمكن ما ركزش أنها بهذا الحجم".
أما اليوم تصدقوا أني أعرف واحدة تقول زوجي قال ليش مرفقي اسود , ولا تستغربوا إذا سمعتم من يقول لزوجته وهو متضايق من الأمر "ليش إصبع رجلش الصغير ما بش معه ظفر"؟؟
وفي النساء أيضاً من أثقلت كاهل زوجها بالطلبات , وتطلب هدايا لصديقاتها وجيرانها , ومجابرة كل واحدة تولد وتتزوج وتشتي كسوه لكل عرس حتى لو كان عرس سابع جار ، وإذا لم تجد من زوجها عاطفة وانشغل عنها بالعمل تفاجأنا بان لها علاقة مع رجل آخر ولو بالتلفون أو من الطاقة بحجة الحرمان العاطفي
أما زمان فقد حكت لي أمي حفظها الله قصة جدتها التي ظلت تنتظر زوجها المغترب بفرنسا أربعين سنة وهي ترفض أن تخلعه ليزوجوها غيره.
إذا قبل أن تقدم على الزواج اسأل نفسك :
ماذا يعني لك الزواج؟
وماذا تريد من الزواج؟
حدد هدفك من الزواج ثم تزوج
مع تحياتي أنا أحلام القبيلي
alkabily@hotmail.com
في السبت 29 يناير-كانون الثاني 2011 03:10:34 ص

تجد هذا المقال في صحيفة أخبار اليوم
http://akhbaralyom-ye.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://akhbaralyom-ye.net/articles.php?id=63440