الربيع الإنساني
أحلام القبيلي
أحلام القبيلي

خصائصه صلى الله عليه وسلم:
 خص رب العزة والجلال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بخصائص لم تكن لأحد سواه، وهذه الخصائص تدل على علو مكانته ورفعة شأنه عند الله سبحانه وتعالى، نذكر هنا بعضاً منها :
 1  ـ رفع مقامه فلا يذكر اسم الله إلا ويذكر اسمه عليه الصلاة والسلام.
2ـ  انه خاتم النبيين فلا نبي بعده، وقد ذكر أن امرأة ادعت النبوة فلما قيل لها " أن محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء ولا نبي بعده" قالت: لا نبي بعده، وأنا نبية.
 3 ـ انه سيد ولد ادم وأول من ينشق عنه القبر يوم القيامة وأول شافع وأول مشفع وأول من يدخل الجنة.. ألا ترون أننا نبحث في الدنيا عن الشخصيات الهامة ونحاول أن نوثق علاقتنا بها من اجل الحصول أو تسهيل أو تحقيق مصالح دنيوية، فكيف لا توثق علاقتك بسيد ولد آدم وأول شافع وأول مشفع؟.
4 ـ  انه يرى من خلفه كما يرى من إمامه ويبصر في الظلام كما يبصر في النور.
5 ـ يحرم نكاح أزواجه بعد موته، فهن أمهات للمؤمنين بنص قوله عز وجل{وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ} الأحزاب: 6، فيحرمُ التزوجُ منهنَّ بقولِهِ-تعالى-:{وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا} سورة الأحزاب:53.
فالعِلَّةُ هنا هي الزَّوجيةُ للرسولِ,وليستِ الأُمومةَ،ولسن كالأُمَّهاتِ في النَّظَرِ إليهنَّ والخُلوةِ معهنَّ، والتَّوارثِ وفى زواجِ بناتِهنَّ،فقدْ تزوَّج عليٌّ فاطمةَ، وعُثمانُ من رقيةَ,ثُمَّ مِنْ أُمِّ كُلْثُوم،وهُنَّ بناتُ السَّيدةِ خديجةَ أُمِّ المؤمنينَ، يقول الله " النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم..." الأحزاب.. فلعنة الله على من نال من عرضهن أو دينهن.
6 ـ العصمة من الذنب وعدم التثاؤب والاحتلام، لأن التثاؤب من الشيطان، قال صلى الله عليه وسلم "التثاؤب من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع".
7 ـ شهادته كشهادتين
8 ـ لا يأكل الصدقة وآله ولا يورث فما تركه صدقه
9 ـ   يدخل مكة بدون إحرام
10 ـ لا يقع عليه الذباب، وكيف يقع الذباب على أطهر بشر
11 ـ فريضة قيام الليل والسواك والوتر
12 ـ الوصال في الصيام، و قد حرم على أمته وأحل له، قال " إني أبيت عند ربي يطعمني ويسقيني.
13 ـ الوسيلة: وهي درجه عالية في الجنة لا ينبغي أن تكون إلا لعبد من عباد الله تعالى، وهل هناك من هو أحق بها من سيد الخلق صلى الله عليه وسلم،)ولكن لماذا ندعو ونحن نعلم أنه لن تكون إلا للنبي صلى الله عليه وسلم).
نحن ندعو أن يؤتيه الله الوسيلة حتى نستفيد نحن وننال الشفاعة؛ لأن من سأل له الوسيلة حلت له الشفاعة، قال صلى الله عليه وسلم: (سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة)).
14ـ المقام المحمود الشفاعه: وَمِنْ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَحْمُوداً"
15 ـ الحوض المورود ونهر الكوثر
 ولكن ما هو الحوض المورود؟ وما الفرق بينه وبين نهر الكوثر؟
 الحوض المورود حوض في الأرض للنبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، والكوثر في الجنة يصب منه ميزابان في الأرض في هذا الحوض الذي وعد الله به نبيّه عليه الصلاة والسلام، ويَرِد عليه المؤمنون من أمته وهو حوض عظيم طوله شهر وعرضه شهر يَرد عليه أهل الإيمان، فمن شَرِبَ منه شربة لم يظمأ بعدها أبداً، وآنيته عدد نجوم السماء، وماؤه من الجنة ينزل من نهر الكوثر، هذا هو تفصيل هذا الأمر.
الحوضُ في الأرض وماؤه من الجنة، والكوثر نهر في الجنة وماؤه ينزل في هذا الحوض من طريق ميزابين، كما قاله النبي صلى الله عليه وسلم يصبَّان في هذا الحوض في يوم القيامة يَردُه المؤمنون من أمة محمد عليه الصلاة والسلام.
16 ـ الإسراء والمعراج.
17 ـ أبيح له التزوج بأكثر من أربع وبلا ولي ولا شهود ولا مهر.
18 ـ ومنها أن معجزة كل نبي تصرمت وانقرضت، ومعجزة سيد الأولين والآخرين وهي القرآن العظيم باقية إلى يوم الدين.
19 ـ من خصائصه عليه الصلاة والسلام: أنه لا يعرف القراءة ولا الكتابة إطلاقاً، كما أن الله سبحانه وتعالى وصفه بقوله: وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ.. لو أنك قارئ وكاتب لقالوا: هذا القرآن من الثقافات التي اطلع عليها وقرأها وتعلمها من الكتب.
 
ويا محبي النبي تابعونا
وصلوا على هادينا
المصطفى طه نبينا
هو خير العالمينا
ابن عبدالله
alkabily@hotmail.com                 
في السبت 04 فبراير-شباط 2012 04:06:32 ص

تجد هذا المقال في صحيفة أخبار اليوم
http://akhbaralyom-ye.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://akhbaralyom-ye.net/articles.php?id=66961