ومن يغفر الذنوب إلا الله
أحلام القبيلي
أحلام القبيلي

فعلاً لا يوجد من يغفر الذنب وينسى الإساءة مطلقاً إلا الله تعالى وإن كانا والديك أو أقرب الناس إليك، ونحن -وإن زعمنا أننا قد عفونا وصفحنا- لابد ستأتي اللحظة التي نقول فيها "لقد فعلت وكذا وكذا وسامحتك وعفوت عنك وأنت ما تستاهل"..
 قرأت حديثاً للنبي صلى الله عليه وسلم وتأملت فيه وربطت بينه وبين قوله تعالى " ومن يغفر الذنوب إلا الله" فقلت لا أحد.
بالله عليك أخي القارئ الكريم لو أن أحدهم قال لك لقد هممت اليوم أن اختطف ابنتك أو أسرق دارك
لكني ذكرت العيش والملح وتراجعت أو حتى ذكرت الله وتراجعت عن فعلتي.. كيف سيكون موقفك منه؟.
لابد أنك ستتخذ إزائه مواقف عدة, سيسقط من نظرك, ولن تأمنه بعد ذلك أبداً وستتعامل معه بحذر هذا إذا لم ترتكب فيه جريمة أو تبلغ عنه.
 
لكن الله تعالى لا يعامل عبيده هكذا وأسمع للحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه يقول فِيما يَرْوي عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ، قَالَ: (قَالَ إِنَّ اللهَ كَتَبَ الْحَسَناتِ وَالسَّيِّئاتِ، ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ، فَمَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها كَتَبَها اللهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كامِلَةً، فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِها فَعَمِلَها كَتَبَها اللهُ لَهُ عِنْدَهُ عَشْرَ حَسَناتٍ، إِلى سَبْعِمائَةِ ضِعْفٍ، إِلى أَضْعافٍ كَثيرَةٍ، وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها، كَتَبَها اللهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كامِلَةً، فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِها فَعَمِلَها كَتَبَها اللهُ لَهُ سَيِّئَةً واحِدَةً).
 أي كرم هذا يا رب من هم بسيئة فلم يعملها كتبت له حسنة عند الله تعالى سبحانك ما عبدناك حق عبادتك ولا قدرناك حق قدرك
 
فرصة لا تعوض:
 
 
يوم عرفة خير أيام العام على الإطلاق قال عنه صلى الله عليه وسلم " صيام يوم عرفة إني احتسب على الله أن يكفر السنة التي بعده والسنة التي قبله".
أي كرم هذا يا رب ـ أي رحمة بعد هذه الرحمة تصوم يوماً فيغفر لك الكريم بصيامه ذنوب عام بكل ما فيه من الخطايا والآثام " غيبة ونميمة وسباً وشتم وغفلة وتقصير في حق الله ونظرات محرمة وخطرات شيطانية وعلاقة محرمة وأفعالاً غير مشروعة، سبحانك ربي ما أرحمك، لكن ذلك مشروط بالتوبة بشروطها الأربعة الندم وترك الذنب والعزم على عدم الرجوع ورد المظالم لا أن تقول " سأعمل ما يحلو لي و أصوم يوماً وانتهت المشكلة"، كما فعل ذلك الرجل الذي سرق وتصدق فقيل له كيف ذلك قال: السرقة سيئة واحدة والصدقة حسنة والحسنة بعشر ستذهب واحدة وستبقى لي تسع حسنات.
 
دعاء يوم عرفة:
 
روي عن سالم بن عبدالله بن عمر ـ رضي الله عنهم ـ أنه رأى سائلاً يسأل الناس في يوم عرفة فقال: يا عاجز.. في هذا اليوم يسأل غير الله عز وجل؟؟، قال صلى الله عليه وسلم " خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير..


 
في الخميس 25 أكتوبر-تشرين الأول 2012 02:06:01 ص

تجد هذا المقال في صحيفة أخبار اليوم
http://akhbaralyom-ye.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://akhbaralyom-ye.net/articles.php?id=69750