قبيليات..كل لقمة مكتوبة لآكلها
أحلام القبيلي
أحلام القبيلي

ذات يوم, عادت أختي من السوق ومعها سندوتشات شورمة, عرضتها عليّ قلت لها "شكراً شبعانه".. ذهبت بها إلى أمي وكانت أمي مريضة فلم تأكل منها شيئاً..

ولما عاد أخي إلى المنزل طلب مني طعام العشاء, أعطته أمي السندوتشات, لكنه لم يأكلها لأنها من السوق.. أعدتها إلى والدتي وقبل أن تغادر أختي إلى منزل زوجها أعطتها أمي السندوتشات لأنها لن تأكلها بسبب المرض.. أختي بدورها قالت لي خذيهن سحور.. أخذت السندوتشات ووضعتها على رف مرتفع, وبعد ساعات عدت إليها لأتناول سحوري, لكني وجدت القطة قد مزقت الأكياس وأكلت محتوى السندوتشات وأقراص الروتي مرمية على الأرض.. حينها ضحكت وقلت "سبحان الله, كل لقمة مكتوبة لآكلها"

أحيانا تضع اللقمة في فمك ثم تخرجها لأنك وجدت فيها شعرة, وأحياناً تقدم كوباً من العصير لشخص فيغادر ولم يشرب ويأتي آخر فيشربه أو ربما تشربه أنت.. وأحيانا تجد شخصاً تقدم لخطبة امرأة و تتم الخطوبة والعقد وفي يوم العرس يحدث خلاف ولا يتم الزواج..

يا جماعة.. كل لقمة مكتوبة لآكلها, ولن يأخذ رزقك أحد ولن يسبقك إليه أحد إذا كتبه الله لك, فكن مطمئناً وما عليك إلا أن تسعى وتعمل بالأسباب وتوكل على الله تعالى..

حفت بالمكاره:

حدثتني ذات مرة فتاة وهي في بداية طريق الاستقامة قائلة:

إذا أراد الإنسان أن ينحرف, سيجد ألف يد تمتد له.. هذا يعطيك شريط وهذا سيدي وذاك كرت وتلك تهيئ الجو وآخر يصرف عليك ورابع و خامس يشجعك.. وإذا أراد أن يستقيم ويسلك درب رب العالمين, فلن يجد أحد يمد له يده, هذا إذا لم تمتد الأيادي لتجذبه إلى الوراء..

قلت لها هذا تفسير قول الحبيب المصطفى- صلوات ربي وسلامه عليه-"حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات".

في الأربعاء 12 فبراير-شباط 2014 10:00:41 ص

تجد هذا المقال في صحيفة أخبار اليوم
http://akhbaralyom-ye.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://akhbaralyom-ye.net/articles.php?id=74637