;
عبدالباسط الشميري
عبدالباسط الشميري

الفســــــــاد في سطـــــــور 1438

2008-08-30 03:55:10


abast66 @ maktoob.com

ما هو الفساد؟ ولماذا الفساد يتمدد وينتشر في بلادنا وبشكل غريب وعجيب يختلف عن بلدان الأرض؟ هل لأننا نقبل عليه وبشراهة، بل بطيب خاطر، قد يقول قائل: وكيف نقبل عليه في هذا البلد ونجاريه عكس البلدان الأخرى المجاورة على أقل تقدير؟ فتأتي الإجابة وبلمح البصر وبلا رتوش ولا مقدمات، بكل تأكيد في هذا البلد يقبلون على الفساد، بل يظن غالبية أبناء المجتمع إنه إذا لم يقم بتقديم كذا فلن تمر معاملته بسرعة، أو إن الموظف الفلاني سيتعمد تأجيل البت في معاملته بينما آخر يعتقد إنه إذا لم يدفع حق "ابن هادي" فإن معاملته سوف تتعرقل ولن تمر وهكذا دواليك، وحقيقة لقد وجدت نفسي أمام مصطلحات ما أنزل الله بها من سلطان، أزعم أنها موجودة وسأحول قدر الإمكان طرحها وبدون تكلف بأقل ما يمكن من عبارات والقصد منها تعريف معنى الفساد بحسب فهمنا له فقط، واعذرونا لو تجاوزنا أو أغفلنا جزئيات أو نوعيات من الفساد بقصد أو بدون قصد!

* الفساد عندما يدمن الناس على دفع ما يسمى بحق "ابن هادي" في هذه الوزارة أو تلك بقصد أن تمر معاملته بسرعة ودون تأخير.

* الفساد عندما ترفع أجهزة الرقابة والمحاسبة عشرات التقارير التي تدين هذا الموظف أو ذاك وفجأة نجد الرجل وقد أصبح في منصب أرقى بل يعتلي البعض منهم كراسي الوزارة!

* الفساد عندما تعفى السفارات والقنصليات والشركات الكبيرة من دفع مستحقات جمركية يفترض أن تورد إلى خزينة الدولة وتفرض الجمارك والضرائب على أفراد بسطاء وتحت مبرر القانون لا يسمح، حسناً فليكن القانون على الجميع - أذن أليس كذلك!

* الفساد عندما يلهث بعض أعضاء المجالس المحلية وراء الدرجات الوظيفية المعتمدة للمديريات فيستحوذون عليها بحجة أنهم أولى بها ويبقى أصحاب المؤهلات خارج إطار الخدمة ولسنوات طويلة!

* الفساد أن تكتشف الجهات المختصة كثيراً من المزورين للشهادات أو المحاضر الرسمية فلا يتم التشهير بهم ومحاكمتهم محاكمة علنية وتذاع أسماؤهم عبر وسائل الإعلام ليرتدعو أو يأمن الناس مكرهم وخداعهم وغشهم.

* الفساد أن تقوم برحلة سياحية داخلية بغرض الاستجمام فتفاجأ بأن الفندق الفلاني في دمت أو في الحديدة أو في الخوخة أو في عدن أو في هذه المحافظة أو تلك المديرية قد رفع إيجار الغرفة الواحدة في اليوم إلى سبعة أو ثمانية آلاف ريال، هذا في الوقت الذي ندعو ونشجع السياحة وعبر كل وسائل الإعلام!

* الفساد أن يمر موظف الكهرباء على منزل المواطن الغلبان الذي لا حول له ولا قوة، فيقوم بقطع التيار أو سحب "المنظم الكهربائي" بحجة أن هذا المواطن تأخر عن سداد الفاتورة يوماً أو يومين بينما هناك ملايين الريالات مديونيات على شخصيات كبيرة نافذة ولا من يجرؤ على مطالبتهم أو فصل التيار عن منزلهم أو مؤسستهم!

* الفساد أن نختلف في الرأي مجرد اختلاف ثم نحول خلافاتنا إلى سجالات عبر الفضائيات والمواقع الالكترونية والكتابات الصحفية وساعتها نتهم الوطن ونحاكم الوحدة والثوابت والقيم ونتحول إلى دعاة فتنة ومناطقية وقروية وطائفية وبلا شعور بالمسؤولية فتضحك الدنيا بملء فيها علينا.

* وأخيراً الفساد أن تكتب فلا تدري هل من يقرأ ماذا تكتب، أم تكتب لتقرأ أنت! بل إن هناك أسئلة كثيرة بحاجة لنجيب عليهان لذلك نحن سعداء بالتواصل معكم وإلى اللقاء.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد