;
نايف زين اليافعي
نايف زين اليافعي

وماذا بعد خليجي"20"؟ 1519

2010-12-02 04:36:17

وماذا بعد خليجي"20"؟

نايف زين اليافعي

بكل تأكيد النجاح الباهر والاستضافة المشرفة والظهور الكبير واللائق لليمن في بطولة خليجي"20" .. أسقط تلك الرهانات والشائعات والتشكيكات في اليمن وفي قدرة اليمن على الاستضافة والتنظيم، بدون شك كسبت اليمن الرهان واستطاعت وبشهادة الأشقاء من دول الخليج والعراق أن تقدم بطولة كبيرة ومتميزة رغم المستوى المخجل والهزيل للمنتخب.

ومع وصول قطار بطولة خليجي"20" إلى محطته الأخيرة يوم 5ديسمبر المقبل حين يتوج البطل بالكأس ومع ما أظهرته اليمن من مستوى رفيع وكبير من حيث التنظيم والاستضافة وكرم الضيافة يظل هناك سؤال ملح ومهم وبارز وهو ماذا بعد خليجي"20"؟ وماذا بعد آفاق التعاون المشترك بين اليمن والخليج وما مدى هذه الآفاق؟ .

ولعلنا وللحديث عن هذا الموضوع نقول بأن آفاق التعاون والعلاقات بين اليمن ودول الخليج وهي آفاق قديمة ويسودها التطور الدائم والمستمر وإقامة بطولة كأس الخليج في نسختها العشرين على أرض اليمن السعيد تأتي لتحمل معاني ودلالات كبيرة على عمق وتطور آفاق التعاون والعلاقات الضاربة جذورها في التاريخ هذا من جهة ومن جهة أخرى نجاح هذه البطولة الرياضية الكبيرة سيعود بالخير والفائدة على اليمن ودول الخليج وسيعزز أواصر الإخاء والمصالح المشتركة، باعتبار أن اليمن عمق استراتيجي مهم للخليج والمنطقة والعكس صحيح وإن كان من شيء يحتاجه اليمن اليوم بشكل كبير وملح فهو يحتاج من الأخوة في مجلس التعاون الخليجي مزيداً من الدعم ووقفة أخوية صادقة في خضم الظروف والتحديات والمنعطفات التي يواجهها اليمن ويعاني منها أبناؤها أشد معاناة .. دعم ووقفة تتجلى أهميتها باعتبار أن أمن واستقرار وتنمية اليمن مهم جداً لليمن والخليج على حد سواء .

وهذا شيء يعرفه ويدركه الخليجيون إدراكا كبيراً .. دعما ووقفة يحتاجها اليمن اليوم أكثر من أي وقت آخر كون اليمن لم ولن يكون إلا قوةً وسنداً لدول الخليج العربي من جهة ومن جهة أخرى اليمن وان كان يعاني من مشاكل وظروف اقتصادية صعبة فهو يمتلك الطاقات البشرية الكبيرة والنوعية التي يجب الاستفادة منها من قبل دول مجلس التعاون الخليجي بما يساعد ويساهم في معاجلة مشكلة البطالة الكبيرة والمتزايدة في اليمن .

بكل تأكيد هناك موضوع آخر مهم وهو موضوع انضمام اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي وبما يمثل هذا التوجه من حلم ومنجز ليس لليمن فقط بل ولمجلس التعاون الخليجي ودول الخليج العربي وإن كانت اليمن تحتاج إلى خطوات وإجراءات عديدة لتتأهل وتكون عضواً رسمياً في هذا المجلس .

ولعل في هذا واجب كبير وكبيراً جداً يقع على الأشقاء في دول الخليج لتعجيل هذا الانضمام كما يقع على القيادة السياسية في الوطن وذلك بتوجهات وعملية إصلاح كبيرة وهائلة يحتاجها اليمن وواقع اليمن ربما يجعل اليمن عند حسن ظن الأشقاء الخليجيين .. توجهات ليست بالأمر المستحيل على قيادة الوطن التي أثبتت وتثبت حكمتها وحنكتها في اليمن والتي يعود إليها الفضل بعد الله في المنجزات الكثيرة والكبيرة التي تحققت لليمن واليمنيين وكلنا ثقة وأمل في أن بطولة خليجي"20" ونجاحها الباهر والكبير سيعكس توجهات جادة وحقيقية تحمل الخير والفائدة بما يعود على اليمن واليمنيين بواقع أفضل وأحسن من الواقع الحالي والمعاش في اليمن واقع بهي ومشرق أمام مشاكل وتحديات ومنعطفات كثيرة ومؤلمة يئن منها اليمن .. وأبناءه، فهل يتحقق هذا لليمن بعد بطولة خليجي"20" وهل يحصل ما تمنيناه وأشرنا إليه في سياق طرحنا هذا نأمل ذلك .

أخر الكلام : أبيات شعرية نقول فيها

أرض السعيدة بلادي**أرض الإباء الحضاره

تاريخ ناصع وشامخ**يشهد عليه الزمن

من عهد بلقيس وأروى وسيف بن ذي يزن

يمن بلادي وفخري**منذ الأزل هي مناره

الكل يعشق رباها**وقت الفرح والحزن

من عهد بلقيس وأروى وسيف بن ذي يزن

ذي شيمتك يا يماني**وشيمة أهل اليمن

من عهد بلقيس وأروى وسيف بن ذي يزن

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد